مراحل الحمل

اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم – تعرفي على وقت انغراس البويضة وظهور هرمون الحمل

اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم ، تعرفي على كافة الاعراض التي تظهر لديكي من بداية التلقيح وغرس البويضة بداخل الرحم، وسنتعرف على كيفية اخصاب الحيوانات المنوية للبويضة، والتي سوف نقوم بتوضيحها بشكل مفصّل من خلال موقعنا الالكتروني دليل المرأة الحامل.

متى يتم انغراس البويضة

في البداية يجب معرفة كيفية حدوث عملية التلقيح وانتقال الحيوانات المنوية الى البويضة بنجاح، يجب اولاً ان تكون الحيوانات المنوية قادرة على التخصيب، وأن تكون حركتها جيدة لكي تستطيع دفع نفسها والمرور في قناة فالوب وصولاً للبويضة، حيث تنتظر البويضة ما يُقارب الثلاثين ساعة في انتظار الحيوانات المنوية وحدوث عملية التخصيب.

بمجرد اختراق الحيوان المنوي للبويضة، يصبح الغشاء الشفاف المحيط بالبويضة سميكاً وغير قابل لنفاذ أي حيوان منوي أخر، وأحياناً يتم اختراق البويضة من قِبل حيوانين منويين في نفس الوقت، وهذا ما يؤدي للحمل في توأم، وبعد ذلك تنتقل البويضة في قناة فالوب حتى تصل الى الرحم وتلتصق به، ولنجاح حدوث الحمل بداخل الرحم، يلزم أن تكون قناة فالوب سليمة جيداً ولا يوجد بها أي تقرحات، حتى لا يحدث الحمل خارج الرحم.

تنغرس البويضة في جدار الرحم في فترة تتراوح بين (8 الى 9) ايام من الاخصاب، وهذا المعدل كحد متوسط، ولكن غالباً ما يتم زرع البويضة المخصبة بعد (9) ايام من الاباضة، وقد تصل الى (12) يوماً، ومن المفترض ان يستمر على مدار تسعة اشهر، وبمجرد اتمام عملية الزرع تبدء افرازات التعشيش، ويتكون كيس الحمل ومفهومه العلمي ” الكيسة الأريمية “، وعن طريق هذا الكيس يستمد الجنين المواد الغذائية والأكسجين من الأم.

اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم
اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم
لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

اعراض تعشيش البويضة في الرحم

تبدء فترة التعشيش واعراضها باستعداد بطانة الرحم، ويُسمى ذلك “بمرحلة الاستقبال” وتم وصف الرحم بـ “نافذة  زرع”، وبسببها تحدث بعض التغييرات في بطانة الرحم مما يساعد على امتصاص السائل الرحمي، وتسمى تلك التغييرات بـ ” تحول غشاء البلازما “، ومن هنا ستظهر علامات انغراس البويضة في جدار الرحم، وهي :

  • حدوث بعض الاضطرابات النفسية في بادئ الأمر، مثل التغيرات المزاجية والحالة النفسية.
  • تظهر بعض التعرجات على الجلد الشبيهة بخطوط العنكبوت، وتصبح اليدين شديدة الاحمرار.
  • يزداد معدل نمو الشعر في الجسم، مثل منطقة الحاجبين، وتظهر بعض الزوائد الجلدية في منطقة الرقبة والابطين والصدر، وتختفي تلك الزوائد بعد فترة.
  • الشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي والقولون ، مثل وجود غازات وانتفاخات.
  • الاحساس بحكة في الجسم وخاصة في منطقة المهبل، نظراً لزيادة نسبة الافرازات المخاطية والتي تكون بمثابة بيئة رطبة لنشاط البكتريا والفطريات.
  • زيادة عدد مرات التبول، نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم والشعور بالانتفاخ.
  • تغير شكل وحجم الثدي، حيث يتضخم بشكل ملحوظ ويصبح اكثر حساسية تجاه اللمس، بالإضافة الى تغير لون حلمة الصدر ويميل لونها للون الاسود وتصبح بارزة، كما تتسع ايضاً الهالة المحيطة بالحلمة نتيجة لتضخم الغدد الجلدية المحيطة بها، والتي تُسمى بـ “المونتغمري”، وستلاحظين ايضاً بروز عروق الثدي بسبب زيادة تدفق الدم للثدي، لتجهيزه للحمل والرضاعة.
  • الشعور بالتعب والارهاق، والاحساس بالدوخة والدوران وبعض الغثيان.
اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم
اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم

تابع اعراض انغراس البويضة

  • ظهور خط داكن بين منطقة العانة والسرة.
  • الطفح الجلدي والعرق الزائد تحت الابط والثدي، والذي يسببه هرمونات الحمل والتي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية.
  • عدم انتظام الشهية والشعور بقلتها بشكل ملحوظ.
  • يصبح عنق الرحم اكثر ليونة، وذلك من اهم علامات انغراس البويضة، والتي يعتمد عليها الاطباء عند الكشف والتأكد من حدوث الحمل.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض، والتي تسبب ايضاً بعض الالام في مفصل الفخذ.
  • الشعور بـ ” مغص انغراس البويضة في الرحم “، وهو احساس بألم في منطقة اسفل البطن، ويُشبه كثيراً آلام الدورة الشهرية.
  • حدوث نزيف خفيف على شكل قطرات، يُشبه نزيف الدورة الشهرية في بداية نزولها.

متى ينزل دم انغراس البويضه في الرحم ؟

سؤال تطرحه الكثير من النساء لمعرفة كم تستغرق البويضه لتنغرس في الرحم ، يتم انغراس البويضة في جدار الرحم  خلال فترة (6 الى 10) ايام من الاباضة، ويحدث في المتوسط ما بين اليوم العشرين والثالث والعشرين بعد فترة الحيض، وغالباً ما يختلط الامر بين دم الحيض ودم انغراس البويضة، حيث أنهما يتشابهان كثيراً ولكن ستجدين أن دم انغراس البويضة له درجة لون فاتحة بالنسبة لدم الحيض.

كم يوم ينزل دم انغراس البويضه ؟

لم يتم تحديد كم يوم ينزل دم انغراس البويضه بالتحديد، وذلك لاختلاف كل مرأة عن الأخرى في عدد ايام نزول دم الانغراس، فإن النزيف قد يستمر لساعات وفي حالات اخرى لأيام، ويكون بشكل متقطع على هيئة قطرات دم قليلة، ويتبدل لونها ما بين الفاتح والمائل الى الغامق.

هل ضروري نزول دم عند انغراس البويضة الملقحة ؟

ليس من الضروري نزول دم عند انغراس البويضة الملقحة ، وهذا يختلف ايضاً بين كل سبدة، ولا يعني عدم نزول دم التعشيش أنه لن يحدث حمل، فسنجد في بعض الحالات قد يستمر دم التعشيش لعدة ايام وتعتقد وقتها المرأة أنه دم الحيض، وفي اوقات اخرى قد لا ينزل دم الانغراس نهائياً، أو يكاد يكون ملحوظاً.

وسنجد الكثير من السيدات يطرحن ايضاً سؤالاً متكرراً في العمليات المجهرية، وهو ” هل يشترط نزول دم عند انغراس البويضه ؟ “، والاجابة هي أن نزول دم التعشيش يحدث بنسب مختلفة، وتقلق بعض السيدات من عدم حدوث الحمل والتعشيش، ولكن نؤكد لكي سيدتي انه ليس ضرورياً نزول دم التعشيش، وخاصة عند السيدات اللاتي لديها اضطراب في انتظام الدورة الشهرية.

هل انغراس البويضه يسبب الم في البطن ؟

من أكثر أعراض انغراس البويضة انتشاراً، هو الشعور بألم في البطن، أو الاحساس بمغص يشبه مغص وقت الحيض، ولكن لا يُشترط الشعور بألم عند حدوث عملية التعشيش، مثلما تختلف السيدات في الشعور بألم خلال فترة الحيض، وكما ذكرنا مُسبقاً أنه لا يُشترط ايضاً نزول دم انغراس البويضة.

اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم
اعراض انغراس البويضة الملقحة في الرحم
اقرأ ايضا :  حاسبة الحمل والولادة – ماهي أهمية استخدام حاسبة الحمل وطريقة استخدامها

متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضه ؟

عند انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، تصنع المشيمة هرمون (HCG)، والذي يكون بمثابة دليل على انغراس البويضة وحدوث الحمل، ويتم اكتشاف هذا الهرمون في اختبارات الحمل المنزلية أو عند تحليل البول، ولكن متى يُمكنك استخدام اختبار الحمل والتأكد من وجود هرمون الحمل.

ومن هنا يجب علينا أن نطرح سؤالاً هاماً، وهو ” متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش ؟”، عليكي سيدتي انتظار عدة أيام بعد انغراس البويضة، حتى يتراكم الهرمون بنسبة جيدة بعد تكوينه، لذا فمن الأفضل انتظار مدة (12 – 14) يوماً بعد الانغراس، حتى تحصلي على نتيجة دقيقة في فحص الدم أو البول، وخاصةً في اختبار الحمل المنزلي، وننصح بعمل اختبار الحمل المنزلي في اوقات مبكرة من الصباح، أي عند استيقاظك من النوم مباشرة، وذلك لارتفاع نسبة هرمون الحمل في ذلك التوقيت، والحصول على نتيجة دقيقة.

وفي النهاية نكون أجبنا على العديد من الاسئلة الخاصة بتعشيش وانغراس البويضة الملقحة في الرحم ، وعرفنا متى يظهر دم انغراس البويضة ، وهل من الضروري نزول دم عند انغراس البويضة ، وننصح كل سيدة عند الشعور بأعراض انغراس البويضة والحمل؛ يجب التوجه الى الطبيب والمتابعة معه للتأكد من حدوث الحمل والتصاقه في الرحم بشكل سليم، واكتمال الحمل على خير والحصول على طفل سليم ومعاف.

إغلاق