علاج تاخر الحمل

علاج قلة الخصوبة – طرق مختلفة لعلاج قلة الخصوبة عند المرأة والرجل

علاج قلة الخصوبة يبحث عنه الكثير من النساء والرجال، لذا نقدم لكي أهم طرق علاجها، وكيفية التعرف على المشكلة التي تسببت في ضعف الخصوبة، بل ان هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة حالياً التي سنتحدث عنها بالتفاصيل عبر موقعنا هذا.

علاج قلة الخصوبة عند المرأة

  • الأدوية

لعلاج قلة الخصوبة عند المرأة نلجأ للأدوية التي لها نفس مفعول الهرمونات الطبيعية التي يفرزها الجسم، والتي تساعد علي تنظيم وتحفير الإباضة عند المرأة، كما أن هناك بعض النساء القادرات على عملية التبويض، ويستعملن هذه الأدوية أيضاً لإنتاج عدد أكبر ونوعية افضل من البويضات

  • العمليات الجراحية

مثل ” الجراحات  البوقية ” لتوسيع نفير فالوب او عمل فتحة له في حالة إنسداده او إمتلاؤه بالسوائل، ومن العمليات الجراحية أيضاً ” الجراحة بالمناظير ” والغرض من هذه الجراحة هو تصحيح التشوهات الموجودة في شكل الرحم، والقضاء علي أي ورم حميم بداخله، وأيضاً إزالة إلتصاقات الرحم، ولكن الإعتماد علي العمليات الجراحية نادر جداً لـ علاج قلة الخصوبة .

علاج قلة الخصوبة
علاج قلة الخصوبة
قد يُهمك : هل يمكن تحسين فرص الحمل بواسطة المنظار الرحمي

علاج قلة الخصوبة عند الرجال

  • المضادات الحيوية

عندما تكون المشكلة بسيطة لا تستدعي التدخل الجراحي مثل وجود تلوث في الخصيتين، وإحتوائها على البكتريا والفيروسات، التي تسبب الإلتهاب داخل الخصيتين، نلجأ للمضادات الحيوية، ولكن ليس دائماً تنجح المضادات الحيوية في علاج قلة الخصوبة ، لذلك نلجأ للحلول الأخرى.

  • الأدوية

ينصح الأطباء بتناول الأدوية عند وجود نقص في الهرمونات عند الرجل أو وجود أي مشكلة جهازية أو نقص الحيوانات المنوية، وينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات لنجاح علاج قلة الخصوبة .

  • العمليات الجراحية

من أهم الطرق المنتشرة في علاج قلة الخصوبة عند الرجال، ويلجأ الأطباء لهذا العلاج عند وجود إرتفاع شديد في درجة حرارة الخصيتين مما يؤدي إلي إنسداد القنوات المنوية، وهذه العملية الجراحية تساعد علي توسيع الأوردة وعلاج الإنسداد في القنوات المنوية .

  • التخصيب بالأنابيب

اخر حل يلجأ له الطبيب لعلاج قلة الخصوبة عند عدم نجاح كل الحلول السابقة، وبسبب الضعف الشديد للحيوانات المنوية الذي يعتبر من أهم أسباب قلة الخصوبة، وتتم عملية التخصيب المجهري عن طريق تخصيب الحيوان المنوي للبويضة في إختبار خارجي يحتوي علي وسط  بيئي مناسب للإخصاب، ثم وضع البويضة في رحم الأم .

أحيانا نجد أن علاج قلة الخصوبة مهما كان نوعه لا تظهر نتائجه من المرة الأولي لإستعماله، وأحياناً يطول إستعمال العلاج، ولكن علينا بالصبر والدعاء لأن هذا الأمر أولاً بيد الله عز وجل ثم بإستعمال العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى