علاج تاخر الحمل

متي يحدث الحمل بعد الاجهاض

الحمل بعد الاجهاض ، قد تشعر المراه بالقلق والتوتر تجاه حملها الذي يحدث بعد عملية الاجهاض خوفا علي حدوث مكروه لجنينها في تلك المره وسوف نتناول الحمل بعد الاجهاض تفصيليا في هذا المقال.

ماهي اسباب الاجهاض :-

يعد الاجهاض التلقائي الذي يحدث غالبا قبل الاسبوع العشرين ويكون الجنين في الغالب مسئول عن خمسين بالمائه من اسباب الاجهاض التلقائي فهو يحدث بسبب عدم اكتمال نموه بشكل صحيح وتكون هذه المشكله بسبب الكروموسومات وايضا بعض حالات السكر الغير خاضع للسيطره قد تؤدي للاجهاض التلقائي ويتعرض حوالي نسبة من ثمانية الي عشرين في المائه الي حالات الاجهاض التلقائي وهناك عديد من النساء يتعرضن لحالات الاجهاض قبل ان يعرفن بحملهن.

الحمل بعد الاجهاض
الحمل بعد الاجهاض

ما احتمالات حدوث الاجهاض التلقائي مره اخري؟

يصاب عدد صغير من النساء قديكون واحد بالمائه بالاجهاض المتكرر اما الباقي فيتعرضن للاجهاض مره واحده فقط وبعد ذلك يحملون حملا طبيعيا سليما ولكنوقد يظل خطر الاجهاض المتكرر اذا اصاب المراه الاجهاض اكثر من مره.

متى يصير الحمل بعد الاجهاض

يؤثر الاجهاض علي المراه بشكل نفسي ويشعرها بالذنب والقلق ولكن يجب عليها الا تترك نفسها فريسة لتلك الاحزان.

وقد يحدث تبويض بعد الاجهاض باسبوعين ولكن يجب علي المراه ان تقوم بتلك الخطوه حينما تجد نفسها مستعده نفسيا وجسديا فيجب عليها الاستعانه بطبيبها حتي تقوم باجراء الفحوصات اللازمه.

الاختبارات الخاصه للحمل بعد الاجهاض :-

اذا تعرضت المراه للاجهاض اكثر من مره فان الطبيب يطلب منها بعض الاختبارات:-

  • اختبارات الدم تؤخذ من المراه عينه الدم حتي تكتشف المشكلات المتعلقه بالهرمونات او بالجهاز المناعي الخاص بها.
  • اختبارات الكروموسوميه: وهذه الاختبارات تجريها المراه هي وشريكها للتاكد من ان الكروموسومات لاتشكل عاملا يساعد في عملية الاجهاض.
  • ويجب ايضا علي الطبيب ان يقوم بالكشف عن وجود مشاكل رحميه مثل:-
  • -تصوير الرحم والبوق: وهذا التصوير يتم بواسطه الطبيب المختص عن طريق وضع انبوبا رقيقا من المهبل لتفريغ الصبغه في انبوب فالوب والرحم حتي تظهر بشكل واضح اثناء التصوير.
  • -التصوير بالرنين المغناطيسي : يستخدم هذا الاختبار في حالة تعذر تحديد سبب حالات الاجهاض .
  • تنطير الرحم: وهو يتم عن طريق ادخال الطبيب اداه مضيئه عن طريق المهبل ليري اسباب الاجهاض التلقائي.

ماهي الاشياء الممكن القيام بها حتي تحمل المراه حملا سليما؟

في الغالب لايوجد شيىا يمكن فعله يقف حائلا بين الاجهاض والمراه ولكن يجب عليها ان تاخذ بالاسباب الصحيه والتغذيه السليمه وتاخذ الفيتامينات وحمض الفوليك كما يوصف لها طبيبها حتي ينمو طفلها نموا صحيا وسليما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى