مراحل الحمل

كيف تحسبين عدد اسابيع الحمل

لا توجد طريقة محددة لمعرفة متى بدأ الحمل باليوم بشكل محدد ودقيق؛ ولكن يقوم الأطباء بحساب بداية الحمل عن طريق معرفة تاريخ آخر دورة شهرية لكِ، ويتم تحديد عدد اسابيع الحمل على هذا الأساس، فعليكِ سيدتي تسجيل موعد كل دورة وعدد أيامها ووقت انتهائها بشكل محدد في كل مرة، لكي تساعدي طبيبك على معرفة موعد الولادة وعدد اسابيع الحمل بدقة، كما يمكنكِ أنت أيضاً معرفة التوقيت الصحيح للولادة عن طريق حاسبة الحمل.

حساب عدد اسابيع الحمل من خلال فترة التبويض

تقوم بعض النساء بتحديد وقت الحمل عن طريق تحديد موعد التبويض خلال الشهر السابق لمعرفة الحمل، وبهذا يحصلن على موعد تقريبي لوقت الولادة وتكون فترة التبويض في هذه الحالة هي الفترة الواقعة بعد 14 يوم من اليوم الأول للدورة الشهرية.

عدد اسابيع الحمل
عدد اسابيع الحمل

 تحديد عدد اسابيع الحمل بالموجات الصوتية

أما في حالة عدم معرفة تاريخ آخر دورة، فإن الطبيب يعتمد في هذه الحالة على جهاز الموجات الصوتية الذي يعطي موعداً تقريبياً وشبه دقيق لموعد الولادة ويحدد بداية الحمل وعمر الجنين باليوم والأسبوع، ويتم إجراء الفحص بالموجات الصوتية بعد أن يكون الحمل قد أتم من 10 إلى 14 أسبوع كاملة لكي يستطيع الطبيب رؤية كيس الحمل بدقة.

عن طريق حساب عدد اسابيع الحمل من خلال أشعة الموجات الصوتية يتم حساب أسبوع أقل من العمر الطبيعي للجنين فإذا كان عمر حملك أسبوعين يكون عمر الجنين اسبوع على الجهاز وهو أمر طبيعي نظراً لعدم قياس العمر بشكل دقيق.

ما هو عدد أسابيع الحمل

عدد اسابيع الحمل
عدد اسابيع الحمل

يقسم الحمل إلى ثلاث فصول وكل فصل من تلك الفصول مكوناً من 3 أشهر :

الفصل الأول من الحمل:

يبدأ من الأسبوع الأول للحمل وحتى الأسبوع الـ 13 ( 1 – 13) مع حساب 6 أيام إضافية وخلال هذه الفترة تكون الأم في حالة إعياء وتعب شديد وإرهاق بسبب فترة تكوين الجنين.

الفصل الثاني من الحمل:

من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين ( 14-27) تشعرين خلاله سيدتي بتحسن كبير في الحالة الصحية والنفسية مع بداية ظهور بطن بسيطة.

الفصل الأخير من الحمل :

من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الاربعين أو  حتى موعد الولادة، وخلال هذه المرحلة يزيد وزنك ووزن الجنين وتحدث طفرة كبيرة في نمو الجنين جسدياً وعقلياً ويكون مهيأ ليصبح فرد جديد في عائلتك.

كم تدوم فترة الحمل ؟

يعتمد حساب فترة الحمل على دقة وطرق حسابها وكما بينا فإنه في أغلب حالات الحمل يحدث اكتمال الجنين خلال 40 أسبوع بعد آخر دورة ، أي 9 أشهر ميلادية كل شهر يدوم حتى 30 يوم أو 31 يوم، أما حساب الحمل بالأشهر القمرية فإن كل شهر يكون 28 يوماً فقط.

عدد اسابيع الحمل
عدد اسابيع الحمل

كم عدد اسابيع الحمل في كل شهر ؟

إليكِ عرض تفصيلي بعدد اسابيع الحمل في كل شهر تمرين به خلال فترة حملك:

  • الشهر الاول يستمر من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع.
  • الشهر الثاني يبدأ من الاسبوع  الخامس حتى الاسبوع الثامن.
  • الشهر الثالث من الاسبوع التاسع حتى الاسبوع الثالث عشر للحمل.
  • الشهر الرابع من الاسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • الشهر الخامس من الاسبوع التاسع عشر وحتى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل.
  • الشهر السادس من الأسبوع الثالث والعشرين وحتى الأسبوع السادس والعشرين.
  • الشهر السابع من الاسبوع السابع والعشرين وحتى الاسبوع الثلاثين.
  • الشهر الثامن من الاسبوع الحادي والثلاثين حتى الاسبوع الخامس والثلاثين.
  • الشهر التاسع من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الاسبوع الاربعين.

تحديد عدد أسابيع الحمل بالموجات فوق الصوتية

إذا لم تتمكن المرأة من تحديد موعد الدورة الشهرية الأخيرة، وليست متأكدة من وقت حدوث التبويض. فيمكن الاستعانة بالتصوير بالموجات فوق الصوتية؛ والتي يمكن من خلالها تحديد عدد أسابيع الحمل وتحديد موعد استحقاق الولادة. وتقوم أيضاً الموجات الصوتية بالآتي:

  • يمكن أن يحدد التصوير بالموجات الصوتية في وقت مبكر، تاريخ الحمل بدقة كبيرة.
  • عن طريق الموجات الصوتية، يمكن الاستماع إلى نبض قلب الجنين؛ وذلك يحدث حوالي الأسبوع (9 أو 10 ) من الحمل. ويقوم الجنين بالحركة في المتوسط مابين الأسبوع (18 و 22 ).
  • كما يمكن أن يقوم الطبيب بالتحقق من ارتفاع قاع الرحم في كل زيارة قبل الولادة، وذلك يساعد على تحديد عدد الأسابيع التي وصل إليها الحمل، وميعاد استحقاق الولادة.

قدمنا لكي عزيزتى المرأة عدد اسابيع الحمل تفصيلاً وكيف تتعرفي على شهر حملك جيداً من خلال هذه الاسابيع وكيف يتم حساب مدة حملك وميعاد الولادة بالتحديد، نتمنى أن نكون وفقنا الله فى تقديم المعلومات الكافية في هذا الموضوع وتابعينا فى المقالات التالية لمعرفة الاعراض والمراحل العمرية التي يمر بها جنينك داخل احشائك، فهدفنا هو ولادة جنين سليم معافى وليس مجرد الحمل والولادة فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى