علامات الحمل

ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى – كيف اعرف أني حامل قبل الدورة

اعراض الحمل المبكر من الأمور التي تهتم بها كل سيدة خصوصاً في الفترة الأولى بعد الزواج مباشرة، تعرفي علي علامات الحمل والفرق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية !؟ وما الفائدة في معرفة علامات الحمل المبكرة .

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل في الأسبوع الأول وأهم علاماته تابعيها معنا على دليل المرأة الحامل لمتابعة أشهر اعراض الحمل، فالحمل من التجارب الهامة والفريدة في حياة كل سيدة، ففي خلال هذه الفترة تستعد المرأة نفسياً وجسدياً لاستقبال فرد جديد من أفراد عائلتها.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل

وتحدث خلال فترة الحمل العديد من التغيرات التي تطرأ على المرأة الحامل، وتبدأ  اعراض الحمل في الظهور منذ أول أسبوع والتي تختلف من سيدة لأخرى، ومن حمل لآخر ولكنها أعراض شائعة قد تظهر معظمها أو بعض منها، وهناك الكثير من اعراض الحمل المبكر ، التي يمكنك ملاحظتها منذ الأسبوع الأول للحمل وتتلخص اعراض الحمل الأولي في:

1- انقطاع الدورة الشهرية

  • أهم علامات الحمل المبكرة التي تلاحظها النساء في بداية الأمر هو انقطاع الطمث أو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأسبوع فما أكثر.
  • ولكن عليكِ التأكد أولاً من حساب موعد الدورة الشهرية بشكل منتظم.
  • ولكن يمكن الشعور ببعض التقلصات المشابهة لأعراض الدورة الشهرية، وستلاحظ المرأة أيضاً وجود نزيف بسيط على شكل قطرات.
  • وذلك بسبب تعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم، وهذا يسمى نزيف زرع، وذلك يحدث من 6 إلى 12 يوم بعد التخصيب.

2- تغييرات في شكل الثديين

اعراض الحمل
اعراض الحمل
  • عند بداية الحمل ستلاحظ المرأة الحامل تغير قوي في لون حلمة ثديها فيصبح اللون داكن عما كان بالسابق
  • وهذا مؤشر عادي وطبيعي يحدث نتيجة إتمام عملية إخصاب البويضة بجدار الرحم ومع مرور الأشهر تصبح الحلمة لونها بني وبها بعض الخطوط الرفيعة الزرقاء.
  • كما يزداد حجم الثدي وذلك لاستعداد الغدد اللبنية لإنتاج اللبن للقيام بالرضاعة.
  • فتشعر المرأة بثقل وألم شديد في الثدي، وتحدث تلك التغيرات خلال الأسبوع الأول من الحمل.
  • لذلك ننصحك بان تقومي في الفترة الأخيرة من الحمل، بدايةً من الشهر السابع أن ترطبي منطقة الحلمة يومياً لكي تصبح مؤهلة لإرضاع الطفل دون أن تصاب بتشققات مؤلمة بها.

رُبما يُهمكِ : 13 علامة من اعراض الحمل بولد – ماهى اضمن طريقة انجاب مولود ذكر

3- الرغبة في التبول بشكل متكرر

فمن علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع تلك الإشارة التي تُعد من اعراض الحمل الأكثر شيوعاً؛ والتي تشعر بها السيدات عندما يبدأ جنينها بالتكوين ويقوم بإصدار هرمون الحمل الذي يغير من طبيعة جسم الأم، فتشعر المرأة برغبة ملحة في التبول، ويحدث ذلك خلال الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، وهذا بسبب تغير مستويات الهرمون وزيادة اتساع الرحم لاحتواء كيس الحمل. وذلك يقوم بالضغط على المثانة ويتسبب بالرغبة في التبول.         

4- الغثيان والقيء والتحسس من الروائح القوية

  • الغثيان من أشهر اعراض الحمل التي تصيب النساء الحوامل منذ بداية الحمل، ويستمر ذلك العرض لمدة ثلاثة أشهر وقد يستمر طوال فترة الحمل
  • وتستمر تلك الأعراض بوجه خاص في فترتي الصباح والظهيرة من اليوم، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات الإستروجين عند الاستيقاظ من النوم.
  • ولكن حالياً ومع التقدم العلمي في مجال الطب تم التوصل إلى بعض الأدوية التي تساهم في تهدئة الغثيان وهي آمنة علي صحة الأم الحامل وجنينها.
  • وأيضاً خلال فترة الحمل تصبح المرأة أكثر حساسية تجاه الروائح القوية؛ الأمر الذي يؤدي بها للشعور المتكرر بالغثيان والرغبة في القيء وهذا ما يجعل المرأة تتجنب بعض أنواع الأطعمة المختلفة وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

 5- التغييرات النفسية والمزاجية

  • من اهم اعراض الحمل المبكر هي التقلبات المزاجية والعاطفية وحدوث قلق واكتئاب للمرأة أثناء هذه الفترة ويعود ذلك إلى زيادة نسبة هرمون الاستروجين والبروجستيرون أثناء فترة الحمل.

تعرفي على : كيف يحدث الحمل – وما هو المطلوب لحدوث الحمل 

تعرفي أيضاً على علامات الحمل الأولية الهامة

الأمومة حلم كل سيدة، فتشعر كل سيدة بالفضول عن تفاصيل رحلة الحمل، وما هي اعراض الحمل المبكر التي ستشعر بها ومتى تبدأ هذه الأعراض، حيث تواجه السيدة عدة تغيرات جسدية ونفسية، قد تختلف في شدتها وتنوعها من سيدة لأخرى، وقد تختلف الأعراض من حمل إلى آخر عند نفس السيدة، ويبدأ الشعور بالأعراض بداية من تلقيح البويضة والتصاقها بجدار الرحم، وذلك في غضون أسبوع من عملية التلقيح.

  • وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل من الشهر الأول حتى الشهر الثالث
  • ومن الشهر الرابع حتى الشهر السادس
  • ومرحلة الشهر السابع للشهر التاسع،
  • ولكل مرحلة من هذه المراحل أعراض وتطورات تواجهها السيدة الحامل كلما تقدمت في الحمل مع تطور نمو جنينها.

يُهمكِ أيضاً :اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع و اهم الملاحظات التي تحدث قبل الدورة

ومن خلال مقالنا يمكنكِ التعرف على علامات الحمل في الأيام ألأولى، وكيف تفرقين بين اعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، مع التعرف على اختبارات الحمل المعملية والمنزلية.

فإن بداية الحمل من الفترات التي تشعر بها السيدة بالقلق والخوف نتيجة تعرضها إلى بعض الأعراض التي لا تعتاد عليها التي سوف نشرحها تفصيلياً في السطور التالية والتي تُعد تلك الأعراض طبيعية جداً وتحدث نتيجة لبعض الهرمونات التي تٌغير من هرمونات النساء في فترة الحمل كما ذكرنا في السطور السابقة.

كيف يتم الحمل

  • إن الحمل ينتج عنه الكثير من التغيرات البدنية لدى الأم وتلك التغيرات قد تسبب الكثير من القلق والتوتر للعديد من الزوجات الحديثة الأمومة
  • وتُعد جميع الأعراض التي تٌلحق السيدة في بداية الحمل طبيعية جداً وهي تحدث بسبب عملية تلقيح البويضة ، وتلك العملية هي التي يتم فيها تلقيح بويضة الأنثى بحيوان منوي خصب داخل الرحم وبعد إتمام عملية التلقيح تعلق البويضة التي تم تلقيحها بجدار الرحم
  • وبعد مرور أسبوع يتم انقسام البويضة وحدوث عملية جديدة تسمي بعملية الإخصاب.
اعراض الحمل
اعراض الحمل

بعض اعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

الشعور بالنعاس المستمر

ينتج عن هرمون الحمل HCG ارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون الذي يتسبب في الإحساس المستمر بالإرهاق والتعب الذي يؤدي إلى الرغبة في النوم من أجل الراحة.

الشعور بآلام في الظهر

عادة تشعر النساء الحوامل بآلام قوية في منطقة الظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وهو عرض طبيعي يحدث نتيجة إفراز الجسم لهرمون الريلاكسي، هذا الهرمون الذي يساهم في حدوث استرخاء عضلات الظهر وعضلات الحوض مما يتسبب في الضغط المؤلم على فقرات ظهر الأم.

آلام بمنطقة البطن

من الشائع حدوث تلك الآلام في الفترة الأولي من الحمل والتي ينتج عنها نزول القليل من الدماء والتي لا تشكل خطر علي الحمل؛ فهي تنتج عن التصاق36 البويضة المخصبة بجدار الرحم وتكوين الجنين، لذا ننصح النساء الحوامل بعدم القلق عند حدوث هذا العرض.

اعراض الحمل
اعراض الحمل

الشعور بالجوع المستمر

تشعر دائماً السيدات الحوامل بالجوع في فترة الحمل والرغبة في تناول أنواع من الطعام لا تتناولها قبل الحمل؛ وتلك الحالة تعد طبيعية جداً في هذه الفترة بداية من اعراض الحمل وحتى الولادة، وذلك نتيجة تغير الهرمونات الجسمانية لدي الحامل.

الشعور بحرقان في فم المعدة

حرقان المعدة من الأمور المنتشرة التي تصاحب اعراض الحمل، وتحدث بسبب وجود خلل في عملية هضم الأطعمة مما تتسبب في ازدياد إفراز العصارة الصفراوية بالمعدة المسببة للحرقة، ويحدث خلل في عملية الهضم نتيجة إفراز الجسم لهرمون البروجستيرون المسبب لبطء عملية الهضم، لذا ننصحك عزيزتي الحامل بتناول الأطعمة الخفيفة والمفيدة بكميات صغيرة على فترات لتوفير وقت كافي لهضم الطعام .

إقرأى أيضاً :متى يحدث الحمل بالضبط – وما هو انسب وقت لحدوث الحمل

الأعراض النفسية للحمل في الشهر الأول

تحدث العديد من الاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية في الشهر الأول من الحمل منها :

  •  الغضب وكثرة البكاء بدون سبب معروف مع تذبذب في الحالة المزاجية بين الفرح والحزن .
  • سرعة الانفعال والتوتر وضعف ملحوظ في الذاكرة.
  • مشاعر مضطربة بين القلق والخوف نتيجة للتفكير في مسئولية الحمل والولادة .

اعراض الحمل في الشهر الأول : تغيرات في الرحم وتكون المشيمة

عند تكوين الجنين في رحم الأم تبدأ التغيرات في الحدوث وخاصة تغيرات في تكوين الرحم فبعد تخصيب البويضة تبدأ المشيمة الواصلة بين الأم وطفلها في النمو للسماح بتغذية الطفل عبرها، مع تكون كيس حول البويضة الملقحة يسمى بالكيس المائي والذي يمكنك مشاهدة الجنين به كبقعة من اللون الداكن خلال الفحص بالسونار لدى طبيبك الخاص منذ الأسبوع الأول من الحمل.

اقرأي الآن : اعراض الحمل في الشهر الثاني و اهم التغيرات في هذا الشهر

أهم الفحوصات الطبية والمنزلية للتأكد من الحمل في الايام الاولى

فحص البول في المنزل :

ويعتبر هذا الفحص مبدئي يمكن أن يتم داخل المنزل أو عند الطبيب من خلال اختبار الحمل، ويجب استخدامه بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية.

اختبار الحمل الرقمي :

ويعتبر اختبار الحمل الرقمي هو الفحص الأدق الذي يتم إجراؤه في أحد معامل التحاليل بواسطة طبيب تحاليل متخصص وذلك باستخراج عينة من دم الأم وتحليلها لمعرفة نسبة هرمون الحمل في الدم بشكل دقيق خلال ساعات قليلة ويمكنك إجراء هذا التحليل خلال ثمانية أيام من وقت التبويض.

اعراض الحمل ‫بعد الدورة
اعراض الحمل ‫في الشهر الأول

الفرق بين اعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ( الحمل الكاذب)

هناك بعض الفوارق الهامة التي يمكنكِ سيدتي من خلالها التمييز بين اعراض الحمل قبل الدورة وبين أعراض الدورة الشهرية المعتادة وتظهر تلك الأعراض فيما يلي:

العرض اعراض الحمل                   اعراض الدورة الشهرية
ألم الثديين الشعور ببعض الآلام في الثدي، والتي يلاحظ  تزايدها يوم بعد يوم نتيجة ارتفاع هرمون البروجستيرون مع ملاحظة تغير في لون حلمة الثدي   حدوث ألم في الثدي أيضا ولكنها تقل تدريجياً بمرور الوقت نتيجة انخفاض هرمون البروجستيرون ولا يحدث أي تغيرات في لون الحلمة.
الم  البطن ألم وثقل في البطن وفي الظهر مصحوباً بوجود غثيان وقيء خاصة في أوقات الصباح    ألم في أسفل البطن يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر.
الإعياء والتعب شعور دائم بالتعب والدوار مصاحب بآلام شديدة في العظام والمفاصل مع الرغبة الملحة في النوم بشكل متواصل.  بعض آلام المفاصل والظهر التي يمكن تقبلها مع إحساس بالإرهاق والأرق
النفور من الطعام حساسية شديدة تجاه رائحة الطعام النفاذة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل مع الرغبة في تناول أطعمة محددة تختلف شهية المرأة ما بين الرغبة في تناول الطعام والنفور من جميع الأطعمة في بعض الأحيان.

 

نصائح هامة عليكِ اتباعها لتخفيف اعراض الحمل في الأيام الأولي

  • إتباع نظام غذائي سليم ومتابعة الطبيب بشكل دوري.
  • ارتداء الأحذية المريحة لتجنب آلام الظهر وآلام الساقين.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، ولا سيما حمل الأطفال الصغار، وفي حالة الاضطرار لذلك يجب التأكد من ثني الركبتين وإبقاء الظهر في وضع مستقيم.
  • ضرورة تناول الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد على تجنب الإمساك والحفاظ على حركة المعدة والأمعاء.
  • تناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وتناول كميات كبيرة من السوائل والألبان.

اقرأي الآن: اعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

هل انا حامل ؟ ممنوعات وتحذيرات طبية أثناء الحمل انتبهي لها!!!!!

بعد التعرف على اهم علامات الحمل وأعراضه في الأيام الأولى لابد أن تعلمي سيدتي بعض التحذيرات الممنوعة أثناء الحمل:

  •  تجنبي الخروج في أوقات الظهيرة أو التواجد في أماكن حارة ومزدحمة لعدم الشعور بالغثيان.
  •  عليك الامتناع عن مسببات الحموضة مثل الأطعمة الحارة والدهون و البهارات النفاذة.
  •  قللي من الأعمال الشاقة قدر استطاعتك واحصلي على قدر أكبر من النوم.
  •  منع تناول المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة المشبعة بالدهون والمواد الصناعية.

 تعرفي أيضا على :اختبار الحمل المنزلى ….. متى وكيف يمكن عمل اختبار حمل بشكل صحيح ؟

اعراض الحمل
اعراض الحمل

أنا حامل …. تعرفي على أهم دلالات الحمل وأعراضه

سؤال وجواب عن اعراض الحمل في الأيام الأولى :

س1 كيف أقوم بحساب بداية الحمل بدون اللجوء للسونار ؟

– يتم حساب تاريخ بداية الحمل بعد أسبوع من آخر موعد للدور الشهرية السابقة.

س2 ما هي نسبة هرمون الحمل الرقمي في الأسبوع الأول من الحمل ؟

– خلال الأسبوع الأول من الحمل يظهر هرمون الحمل من خلال تحليل الدم الرقمي وتكون درجته ما بين 5 :50 ملم

س3 متى يظهر حملي في جهاز فحص الحمل من المنزل ؟

– تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي بشكل دقيق بعد تأخر الدورة عن موعدها الأصلي بأسبوع  للتأكد من حدوث تلقيح للبويضة ويكون اختبار الحمل المنزلي أكثر دقة كلما كانت الدورة الشهرية منتظمة في موعدها ويتم إجراء اختبار الحمل في البول خلال الساعات الأولى من الصباح لظهور هرمون الحمل hCG بشكل أكثر وضوحاً خلال هذه الفترة.

س4 هل من الممكن حدوث حمل بعد انتهاء الدورة بأسبوع فقط ؟

– رغم أن ذلك من الأمور النادر إلا أنه بالفعل يمكن حدوث إباضة بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع فيقوم أحد المبيضان بإخراج بويضة جديدة بعد انتهاء الدورة بأسبوع ويتم تلقيحها مباشرة مما يجعل حدوث الحمل أمر وارد الحدوث.

س5 هل الرغبة في القيء والشعور بالغثيان  دليلان أساسيان على الحمل في أول أِسبوع؟

– القيء والغثيان عرضان ملازمان للحمل ولكنها ليست أعراض رئيسية، فيمكن أن تحدث تلك الأعراض بسبب الدورة الشهرية، أو بسبب عديد من الأمراض مثل التهاب الأذن الوسطى أو تناول أطعمة فاسدة، وقد تكون أحد أعراض النزلات المعوية والعرض الأساسي للحمل هو غياب الدورة الشهرية.

س 6 متى تتكون مشيمة الجنين؟

تتكون المشيمة في الأسبوع الأول من اعراض الحمل لأنها عامل رئيسي في توصيل الغذاء للجنين.

 س7 هل يمكن أن لا تظهر اعراض الحمل من خلال فحص البول المنزلي بالرغم من وجود حمل ؟

– نعم؛ قد يحدث ذلك نتيجة لضعف هرمون الحمل في الأيام الأولى، ولهذا يجب القيام بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد 3 أيام من تأخر الدورة الشهرية و خاصة في الساعات الأولى من الصباح.

اعراض الحمل
اعراض الحمل

س8 ما هي أسباب حدوث نزيف للمرأة في أول أسبوع من اعراض الحمل ؟

– يسمى هذا العرض بنزيف بداية الحمل ؛ وهو علامة تدل على انغراس البويضة في رحم الأم وليس حيض حمل كما هو مشاع لدى البعض، ولكن عليك التفرقة بين نزول قطرات من الدم وبين النزيف الحاد الذي يستدعي اللجوء للطبيب.

الزيارة الأولى للطبيب بعد اكتشاف الحمل

يجب على الأم أن تقوم باختيار الطبيب الذي ستقوم بمتابعة الحمل معه خلال أشهر الحمل، حيث يقوم الطبيب بتحديد زيارة شهرية له منذ أن يتم اكتشاف الحمل حتى وصول الأم إلى الشهر السادس من الحمل، ثم يبدأ الطبيب منذ بداية الشهر السابع في زيادة عدد الزيارات الدورية له لتصبح زيارة واحدة كل أسبوعين، وبداية من الشهر التاسع للحمل تكون الزيارة أسبوعية حتى الولادة.

أثناء الزيارة الأولى للطبيب يجب أن يقوم الطبيب المعالج بعمل عدد من التحاليل الطبية للتأكد من صحة الأم والجنين وعدم إصابتها بأي أمراض معدية، وكذلك قياس وزن الأم وحجم البطن ومتابعة ضغط الدم وكذلك عمل اختبار بول وسكر والتأكد من النبضات الخاصة بقلب الجنين.

تابعي سلسلة مقالاتنا حول متابعة أشهر الحمل أولاً بأول وتطورات الجنين داخل رحم الأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى