علاج تاخر الحمل

تأخر ظهور كيس الحمل – تعرفي على اسباب تأخر عدم ظهور نوع الجنين في السونار

يعد تأخر ظهور كيس الحمل من الأمور التي تثير القلق والخوف في نفوس النساء الحوامل، حيث أن كيس الحمل هو الذي يتم من خلاله تحديد عمر الجنين بالأسابيع من خلال أخذ قياسات حجم ذلك الكيس، وذلك لأن الفحص المخبري لا يتمكن من تقديم نتائج دقيقة حول وجود حمل أم لا، إلا بعد أن يتكون كيس الحمل فهو الدليل القاطع على وجود حمل صحيح، وسوف نتحدث في هذا المقال عن اسباب عدم ظهور كيس الحمل في السونار لتوفير القدر الكافي من المعلومات حيال هذا الموضوع.

 أسباب تأخر ظهور كيس الحمل بالسونار

يوجد مجموعة من العوامل التي ينتج عنها عدم ظهور كيس الحمل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وتتمثل هذه العوامل في الآتي:-

  • إجراء فحص السونار في وقت مبكر لم يتكون به كيس الحمل، مما يجعله غير ظاهر بالسونار لذلك فمن الأفضل عدم الخضوع لهذا الفحص في الفترات المبكرة من الحمل، لأن الفحص بهذا التوقيت لا يفيد لأنه لا يظهر عادة بسبب صغر حجمه.
  • حدوث الحمل بوقت متأخر لعدم انتظام فترتي التبويض والدورة الشهرية، الأمر الذي ينتج عنه عدم ظهور كيس الحمل أثناء الفحص الطبي إلا في الفترة الواقعة ما بين الأسبوع الثامن والعاشر.
  • الحمل الضعيف الذي يحدث عند انخفاض نسبة هرمون الحمل المسؤول عن نمو الكيس أو وجود خلل ما في الجينات الوراثية للبويضة أو الحيوان المنوي، مما يؤدي إلى أن يكون الحمل أصغر وأضعف من الوضع الطبيعي، فعند إجراء الفحص الطبي تظهر نتائج إيجابية تؤكد حدوث الحمل إلا أن الكيس يظل غير واضح المعالم مما يجعله غير ظاهر بالسونار.
  • حدوث الحمل خارج الرحم وهى حالة استثنائية للحمل تحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم، وعادة ما تكون في قناة فالوب وهى القناة المسؤولة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم، ويحدث ذلك بسبب إصابة المرأة بعدوى أو التهاب بقناة فالوب تتسبب في زرع البويضة داخلها، فيحدث حمل غير طبيعي وبالتالي لا يظهر الكيس عند الخضوع لعمل السونار.
تأخر ظهور كيس الحمل
تأخر ظهور كيس الحمل
للمزيد :  اسباب تاخر الحمل عند الرجال والنساء وما هي حلول المشكلات المؤقتة

تأخر ظهور نوع الجنين في السونار

هناك بعض الأسباب التي تأخر ظهور الجنين في الكيس الأمر الذي يعيق الطبيب عن تحديد نوع الجنين عند استخدامه لجهاز السونار، وتتمثل أهم هذه الأسباب في الآتي:-

  • التفاف الحبل السري حول جسم الجنين مما يعيق رؤية أعضاءه التناسلية.
  • اتخاذ الجنين لوضعية معينة، بحيث يكون ملتفاً حول نفسه فلا يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية له.
  • غلق الجنين لساقيه.
  • جلوس الجنين في رحم الأم.
  • حدوث خطأ من الطبيب أثناء قراءة الموجات فوق الصوتية على شاشة الجهاز عند إجراء الفحص.

مؤشرات حركة الجنين في جهة اليسار

هناك بعض الأقاويل التي تربط نوع الجنين باتجاه حركته، فالبعض يؤكد أن حركة الجنين جهة اليسار مؤشر على الحمل بذكر، ولكن ينصح بعدم الاعتماد على هذه الأقاويل لكونها غير مضمونة فالأفضل التوجه للطبيب والخضوع لفحص السونار.

تأخر ظهور كيس الحمل
تأخر ظهور كيس الحمل
لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

كيف اعرف ماء الجنين من الإفرازات

الكثير من النساء لا يتمكن من التفرقة عند نزول بعض الإفرازات إن كانت مجرد إفرازات عادية أو هى السائل المحيط بالجنين، وهو المسؤول عن حماية الطفل في الرحم من أي ضربات خارجية، كما أنه يحافظ على درجة حرارته داخل الرحم، كما أن نزول هذا الماء علامة على اقتراب موعد الولادة، ويمكن توضيح الفرق بينهم في الآتي:-

  • ماء الجنين يكون دافئ وفي بعض الأحيان يكون مختلط ببعض القطرات البسيطة من الدم، وعند نزوله تشعر المرأة بخفة الثقل المعتادة عليه في الحمل، وذلك لأن هذا الماء يشكل جزء من وزن الجنين.
  • كثافة ماء الجنين عند نزوله تكون مشابهة بدرجة كبيرة لنزول الدم في فترة الحيض، وقد تزداد الكثافة مع اقتراب نزول الجنين بشكل كبير جداً، فيكون على شكل ماء منسكب خاصة في حالة الوقوف.
  • يكون ماء الجنين شفاف وسائل ليس له أي رائحة كريهة.
  • عند نزول ماء الجنين تشعر المرأة بوجود حركة في الأمعاء.

من هنا نكون قد قدمنا لكي سيدتي كل ما يتعلق بموضوع تأخر ظهور كيس الحمل حرصاً منا على توفير كافة المعلومات عن هذا الموضوع نظراً لأهميته، وعند ظهور أياً من الأعراض الغير طبيعية ننصح بالتوجه فوراً إلى الطبيب المختص لاتخاذ ما يلزم.

إغلاق