علامات الحمل

علامات الحمل قبل الدورة تعرفي عليها بالتفصيل

علامات الحمل قبل الدورة تختلف من مرأة لأخرى، حيث أنه لا يوجد أعراض محددة يتم الإجماع عليها بين كل السيدات، فهى مسألة نسبية تختلف فيما بينهم ولأن الأعراض المبكرة للحمل تتشابه بدرجة كبيرة مع أعراض فترة الحيض، كان من الضروري التعرف على أهم الفروق فيما بينهم لاتخاذ الحذر والحيطة، حرصاً على سلامة وصحة كلاً من الأم والجنين.

علامات الحمل قبل الدورة

يتساءل العديد من النساء عن علامات الحمل قبل الدورة، التي تجعلهم يشعرون بحدوث حمل حتى يقوموا بالمتابعة واتخاذ ما يلزم نحو هذا الحمل، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الأتي:-

  • عدم نزول الدورة الشهرية

يُعد عدم نزول الدورة الشهرية، أحد أكثر علامات الحمل قبل الدورة وضوحاً، والتي يجب على المرأة  بعدها القيام بعمل تحليل للدم  عند تأخر نزولها، للتأكد من وجود حمل وأخذ الاحتياطات اللازمة.

  • التشنجات والتقلصات

عند التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم تحدث أولى علامات الحمل، وهى التقلصات والتشنج وعادةً ما يحدث هذا العرض من ستة إلى إثنى عشر يوماً بعد تخصيب البويضة، وتتشابه هذه التشنجات مع تقلصات الدورة الشهرية، لذلك يخطئ العديد من النساء في تمييز هذا العرض على أنه أولى علامات الحمل.

علامات الحمل قبل الدورة
علامات الحمل قبل الدورة

للمزيد :  الشهر الاول من الحمل – الاعراض الشائعة خلال الشهر الاول من الحمل

  • نزول إفرازات بيضاء من المهبل

قد تلاحظ المرأة الحامل في بداية فترة الحمل نزول إفرازات حليبية من المهبل، والتي تنتج بسبب زيادة نمو خلايا بطانة المهبل، وهذه الإفرازات من الممكن أن تستمر طوال فترة الحمل، فهى إفرازات غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج، أما إذا كانت هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة مصاحبة بحكة، فإنه من الضروري التوجه للطبيب المختص لاستشاراه بشأن هذا العرض.

  • تغييرات الثدي 

تعد تغييرات الثدى إحدى علامات الحمل قبل الدورة المميزة لدى العديد من النساء، والسبب في حدوثها حدوث بعض التغييرات في هرمونات المرأة، وتتمثل تغييرات الثدي في التورم والتقرح والإحساس بالثقل والوخز، مع ظهور هالة داكنة بعض الشئ حول منطقة الحلمات.

في النهاية وبعد أن تعرفنا عن علامات الحمل قبل الدورة فإننا ننصح المرأة بالكشف المبكر عند حدوث أياً من الأعراض السابقة، والمتابعة مع الطبيب المُختص للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى