علامات الحمل

متى يحدث الحمل بالضبط – وما هو انسب وقت لحدوث الحمل

يرغب العديد من الأزواج بعد استقرار حياتهم الزوجية بالإنجاب وقد يتساءل العديد منهم عن متى يحدث الحمل وما هو أنسب وقت لحدوثه؛ لذلك دعونا من خلال هذا الموضوع نتشاور حول متى يحدث الحمل وكيفية حدوثه، وما هو أنسب وقت لحدوث الحمل.

معلومات يجب معرفتها ما قبل الحمل

إذا كنتِ قد بدأتِ بالتفكير فى خوض تجربة الحمل، فعليكِ معرفة الرحلة الشاقة التي تقطعها البويضة حتى يتم تلقيحها وتخصب بالحيوان المنوي قبل أن يتشكل الجنين، فقد أعطى الله المرأة الكثير من المزايا والهبات الظاهرة والخفية ومن بين تلك المزايا والنعم ندرة البويضات وكثرة الحيوانات المنوية، حيث ان جميع الحيوانات المنوية تتصارع لتخصيب بويضة واحدة وهو ما نشرحه بشكل مفصل فى السطور التالية ..

كيف يتم تخصيب البويضة

فى منتصف أيام الدورة الشهرية تخرج بويضة كاملة وناضجة من أحد المبيضين، وتتجه مباشرة لقناة فالوب باحثة عن الحيوان المنوي الذين سينجح فى تلقيحها بعد معركة شرسة مع عدد لا يمكن حصره من الحيوانات المنوية الأخرى، ولكن تستمر رحلة البويضة لمدة  من 12 ساعة إلى 24 ساعة تتحرك فيها البويضة ببطء عبر قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان أي حيوان منوي قد ينجح فى ربح المعركة واختراق الإفرازات المهبلية أم لا.

إذا تمت العلاقة الحميمة قبل موعد نزول البويضة لقناة فالوب فإن الحيوانات المنوية تستمر في البحث عن البويضة المنشودة لمدة تصل ما بين 6 ساعات إلى 6 أيام على الاكثر كما أشارت الدراسات العالمية قبل أن تموت داخل الرحم، وإذا حدث تجانس بين أحد الحيوانات المنوية والبويضة يكون الإخصاب قد تم وحدث الحمل.

متى يحدث الحمل

في بداية الأمر؛ دعونا أولاً نتحدث عن تكوين الأنثى وكيف تبدأ في مرحلة استقبال البويضات والحيوانات المنوية، حيث يتكون مبيض الانثى من عدد كبير من البويضات في الرحم عند كل دورة شهرية تولد بويضة واحدة.

أما بالنسبة للرجل يتكون الجهاز التناسلي الخاص به من الخصيتين التي تحمل عدد كبير جداً ولا نهائي من الحيوانات المنوية.

تتم عملية الحمل عن طريق حدوث العملية الجنسية بين الزوجين؛ التي عن طريقها يتم تدفق الحيوانات المنوية نحو البويضة مما يساعد في تلقيح البويضة.

ومن هنا تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم وتنزرع داخل البطانة السميكة المجهزة لاستقبال الجنين.

متى يحدث الحمل
متى يحدث الحمل

 كيفية حدوث عملية الحمل

استناداً على معلومات طبية علمية يتم حمل المرأة بداية من الجماع، حيث تسبح الحيوانات المنوية نحو الرحم ثم تنتقل إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة وتتجمع حولها ويتمكن واحداً منهم فقط باختراق البويضة والاتحاد مع النواة لتبدأ عملية تكوين الجنين وتظهر اعراض الحمل كما أشرنا في السطور السابقة.

كيف أعلم بموعد فترة التبويض دون حساب ؟

يمكنك تتبع  فترة التبويض عند :

  • الشعور بألم أسفل البطن والظهر قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكِ.
  • مراقبة التغيرات التي تظهر على إفرازات المهبل، حيث أن عنق الرحم خلال فترة التبويض يحتاج الى مزيد من الرطوبة فينتج الجسم إفرازات لزجة تشبه بياض البيض.
  • زيادة شعور المرأة بالإثارة الجنسية عن الأيام العادية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض والشعور بالحرارة وعدم تقبل الملابس الثقيلة.

ومن الجدير بالذكر أن عملية تكوين الجنين أو ما يطلق عليها الإخصاب تستغرق ما يقرب من ستة أيام قبل يوم التبويض، نظراً لأن الحيوان المنوي يعيش داخل الرحم مدة تصل بين ستة ساعات في حالة الضعف إلى ستة أيام على الأكثر في حالة الأقوياء؛ بينما تعيش البويضة لمدة تصل ما بين اثنى عشر ساعة إلى اربع وعشرون ساعة، ولكي يحدث الإخصاب يجب التقاء الحيوان المنوي  بالبويضة، بعدها تنتقل البويضة عبر قناة فالوب وتنغرس بجدار الرحم.

متى يحدث الحمل
متى يحدث الحمل

بعد معرفة المعلومات الكافية عن موضوع  ” متى يحدث الحمل ” تابعي أيضاً : كيف يحدث الحمل

 أنسب وقت لحدوث الحمل

  • أنسب وقت لحدوث الحمل يكون في الفترة التي تقع ما بين اليوم العاشر واليوم الخامس عشر من بدء الدورة الشهرية.
  •  وذلك لأن في هذا الوقت تقوم البويضة بالخروج من المبيض، وتنتقل إلى قناة فالوب.
  • لذلك إذا حدثت عملية الجماع في هذا الوقت؛ وتمكن الحيوان المنوي النشط من اختراق البويضة؛ والقيام بتلقيحها بنجاح ستكون نسبة حدوث الحمل عالية جداً في هذا الوقت.

يعتبر الحمل والانجاب من إحدى الأساسيات المهمة في الحياة الزوجية التي تساعد على نجاح هذه الحياة واستقرارها لذلك يود الكثير من الأزواج معرفة متى يحدث الحمل وكيف يحدث ومن خلال هذا الموضوع نرجو أن نكون قد افدناكم فيما يخص الإجابة عن بعض من هذه التساؤلات.

لماذا لا يحدث الحمل رغم الجماع أثناء فترة التبويض ؟

في بعض الحالات؛ تتساءل المرأة عن سبب عدم الحمل رغم اختيار الأوقات المناسبة للعلاقة الزوجية ، وقد أشار الأطباء إلى ان هناك بعض الحالات التي تنتج فيها المرأة بويضات غير مؤهلة للحمل وغير صالحة ويكون ذلك بسبب :

  • تعب المرأة وشعورها بالإجهاد خلال فترة ما قبل التبويض.
  • ممارسة تمارين رياضية عنيفة.
  • وجود خلل هرموني، أدى لعدم نزول البويضة أو تشوهها وضعفها.
  • وجود زيادة كبيرة في وزن المرأة.
  • الضغوط نفسية، وترقب الحمل مما يسبب التوتر والقلق.
  • تغيير عادات النوم.

ماذا يحدث إذا لم يتم تخصيب البويضة ؟

إذا لم يتم تخصيب البويضة، فإنها تتفكك ويتم امتصاصها في بطانة الرحم وتنزل على هيئة تكتلات دموية أو نزيف، أو ما يمكن تسميته بالدورة الشهرية.

أسباب تؤدي إلى تأخٌر الحمل عند المرأة

  • عامل السن يؤثر بشكل قاطع على نسبة حدوث الحمل، وهذا يتم عند النساء التي تتراوح أعمارهم بين 35 و 40 سنة.
  • أن يكون الحيض لدى المرأة غير منتظم أو لا يحدث على الإطلاق.
  • حدوث العديد من حالات الإجهاض قبل حدوث الحمل.
  • خضوع المرأة للعلاج من مرض السرطان والتعرض للعلاج الكيماوي.
  • التدخين من العوامل المؤثرة جداً على حدوث الحمل. وعند حدوث الحمل ستجد مخاطر كثيرة على صحة الأم والجينين معاً.
  • زيادة أو نقص وزن المرأة، وهذا يؤثر على صحة المرأة والذي من الممكن أن يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل.
  • تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات يؤثر بشكل سلبي على حدوث الحمل.
إغلاق