علاج تاخر الحمل

حساب موعد التبويض بعد الدورة الشهرية

سؤال يتردد في ذهن كل سيدة بعد الزواج ولم تحمل بعد متي موعد التبويض ؟كل منا تحلم باليوم الذي ينمو فيه طفل بين أخشاؤها وتصبح أماً لروح بريئه تكون مسئوله عنها في كل شئ.

ما هو التبويض ؟

التبويض هو خروج البويضة الناضجة من المبيض متجهة إلى لرحم مروراً بقناة فالوب وتعيش البويضة مدة من ثماني ساعات إلى أربع وعشرون ساعة تبقي خلال هذه المدة حيه صالحة لعملية الإخصاب.

وفي هذه المدة إذا قابلها الحيوان المنوي السليم الحي في قناة فالوب فإنه يقوم بتخصيبها ويحدث الحمل ، فالحيوان المنوي يعيش لمدة ما بين (( 6 ساعات للضعفاء إلى 6 أيام للأقوياء على أقصى تقدير داخل الرحم )) ففرصة الحمل تكون قبل يوم التبويض بستة أيام مع يوم التبويض نفسه حتي تصبح فرصة المرأة في الحمل كبيره.

موعد التبويض

يختلف موعد التبويض من امرأه لأخري كل منهن حسب دورتها الشهرية فالدورة الطبيعية تكون ٢٨يوم ولكن مع الاختلافات من انثي لأخري تكون ما بين 21_35 يوماً والتبويض يكون قبل بدء الدورة الشهرية بحوالي من ١٠ إلى ١٦ يوماً.

فإذا كانت دورة المرأة مثلا كل ٢٨ يوم فإنها تقوم بحساب أول يوم في الدورة علي أنه اليوم الأول ويكون موعد التبويض المناسب لديها هو اليوم الرابع عشر بالضبط ويكون موعد الإخصاب من اليوم العاشر إلي اليوم الخامس عشر هذا إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمه.

لكن اذا كانت غير منتظمه تكون فتره التبويض لدي المرأة قبل هذا الموعد بأسبوع او بعده بأسبوع فيجب علي المرأة التي دورتها غير منتظمه الحفاظ علي اقامة العلاقة كل يومين أوثلاث أيام حتي تضمن لنفسها فرصه كبيره في الحمل.

موعد التبويض
موعد التبويض

علامات التبويض

هناك علامات تظهر علي المرأة في أيام التبويض تعرف من خلالها أن موعد التبويض قد أتي، ولكن هذه العلامات لا تشعر بها كل النساء فمن الممكن أن تشعر بها البعض دون الأخر وهذه العلامات هي:

  • ان تشعر المرأة أنها مثارة جنسياً : وفيه تشعر المرأة في وقت التبويض أنها مثارة جنسياً أكثر من الطبيعي وتكون اجتماعية أكثر.
  • انتفاخ في البطن: وفيه يحدث للمرأة قبل موعد التبويض انتفاخاً في البطن.
  • ألم في أسفل البطن ولكن لا تشعر به كل النساء ولكن بعضهم فقط يشعرن بما يحدث في مبيضهن من تجهيز للبويضه وخروجها.
  • نزول بعض قطرات الدم كدلاله علي اقتراب موعد التبويض.
  • الشعور بألم في الثديين ويكونان حساسين اكثر من الطبيعي.

زيادة فرصه الحمل

يمكن للمرأة أن تزيد من فرصتها في الحمل عن طريق تنظيم العلاقة الجنسية وممارستها بشكل دوري خلال أيام التبويض لديها ففي أيام التبويض تكون أفزازات الرحم لزجه وقادره علي التقاط الحيوانات المنوية بشكل أسرع وهذا يزيد من فرص الحمل.

وبعد معرفة أيام التبويض وكيفية حساب موعد التبويض لدي كل امرأة يجب علي كل امرأة تحلم بالأمومة أن تقوم بحساب موعد التبويض لديها حتي تزيد من فرصتها للحمل آن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق