نصائح الحمل

متى تبدأ فترة الحمل وكيف يتم حسابها

فترة الحمل ، تلك هي الفترى التي تنتظرها المرأة منذ زواجها وهي تنتظر تلك الفترة التي تنمو بداخلها قطعة منها وتشعر بكبر حجمها وتطور نموها فهذا الشعور التي تحلم به كل إمرأه بعد زواجها وسوف نقوم بالتكلم عن فترة الجمل في هذا المقال.

مدة فترة الحمل

تمكنت دراسة طبقت علي مائة خمس وعشرين إمراه حاولن الحمل في أواخر ثمانينات القرن العشرين من تحديد يوم الحمل بدقه عن طريق أخذ عينه من البول  وتحديد يوم الإباضة إعتمادا علي نسبة الهرمون الموجودة في البول وتم تحديد موعد الحمل بالضبط  وفي المتوسط بينهم منهم من إستمرت مدة الحمل عندهم ثمانية وثلاثين أسبوعا من وقت حدوث الحمل وحتي موعد الولادة ومنهم من إستمر مابين أربعين إلي إحدي وأربعين أسبوعا من تاريخ أخر دورة شهريه.

تتراوح فترة الحمل بين خمسة وثلاثين إلي أربعين أسبوعا من يوم حدوث الحمل وحتي يوم الولادة ،ومنه من يستمرمده بين ثمانية وثلاثين إلي ثلاثة وأربعين أسبوعا تقريبا من تاريخ آخر دورة شهريه للمرأه.وهذا عندما نستبعد الأطفال الذين ولدو قبل أوانهم .

فترة الحمل
فترة الحمل

حساب بداية الحمل

يقوم الأطباء بحساب بداية الحمل من تاريخ أول يوم في أخر دورة شهريه ويكون هذا اليوم في العادة قبل موعد التبويض الخاص بالمرأه بأسبوعين ثم يقومون بإضافة ٢٨٠يوما علي هذا التاريخ وعلي الرغم من ذلك فإن ٩٥%من الأطفال لايولدون في الموعد المحدد لهم.

كيفية حساب موعد الولادة

يتم إحتساب موعد الولادة عن طريق التفريق بين المرأه التي تكون دورتها منتظمه والتي تكون غير كنتظمه.

١-الدورة المنتظمه:

يتم إحتساب موعد الولادة لمن تكون دورتها منتظمه عن طريق قاعدة نايجيلي حيث تتم بإضافة سبعة أيام إلي تاريخ أول يوم في أخر دورة شهريه للمرأه ثم نقوم بطرح ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ والناتج يكون يوم الولاده مثال لتلك القاعدة:

إذا كان تاريخ أخر دوره يوم ٢٤/٩/٢٠١٩سوف نضيف سبعة أيام علي هذا التاريخ ليصبح١/١٠/٢٠١٩ثم نقوم بطرح ثلاثة أشهر من هذا التاريخ ليصبح ١/٧/٢٠٢٠لأننا نقوم بتغيير السنه وبذلك يكون هذا هو اليوم المحدد للولاده.

٢-الدوره الغير منتظمه:

يتم إستخدام حسابات الطبيب في هذه الحاله لأنها لاتعلم متي تأتي دورتها وكم تكون مدتها فهنايقوم الطبيب المختص بحساب فترة الحمل علي جهاز الموجات فوق الصوتيه.

وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن فتره الحمل التي تكون من أكثر المراحل إرهاقا ولكنها في نفس الوقت تكون شيقه في إنتظار المولود الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى