امراض الحمل

أسباب ظهور كلف الحمل وطرق علاجه والوقاية منه

كلف الحمل هو مشكلة جلدية منتشرة، وهي عبارة عن ظهور بقع داكنة وتكون غير ملونة  على الجلد، وتظهر عن أغلب النساء أثناء مدة حملهم، ومن الممكن أن الرجال يصابوا به أيضا، ولكن 90% من المصابين به هما نساء، وقد تظهر هذه الأعراض على البشرة من خلال ظهور بقع لونية تكون أغمق من لون البشرة المعتاد وتظهر على الخدين والجبين وجسر الأنف والذقن، ومن الممكن أن تظهر أيضا على الرقبة، والساعدين.

الأسباب المؤدية لظهور كلف الحمل

1-تغيرات في الهرمونات بسبب الحمل.

2-التعرض المفرط لأشعة الشمس.

3-خلل في إفراز الخلايا الصبغية للجلد، مما يؤدي إلى إنتاج الكثير من الميلانين في البشرة، وهذا يظهر للأشخاص الذين بشرتهم داكنة أكثر من أصحاب البشرة البيضاء، لأن لديهم عدد كثير من خلايا صبغية أكثر من الأشخاص الذي لديهم بشرة فاتحة.

4-أخذ علاج هرموني، أو علاج منع الحمل.

5-الاستخدام لمنتجات غير معروفة المصدر للعناية بالبشرة، وهي تسبب تهيج الجلد.

6-العامل الوراثي له دور كبير في زيادة نسبة الإصابة بكلف الحمل.

علاج كلف الحمل

1- علاج الهيدروكينون: يعتبر من الأدوية شائعة الاستخدام لعلاج الإصابة بالكلف، وهو على شكل كريمي أو لوشن أو سائل أو جيل، ويمكن الحصول على بعض أنواع منه بدون وصفة طبية، وتكون ذلك أقل تركيز بالهيدروكينون وذلك مقارنة بالأدوية التي من الممكن أن يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

2-التريتينوين والستيروئيدات القشرية: ذلك تعمل على تفتيح البشرة، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصفة للأمراض الجلدية دواء آخر يحتوي على مادة التريتينوين أو كورتيكوستيرويد، ومن الممكن أن يحتوي هذا الدواء على 3 أدوية معا كالكورتيكوستيرويد والكهيروكينون تريتينوين، وهو يسمى بالكريم الثلاثي.

  طرق الوقاية من كلف الحمل:

1-الحرص الدائم على استخدام واقي الشمس لكي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويفضل شراء الأنواع الذي يحتوي على نسبة حماية عالية بداية من 80 فيما فوق حتى 100 درجة حماية، ويجب تنظيف البشرة منه كل 3 ساعات ووضع طبقة جديدة، وذلك حسب درجة الحماية ونوع الواقي.

2-ارتداء نظارة الشمس لكي تحمي منطقة حول العين من الإصابة بهذا بكلف الحمل.

3-استخدام كريمات مرطبة بعد التعرض إلى الشمس، لكي يتم التقليل من أضرار أشعة الشمس.

4- عدم استخدام الصابون العادي لغسل البشرة، لأنه قد يسبب جفاف للبشرة وتهيج الجلد، ولكن يجب استخدام صابون طبي أو غسول بشرة مخصص، لأنه يحتوي على نسبة ملطف ومقشر للبشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق