وسائل منع الحمل

ايهما افضل اللولب النحاسي أم الهرموني

اللولب هو أحد الطرق الآمنة المستخدمة كمانع للحمل، وتلجأ لاستخدامه كثير من النساء حيث يعتبر من أفضل موانع الحمل وأكثرها فعالية، ولكن بعض السيدات تخشى من استخدامه؛ بسبب بعض الشائعات المتداولة حول الآلام الناتجة عن تركيبه، وبعض الأعراض الناتجة عنه؛ والتي سوف نعمل على تقديمها بشكل مفصل خلال السطور القادمة، ,سنوضح لكِ سيدتي بشكل مختصر أهم أنواع اللولب و مزاياه وعيوبه….

ما هو اللولب وكيف يتم تركيبه ؟

اللولب ما هو إلا جهاز صغير بلاستيكي الملمس، يوجد على هيئة حرف(T)، يتوفر منه نوعين، نوع نحاسي وآخر هرموني وعليك سيدتي أن تتعرفي علي نوع اللولب الذي يتم تركيبه داخل عيادة النساء والولادة، وتتعرفي على مميزاته وعيوبه، وبلا شك ان مميزات تركيب اللولب أكبر بكثير من عيوبه.

اللولب النحاسي والهرموني
اللولب النحاسي والهرموني

طريقة تركيب اللولب :

تقوم الطبيبة المختصة بتركيب اللولب فى عنق الرحم، عن طريق شد الرحم بأله معقمة الى الخارج وغرس اللولب فى عنق الرحم لمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة،  ويتم ذلك دون الشعور بأي ألم يذكر، ويوجد في نهاية اللولب سلسلة بلاستيكية متصلة به، وتخرج عن طريق عنق الرحم إلى المهبل، وذلك لسهولة إخراجه بعد ذلك.

أنواع اللولب المتوفرة عند أطباء النساء

كثيراً ما تتسائل النساء عنها اي انواع اللولب هى الافضل؛ اللولب الهرموني أو النحاسي؟ لهذا سنوضح لك أنواع اللولب فاختاري منها ما يناسب حالتك الصحية ومدة منع الحمل إلى ترغبين بها .

اللولب الهرموني

هذا النوع من اللولب يحتوي على هرمون يسمى ” ليفونورجيستريل”، وهو نوع من أنواع هرمون البروجستين، لهذا يعد من أفضل أنواع اللولب المتواجدة عند الأطباء، حيث يمنع تلقيح البويضة من خلال قتل الحيوانات المنوية التي تدخل إلى الرحم، ويرجع السبب في ذلك بأنه يجعل المخاط المتواجد في عنق الرحيم لزجا جدا و سميك، مما يمنع مرور الحيوانات المنوية داخل الرحم، وبالتالي يؤثر على قوة بطانة الرحم، وحتى إذا قام الحيوان المنوي بالمرور من المخاط، فلا يمكن للبويضة التي تم تخصيبها من قبل أن تنمو في تلك البطانة الضعيفة، ولهذا السبب تفضله الكثير من السيدات.

اللولب النحاسي والهرموني
اللولب النحاسي والهرموني

مميزات اللولب الهرموني

  • آمن جداً في الاستخدام، وخاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن تركيبه بسهولة بعد الولادة الطبيعية، أو القيصرية.
  • لا يتسبب في نزف السيدة أثناء الدورة الشهرية، وبالتالي لا يسبب أي تقلصات.
  • يمكن إزالته بسهولة، في حالة رغبة السيدة في الحمل مرة أخرى، فهو لا يؤثر تماماً على خصوبة السيدات.
  • متاح بكثرة عند أطباء النساء والتوليد، وتكلفة تركيبه أعلى سعراً من اللولب النحاسي.

عيوب اللولب الهرموني

يعد اللولب الهرموني كثير المزايا، ولكن بعض السيدات تخشى من زيادة الوزن، فهو بالفعل يسبب زيادة في الوزن، بسبب احتوائه على هرمون ” البروجستيرون” والذي يقوم باحتباس الماء في الجسم، وبالتالي يسبب زيادة قد تكون قليلة جداً، لا تتعدى 2 كيلو جرام.

اللولب النحاسي ( لا هرموني)

هذا النوع من اللولب، قد تصل فعاليته إلى 10 سنوات، دون قلق من السيدة على حدوث الحمل، لهذا فهو شائع جداً بين السيدات.

يوجد اللولب النحاسي على شكل حرف T وملفوف عليه قطعة من النحاس الرفيعة، يعمل اللولب النحاسي على جعل بيئة الرحم مختلفة عن ذي قبل، حيث يقوم بقتل الحيوانات المنوية، فهو يخرج منه سائل قاتل من خلال الرحم وقناة فالوب، ويرجع السبب في ذلك بأن ذلك السائل يحتوي على خلايا دم بيضاء، وأيونات من النحاس وإنزيمات معقدة.

اللولب النحاسي والهرموني
اللولب النحاسي والهرموني

مميزات اللولب النحاسي

  • آمن جدا في استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن إزالته بسهولة عن طبيب النساء، في حالة الرغبة في حدوث الحمل مرة أخرى، كونه لا يؤثر تماما على خصوبة السيدات.
  • لا يسبب زيادة في الوزن، كما من الممكن تركيبه بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.
  • سعره منخفض جداً، ويناسب كل الاعمار.
  • منتشر جداً في عيادات الأطباء، ومراكز تنظيم الأسرة.

عيوب اللولب النحاسي

قد نجد له عيباً وحيداً، إلا وهو أنه يتسبب في نزيف شديد للمرأة خلال أيام الدورة الشهرية، لهذا يفضل استشارة الطبيب قبل تركيبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى