مراحل نمو الطفل

حساب عمر الحمل – طريقة حساب الحمل الصحيحة

تبدأ المرأة حساب عمر الحمل من أول يوم تعرف فيه بحملها وتظل تحسب الأيام والأشهر حتي تلتقي بجنينها لقائهم الأول ويقوم الطبيب بحساب عمر الحمل لديها أما عن طريق تاريخ آخر دوره عندها وهذا الحساب يكون يدويا او عن طريق حسابه علي جهاز الموجات الصوتية ويكون بالأسابيع وسنتناول في هذا المقال حساب عمر الحمل بجميع الطرق.

عمر الجنين

يكون أول يوم بالحمل هو اليوم الذي تمت فيه عمليه الإخصاب ولكن يصعب تحديد ذلك اليوم ولكن عملية الإخصاب تحدث عادة في أيام التبويض التي تكون غالبا من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس عشر من الدورة الماضية ولكن في حساب أيام الولادة يحسب أول أيام الحمل هو اليوم التالي لأخر دوره شهريه أتت للمراه ويتم احتساب المدة بالأسابيع التي تكون ٤٠ أسبوغا أي قرابة تسعة اشهر.

حساب عمر الحمل
حساب عمر الحمل

طريقة حساب عمر الحمل

في حساب عمر الجنين يجب مراعاة عدم احتساب الأربع أسابيع شهر لأنهم ٢٨يوما وليسو ٣٠او ٣١ فبالتالي يكون الحساب بالطريقة الأتية:-

إذا كانت الدورة الشهرية للمراه قد انتهت يوم4 / 5 / 2010 فان اليوم التالي لانتهاء الدورة يكون يوم 5 / 5 / 2010

ويكون قد تبقي علي نهاية الشهر 25 يوما فنقوم بحساب 3 أسأبيع ويتبقى عندنا أربعة أيام نكتب هذه الأربعة أيام جانبا ونبدأ إضافة عليها أربعة أسابيع للشهر التالي فيصبح عندنا سبعة أسابيع والأيام الباقية نقوم بإضافتها علي الأيام السابقة وهكذا نقوم بحسابها في كل شهر من اشهر الحمل وفي نهاية الحمل نقوم بحساب الأيام التي كتبناها جانبا ونحسبها أسابيع ونضيفها علي أسابيع الحمل ونجمعها معا حتي يصير معنا أربعين أسبوعا ويصبح آخر يوم توقفنا عنده هو آخر موعد للولادة وهكذا يتم احتساب عمر الجنين في أي وقت.

مراحل الحمل

يقوم الأطباء بتقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل

المرحلة الأولي:-

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الأول للحمل حتي الأسبوع الثالث عشر أي الثلاثة اشهر الأولي في الحمل التي يتطور نمو الجنين فيهما وتنمو فيه جميع أجهزته الرئيسية من القلب والرئتين والدماغ وتشعر الأم أيضا في هذه المرحلة بأعراض الحمل كالغثيان والقئ والشعور بالإرهاق والتعب غالبا.

المرحلة الثانية:-

وتكون هذه المرحلة مآبين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السادس والعشرين أي من أول الشهر الرابع إلى آخر الشهر السادس يبدأ الجنين في هذه المرحلة بالتحرك وتنمو جميع عضلات جسمه وعظامه تقوي وتكتمل ويزيد وزن الجنين أيضا في هذه المرحلة ما يقارب الكيلو غرام وبدا أعراض الحمل بالاختفاء شيئا فشيئا عند الأم.

المرحلة الثالثة:-

وتكون هذه المرحلة ما بين الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين وتكتمل في هذه المرحلة جميع أعضاء وأجهزة الجنين حتي يكون مستعدا لأخر رحله عنده في رحم امه ألا وهي رحلة الولادة ويصبح لدي الأم ألما اسفل الظهر والبطن بسبب زيادة وزن الجنين في هذه المرحلة.

وبهذا نكون قد فصلنا مراحل نمو الجنين وتطورات كل مرحله وكيفيه حساب عمره سواء بالأشهر أو الأسابيع ونتمنى أن تكون قد استفدتم من تلك المقالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى