وسائل منع الحمل

طرق منع الحمل وطرق التخطيط المختلفة لحدوث الحمل

طرق منع الحمل ، تسعى العديد من السيدات إلى البحث عن طرق مناسبة لمنع الحمل، وتلجأ لهذة الوسائل السيدة التي قد أنجبت منذ فترة قصيرة، أو السيدة التي ترغب في تأجيل الحمل فترة معينة، وهناك من يلجأ إلى منع الحمل الدائم، الذي يسمى بالتعقيم (العقم)، مثل عملية ربط الرحم، وسنتعرف على هذه الطرق فيما يلي.

طرق منع الحمل

  • موانع الحمل طويلة المفعول، مثل اللولب: فهو عبارة عن جهاز يوضع داخل الرحم، ويستمر لفترة تتراوح بين خمس وعشر سنوات، والمرأة تفضل هذه الوسيلة في منع الحمل، لأنها لن تكن مجبرة على تذكرها كل يوم أو كل أسبوع أو حتى كل شهر، فهي ستضعها وتناساها بالسنوات.
  • الموانع الهرمونية، مثل حقن ديبو بروفيرا وحبوب منع الحمل: فقد تتسبب هذه الطريقة في حدوث خللاً في هرمونات جسم المرأة، وتؤخذ الحبوب مرة واحدة كل يوم، وتعتبر هذه الطريقة فعالة جداً بنسبة 99٪ في منع الحمل في حالة تناولها بشكل صحيح، أما حقنة “ديبو بروفيرا” يتم تناولها كل ثلاثة أشهر، وهي طريقة مضمونة وفعالة جداً في منع الحمل، إذا انتظمت المرأة بتناولها في المواعيد المضبوطة.
    الحاجز الخارجي مثل الواقي الذكري: وهو عبارة عن واقي يقوم الزوج بارتدائه قبل إقامة العلاقة الزوجية، حتى يمنع حيواناته المنويه من دخولها لمهبل زوجته، ويحمي الواقي الذكري من إنتقال العدوى الجنسية، ويمكنكم شراؤه من أي متجر للأدوات الطبية، أو من الصيدلية.
    معرفة موعد التبويض: يمكن للمرأة التي لا ترغب في حدوث حمل، ولا تفضل وسائل منع الحمل الأخرى، أن تلجأ لطريقة معرفة الموعد المحدد لأيام التبويض، وتبتعد عن إقامة أي علاقة زوجية في هذه الأيام.
طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

اقرأي ايضاً : تركيب اللولب النحاسي وفوائده وأضراره

التخطيط لحدوث الحمل

تسعى الكثير من السيدات وراء حدوث حمل خاصة بعد مرور وقت طويل على الزواج بدون حمل، فبعضهن يلجأن للطب لمعرفة سبب التأخير، والبعض الآخر ينتظر، وقد لا يكون هناك سبباً واضحاً للتأخير، ومن الممكن أن يصف الطبيب بعض المنشطات للمرأة، وينصحها بالعلاقة المستمرة مرة كل يومين في فترة التبويض.

في النهاية وضحنا طرق منع الحمل المختلفة، وكذلك التخطيط لحدوث الحمل، فعلى كل امرأة ترغب في منع الحمل أن تقوم بتحديد الوسيلة المناسبة لجسدها، واستشارة الطبيب قبل أخذ أي وسيلة منهم، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق