علاج تاخر الحمل

اسباب العقم عند الرجال

نعمة الإنجاب هي من أعظم النعم التي قد حببها الله للإنسان، فبمجرد أن يتزوج الرجل والمرأة ينتظرون الخبر السعيد الذي يعلن عن كونهما سيصبحان أم وأب، ولكن البعض تتحقق لهم رغبتهم بسهولة، والبعض الآخر يحتاج إلي الوقت والصبر اللازمين لتحقيقها، إذ أن إحصائية حديثة أشارت إلى أن نحو ١٥٪ من الأزواج يعانون من مشكلة تأخر الإنجاب، وعند البحث عن الأسباب نجدها تتواجد عند أحد الطرفين، وبحسب الدراسات العلمية الحديثة فإن نحو ٤٠٪ من حالات تأخر الإنجاب تعود في أسبابها العقم عند الرجال فتابعوا معنا الاسباب وكيفية العلاج..

اسباب العقم عند الرجال

أسباباً متعددة ترجع إلى تأخر الإنجاب لدى الذكور، بحسب الدراسات الحديثة فإن تلك الأسباب يمكن علاجها بعد التطور العظيم في المجال الطبي، ولكن لابد من التعرف على تلك الأسباب التي ترتبط غالباً بضعف أداء الخصيتين وهو ما يظهر من خلال بعض الأعراض كالآتي :

تلف الأقنية التي تولد النطف

حيث أن هذا التلف قد يسبب انعدام تام في تكون الحيوانات المنوية، تلف الأقنية في أغلب الأحيان يكون بسبب إصابتها ببعض الأمراض، وفي أحيان أخرى تكون قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية ولكن النطف تكون غير قادرة على الانطلاق من الخصيتين عقب التكون رغم كونها سليمة.

إنتاج عدد قليل من الحيوانات المنوية

حيث أن العدد الطبيعي لإنتاج الحيوانات المنوية لا يقل عن نحو عشرة ملايين حيوان منوي في كل ملليلتر من السائل المنوي، يحدث ذلك في حالة أن تكون الزوجة صغيرة السن و تتمتع بالخصوبة الطبيعية.

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

إنتاج حيوانات منوية غير منتظمة الحركة

حيث يمكن أن تكون الحيوانات المنوية أو النطف تتحرك بشكل بطئ أو لا تتحرك في خط مستقيم مما قد يسبب صعوبة في إمكانية اختراقها عنق الرحم الذي يكون بطبيعته مغطى بسائل ذو لزوجة، كما يصعب عليها أيضاً اختراق الغلاف الخارجي لبويضة الأنثى.

عوامل تؤثر على خصوبة الذكور

  • تعرض الخصيتين إلى ارتفاع درجة حرارتهما

يمكن أن تصاب الخصيتين مثل باقي أجزاء الجسم بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ مثلما قد يحدث في حمامات الساونا، وهي أسباب تقلل مؤقتاً عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الذكر، وجدير بالذكر أن أحد الدراسات الفرنسية أثبتت أن ساعتين فقط يقود فيهما الرجل السيارة تتسبب في ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن مما يقلل عدد الحيوانات المنوية المنتجة وتكون سبب في العقم عند الرجال .

  • بعض الأمراض الفيروسية

حيث أنه من الوارد أن يصاب الرجل بأحد الأمراض الفيروسية الحادة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي، مما يسبب انخفاضاً محققاً في عدد الحيوانات المنوية المنتجة.

  • الخصية المعلقة

يولد نحو 5% من الأطفال الذكور بخصية معلقة لم تنزل بعد إلى كيس الصفن، وفي هذه الحالة لابد أن يتم إنزالها من خلال عملية جراحية قبل أن يبلغ الذكر سن الخامسة من عمره، حيث تتعرض الخصية إلى بعض التغييرات التي تطرأ عليها مما يؤثر سلبياً على عدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها.

  • دوالي الحبل المنوي

وهي حالة تصيب الأطفال الذكور والبالغين أيضاً غالباً في الجهة اليسرى من الحبل المنوي، وبالطبع تسبب هذه الدوالي ضعفاً كبيراً في عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين والتي تسبب العقم عند الرجال ، وحسب الدراسات الطبية لم يثبت حتى الآن أن إزالة تلك الدوالي سيحسن من عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

علاج العقم عند الرجال

الطبيب المختص هو الجدير بوصف العلاج المناسب بناءً على الحالة التي أمامه، بعد الفحوصات والأشعة والتحاليل، فهناك بعض الحالات يتم علاجها بالعقاقير الهرمونية، والحالات الأخرى يتم علاجها بالعقاقير الطبية، وحالات أخرى يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل والأوحد، مثل حالات دوالى الخصيتين أو الخصية المعلقة، أو حالات انسداد الأقنية بالخصيتين.

إغلاق