وسائل منع الحمل

تعرفي على افضل موانع الحمل الهرمونية والطبيعية المناسبة لكى ولزوجك

موانع الحمل هي وسيلة يلجأ إليها الزوجان لتأخير فكرة الإنجاب لفترة من الزمن؛ بسبب ظروف صحية أو اقتصادية أو للرغبة في تنظيم النسل بين ميلاد كل طفل في الأسرة، وهناك العديد من موانع الحمل؛ منها ما يستخدمه الرجل والمرأة بشكل مؤقت ولحظي؛ يمنع وصول الحيوان المنوي لتلقيح البويضة أثناء وبعد العملية الجنسية مباشرة مثل ( الواقي الذكري – القدف الخارجي للسائل المنوي)، ومنها ما يظل تأثيره لشهور وسنوات مثل: ( اللولب – الحقن الشهرية وحبوب منع الحمل) ونعرض لكم فيما يلي تقرير شامل عن أشهر أنواع وسائل منع الحمل

أنواع موانع الحمل الطبيعية

تعتبر موانع الحمل الطبيعية وسيلة غير آمنة لمنع الحمل فبالرغم من إتباعها إلا أن 27 % من النساء يحملن رغم الحرص الشديد في إتباع موانع الحمل الطبيعية ، ومن هذه الموانع :

–  الواقي المهبلي للنساء :

موانع الحمل
موانع الحمل

من الوسائل الغير مشهورة في بلادنا العربية لكنه يستخدم بكثرة في كثير من الدول ويعتمد على إدخال واقي إلى مهبل المرأة يمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم ونسبة الخطأ في هذه الوسيلة تسبب حمل أكثر من 21% من النساء بالعالم.

موانع الحمل للرجال وتنقسم إلى :

–  القذف الخارجي للسائل المنوي للرجل :

تنظيم ممارسة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة في غير اوقات التبويض لكي لا يحدث تخصيب مباشر للبويضة ومن ثم يحدث الحمل، وعند الخطأ في احتساب أوقات الطبيب من قبل الزوجان يكون الحمل هو الناتج الرئيسي لهذا الخطأ الغير محسوب.

–  الواقي الذكري :

موانع الحمل
موانع الحمل

وسيلة يستخدمها الرجال قبل العلاقة الحميمية لمنع خروج السائل المنوي لرحم الأنثى وهو وسيلة شهيرة لمنع الحمل لكنها تفشل في منع الحمل بنسبة 18% من النساء.

هناك طرق ووسائل طبيعية متعددة لمنع الحمل نذكر لكم منها :

–  طرق منع الحمل بالحساب

يلجأ الزوجان أحيانا لمنع ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض ويتم من خلالها حساب موعد التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتكون هذه الطريقة مفيدة لمنع الحمل في حالة انتظام الدورة الشهرية للمرأة وفقا لطبيعة دورة الحيض (من 21 يوم وحتى كل  31 يوم )، وتكون الفترة المسموح بها بالعلاقة الحميمة هي فترة الأمان وهي الأسبوع الأخير قبل الدورة الشهرية الجديدة.

من خبرات القدماء تعرفي على طرق منع الحمل بالاعشاب

في العصور السابقة؛ اعتمدت النساء على الوصفات الطبيعية والأعشاب كوسائل منع الحمل بشكل طبيعي ومن أهم الأعشاب التي استخدمتها النساء لمنع الحمل :

–  النعناع :

موانع الحمل
موانع الحمل

يستخدم كمشروب لتحفيز نزول الدورة الشهرية للمرأة استخدمته نساء الإغريق لتحديد النسل ومنع الإنجاب.

–  نبتة الكوهوش :

موانع الحمل
موانع الحمل

تستخدم تلك النبتة المشهورة في منع الحمل لاحتواء بذورها على مادة الاوكسيتوسين ومادة السابونين وهما مواد مانعة للحمل تغلى في الماء وتشرب 3 مرات يومياً.

–  النيم :

عشب بري تستخلص منه الأن مواد طبية مانعة للحمل؛ لأنها تقوم يقتل الحيوانات المنوية قبل تخصيب البويضة.

ما هي وسائل منع الحمل الحديثة ؟

هناك الكثير من موانع الحمل التي يتم استحداثها في السنوات الأخيرة؛ لمنع الحمل لفترات قصيرة نسبياً بدون أعراض جانبية أو إحداث تأثير على هرمونات الأنثى ومنها :

–  حبوب الطوارئ :

موانع الحمل
موانع الحمل

وهي أحد الموانع التي تستخدم في الحالات الطارئة كقدوم زوجك من السفر فيتم استخدامها خلال 3 أيام من ممارسة العلاقة الجنسية فتمنع تخصيب البويضة ومن ثم منع الحمل في هذه الفترة.

–  لاصقات منع الحمل

موانع الحمل
موانع الحمل

هي لاصقات مخصصة لمنع الحمل تستخدم بسهولة حيث تضعها المرأة على أحد ذراعيها كما تضع لاصقة الجروح وتقوم هذه اللاصقة على حث الجسم على إنتاج هرمونات توقف عملية التبويض وتجعل إفرازات المهبل والرحم أكثر كثافة ولزوجة ما يكون له أثر في منع اختراق الحيوان المنوي لهذه الإفرازات فلا يحدث تلقيح للبويضة.

–  حقنة مانعة للحمل كل 3 أشهر :

موانع الحمل
موانع الحمل

تحتوي تلك الحقنة على البروجستيرون وهو هرمون مانع للحمل يساعد في توقف التبويض ونسبة الخطأ وحدوث الحمل في هذا المانع هي 6%.

–  تركيب اللولب النحاسي :

موانع الحمل
موانع الحمل

من أهم وأشهر موانع الحمل طويلة الأمد وهو فاصل بين الحيوانات المنوية وعنق الرحم يمنع الحمل بنسبة 99% ونسبة الخطأ معه لا تتجاوز ال1% ولهذا هو الوسيلة الآمنة والأكثر استخداماً لدى كثير من النساء اللاتي يفضلن عدم الإنجاب لسنوات طويلة وينصح بالكشف الدوري على موضع اللولب بواسطة طبيب مختص للاطمئنان على استقراره في عنق الرحم.

–  كبسولات منع الحمل :

وهي عبارة عن كبسولة تحقن تحت جلد المرأة في منطقة الذراع لمدة 3 سنوات تمنع حدوث الحمل خلال تلك الفترة ولكن أغلب الأطباء يحذرون استخدامها للنساء اللاتي يوجد ليهن مخاطر للإصابة بأورام الثدي أو أي أورام حميدة أو سرطانية ، أو كانت هناك أحد النساء في عائلتها مصابة بهذه الأمراض لأن هذا النوع من موانع الحمل يحفز نشاط الأورام في الجسم إذا وجد استجابة لدى جسد المرأة ولذلك يفضل استعراض التاريخ المرضي للطبيب قبل اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ.

وسائل موانع الحمل للمرضع

موانع الحمل
موانع الحمل

المرأة المرضع غالبا ما ينصحها الطبيب باستخدام حبوب منع الحمل التي لا تؤثر على الرضاعة ولها العديد من المسميات الدعائية ولكنها تحتوى على نفس المواد الفعالة ولكن عليك الحذر فإن هذا النوع من الحبوب يسبب السمنة المفرطة فعليك إتباع نظام غذائي لمنع زيادة الوزن خلال فترة تناول حبوب منع الحمل.

نسيان حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل من الوسائل الشائعة والمتبعة في منع حدوث الحمل عند الكثير من النساء لكثرتها وكثرة توافرها بالصيدليات، فمع استشارة الطبيب المختص يوضح لكل سيدة الحبوب المناسبة لها وجرعتها المعتادة والمدة المحددة لتناول الحبوب حتي التخطيط لحمل أخر قادم،  ولكن رغم ذلك قد تنسي السيدة تناول الحبة في موعدها المعتاد يوميا مما يقد يعرضها لفرصة حدوث الحمل،  فمن تعليمات تناول الحبوب تناولها في موعد محدد في اليوم والاستمرار علي تناول الحبوب في نفس الموعد يوميا.

نسيان حبوب منع الحمل يؤدي إلي تعرض المرأة للحمل في وقت غير مناسب خاصة لو كان الحمل يمثل خطورة علي صحتها الجسمانية، ولا يجب أن يتم في هذا الوقت تحديدا مع رغبتها في عدم الأنجاب لكثرة عدد الأبناء أو الرغبة في تنظيم النسل والاكتفاء بالأبناء الموجودين بالأسرة.

نصائح عند نسيان حبوب منع الحمل

·إذا كانت مدة تأخير تناول الحبة قد زاد عن 12 ساعة في هذه الحالة يجب علي السيدة تناولها فور تذكرها مع التخلص من الحبوب التي تم نسيانها قبل تناول هذه الحبة منعا للخطأ في العد.

·إتباع المرأة لعدد من الإجراءات الاحتياطية لمنع نسيان تناول الحبوب من خلال شراء الواقي الذكري الطبي بالمنزل بصورة مستمرة.

·في حالة كانت مدة التأخير في تناول الحبوب أقل من مدة 12 ساعة في هذه الحالة يتم تناول الحبة فور تذكرها مع متابعة تناول الحبوب في الأيام القادمة بنفس النمط المعتاد وفي نفس التوقيت المحدد لها.

·معرفة عدد الحبات الموجودة بالعلبة وكتابة تاريخ بداية تناولها وحساب أيام تناولها يمكن المرأة من معرفة اذا كانت نسيت تتناولها أم لا.

أحسن الحبوب المتناولة لمنع الحمل

لا تعتبر حبوب منع الحمل مناسبة لجميع السيدات بل تختلف الحبوب من سيدة لأخري فما يناسب هذه السيدة لا يناسب غيرها وتنتشر بالصيدليات الكثير من الأنواع المشهورة عن حبوب منع الحمل منها:

(حبوب ياسمين – حبوب جينيرا – حبوب مارفيلون – حبوب ديان 35 – حبوب سيرازيت- حبوب اورغامتريل).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق