علاج تاخر الحمل

كيفية حساب ايام التبويض لحدوث الحمل – ماهي الاعراض الجسدية فى هذه الفترة

تحاول كثير من النساء حساب ايام التبويض بهدف استغلال تلك الفترة في تعزيز فرص حدوث الحمل، ولكن قد تجهل الغالبية العظمى من النساء كيفية حساب ايام التبويض ، ولهذا يمكنك التعرف على ماهية أيام التبويض وكيف يتم احتسابها، وأهم  المعلومات عن أيام التبويض عند المرأة، من خلال مقالنا اليوم في دليل المراة الحامل

ما هي ايام التبويض

يتم تعريف ايام التبويض بأنها الفترة التي يتم بها إطلاق البويضة من أحد المبيضين، لكي يحدث الحمل أو يتم نزول الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بشكل منتظم كل 28 يوم، خلال هذه الفترة يحدث ما يسمى بأيام التبويض وفيها تكون البويضة متاحة للتخصيب عن طريق الحيوانات المنوية، وتكون بطانة رحم المرأة ذات درجة حرارة مرتفعة لتكون قادرة على تثبيت وغرس البويضة الملقحة بعد تخصيبها، وإذا لم يحدث الحمل، سوف تقل درجة حرارة بطانة الرحم تلقائياً ويتم نزول دم الحيض.

ايام التبويض عند المرأة

تكون ايام التبويض بعد نهاية الدورة الشهرية السابقة وقبل حوالي 14 يوم بالتحديد من الدورة الجديدة، وهي المرحلة الأكثر خصوبة كل شهر لدى المرأة، ولابد من تتبعها ومعرفة حسابها بشكل دقيق لكي يحدث الجماع في تلك الأيام بين الزوجين لكي يتم الحمل بنجاح.

ايام التبويض
ايام التبويض

كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره

في الغالب تكون أيام التبويض بعد مرور 14 يوماً من نهاية آخر دورة شهرية، خاصة مع انتظام دورتك الشهرية كل 28 يوم، ولكن؛ مع وجود تباين كبير بين النساء في تحديد موعد الدورة الشهرية يمكن حساب ايام التبويض بعد مرور 14 يوم على الأكثر من تاريخ الدورة الشهرية السابقة وذلك بنسبة 95 ٪ .

كيف يحدد الطبيب ايام التبويض لحدوث الحمل

عند الرغبة في متابعة أيام التبويض من خلال طبيب النساء المختص، فإنه يقوم بتحديد فترة الخصوبة للمرأة من خلال تحليل دورتها الشهرية، وذلك باستخدام ما يسمى بـ برنامج حساب أيام التبويض أو حاسبة ايام التبويض ويكون توقع الحمل في هذه الحالة بنسبة 95%، خاصة إذا حدث الجماع بين زوجين سليمي البنية، بدون وجود عوائق طبية تمنع الحمل.

عدد أيام التبويض

خلال اليوم الرابع عشر للدورة  الشهرية، يتم تحرير البويضة، وتسمى هذه العملية بالتبويض وتعد الأيام من اليوم الـ 11 إلى اليوم الـ 16 قبل الدورة الشهرية الجديدة هي الفترة الأكثر خصوبة لدى المرأة.

كيف اعرف أيام التبويض

ايام التبويض تبدأ غالباً في اليوم الـ 14بعد الدورة الشهرية، ويكون عمر البويضة 12 إلى 24 ساعة فقط، في حين أن الحيوانات المنوية يمكن أن تستمر لمدة تصل ما ىين 6 ساعات إلى 6 أيام على الأكثر، ويمكن حساب ايام التبويض من خلال أكثر من طريقة نذكر لكم منها ما يلي :

ايام التبويض
ايام التبويض

حساب أيام التبويض بعد الدورة عن طريق قياس درجة الحرارة :

ترتفع درجة حرارة المرأة أثناء فترة التبويض بمقدار 0.5 إلى 1.5 درجة لتمهيد الرحم لاستقبال البويضة الجديدة الملقحة، وتثبيتها في الجدار الرحمي، وفي خلال ذلك عليكِ تسجيل درجة حرارة الجسم الأساسية كل يوم من الشهر، لتحديد متى تكون درجة الحرارة مرتفعة للتعرف على بداية ايام التبويض.

كيفية معرفة أيام التبويض عن طريقة  إفرازات عنق الرحم

خلال ايام التبويض يبدأ الرحم في حماية نفسه من الميكروبات من خلال تكوين إفرازات مخاطية لزجة تتكون في عنق الرحم، وتشبه لحد كبير بياض البيض، وهي أحد العلامات الشهيرة التي تدل أنكِ في أيام التبويض.

كيف احسب أيام التبويض من خلال فحص عنق الرحم

من خلال الفحص الطبي، يتعرف الطبيب على بداية ايام التبويض من خلال فحص عنق الرحم، الذي يكون مفتوح اثناء ايام الإباضة، فيما يكون مغلقا طوال أيام الشهر المتبقية.

معرفة أيام التبويض عن طريق البول

يمكن أيضاً إجراء تحليل بول لمعرفة فترة الخصوبة والتبويض للمرأة، وفي بعض الدول المتقدمة يتم عمل تحليل اللعاب، والذي يعطي مؤشرا على بداية ايام التبويض.

ايام التبويض
ايام التبويض

معرفة أيام التبويض من خلال الأعراض الجسدية للمرأة

تعاني بعض النساء من ألم حاد في أسفل البطن أثناء أيام التبويض، والتي قد تستمر لبضع أيام قبل الدورة الشهرية، وإذا رغبت في حدوث الحمل أثناء تلك الفترة يجب أن يتم حدوث العلاقة الحميمة بشكل متناوب يومياً، فيما يفضل بعض الأطباء أن يتم الجماع كل 48 ساعة؛ لكي تكون الحيوانات المنوية ذات كفاءة وقوة لتخصيب البويضات.

كيفية حساب ايام التبويض اذا كانت الدورة أكثر او اقل من 28 يوم ؟

في البداية سيدتي يجب أن تكون الدورة منتظمة أى تأتي كل 28 يوم أو أكثر أو أقل ويُمكن تنظيمها بالمتابعة مع الطبيب، لكن كيف يمكن حساب ايام التبويض بالضبط اذا كانت الدورة أكثر أو أقل من 28 يوم !!

يتم حساب يوم نزول البويضة في هذه الحالة بانقاص 14 يوم من ميعاد الدورة أو بمعنى آخر قبل ميعاد الدورة بــ 14 يوم بالضبط ، مثال على ذلك ” إذا كانت الدورة 28 يوم فيكون يوم التبوض هو اليوم الــ 14 من بداية الدورة وإذا كانت الدورة تاتي كل 26 يوم فيكون يوم التبويض هو اليوم ال 12 من بداية الدورة، وإذا كانت الدورة تاتي كل 30 يوم فيكون يوم التبويض هو اليوم الــ 16 من بداية الدورة …. الخ ”

يتبادر إلى ذهنك الآن سؤال آخر وهو متي يُمكن مجامعة زوجك ؟

لكي يحدث حمل يجب أن يكون الجماع اثناء ايام التبويض لذا يجب الحرص على تحديد يوم التبويض بدقة كما سردنا في السطور السابقة، هناك من يقول أن يكون الجماع يوم ويوم وهنا من يقول أن الجماع يكون كل يوم أثناء ايام التبويض.

يبدأ الجماع من اليوم الحادي عشر إلى اليوم السادس عشر في حالة الدورة التى تكون منتظمة وتأتي كل ثمانية وعشرون يوماً. لماذا وقد تعيش البويضة مدة أقصاها 24 ساعة في انتظار الإخصاب ؟
هنا يأتي دور الحيوان المنوي فهو يعيش فترة ما بين 6 ساعات إلى 72 ساعة فى المتوسط إلى 6 أيام على اقصى تقدير، ويتم تحديد موعد الجماع في هذه الحالة طبقاً وتحليل الحيوانات المنوية للرجل وقدرتها على مدة البقاء حية داخل رحم المرأة.

هل هناك علاقة بين  أيام التبويض والحمل

بلا شك أن وجود العلاقة الزوجية في فترة التبويض يجعل نسب الحمل مرتفعة ولكن، هناك بعض العوامل الإضافية التي تؤثر على نجاح تخصيب البويضة مثل السمنة وزيادة وزن المرأة، صحة الزوجين الجسدية والنفسية، والشعور بالتعب والإجهاد، بالإضافة إلى ذلك؛ كما يلعب العمر دورًا في تحديد فترة خصوبة المرأة، فكلما زاد عمر المرأة أصبحت أقل خصوبة من النساء الأصغر سناً.

كما أن الحصول على وزن مثالي، والابتعاد عن الكحوليات والتدخين، وتناول وجبات مغذية متوازنة، وتبني نمط حياة صحي، ووجود حب واهتمام بين الزوجين في ايام التبويض، يزيد بالتأكيد من فرصك في الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق