مراحل الحملمراحل نمو الطفل

متى يتحرك الجنين .. تعر في على موعد حركة الجنين وعدد الركلات في كل شهر

متى يتحرك الجنين وماهو شعور السيدة الحامل أثناء هذه الحركة، كلها تساؤلات سوف نعرف إجابتها الأن، ومتى تكون أول ركلة للجنين وهل هذه الحركة طبيعية أم لا، فيبدو القلق على معظم السيدات لمعرفة الإجابة، ويجب أن تدرك السيدة جيدا أن مواصفات كل حمل تختلف من سيدة لأخرى.

متى يتحرك الجنين في الثلث الأول من الحمل

قد يكون هناك حركة للجنين في الثلث الأول من الحمل ولكن لاتشعر بها السيدة الحامل، وقد تشعر السيدة بالتذبذب في بطنها، وتكون الحركة بداية من الأسبوع الرابع حتى الأسبوع الثاني عشر غير ملحوظة، وقد تظهر طفيفة في الأسبوع الثاني عشرخلال الفحص بالموجات الفوق صوتية.

حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل

يكون الثلث الثاني من الحمل من الحمل بداية من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع السادس والعشرون، وفي هذه المرحلة تتلاشى الأعراض الخاصة بالثلث الأول وهي الغثيان وغيره، وتبدأ الحركة تظهر وتكون شبه حركة غريبة تشبه الرفرفه.

ويمكن أن تبدأ حركة الجنين مبكرا من أربعة عشر أسبوع، وعند الأسبوع الثامن عشر تكون أكثر من متوسطة، وإذا كان هذا ليس الحمل الأول فقد تعرف السيدة الحركة مبكرا عن الأسبوع الثالث عشر، وعندما تكون السيدة حامل بتوأم فذلك يعني أن المساحة داخل البطن تكون أقل فمن المحتمل ألا تشعر بالحركة إلا قليلاً.

متى يتحرك الجنين
متى يتحرك الجنين

قد يهُمك : اثار الحمل واهم الاعراض الاكثر شيوعا للحامل

متى يتحرك الجنين في الجزء الثالث من الحمل

يكون الجزء الثالث من الحمل إبتداءا من الأسبوع السابع والعشرون وحتى الأسبوع الأربعون، حيث أن المساحة أصبحت أقل داخل الرحم بسبب كبرحجم الجنين، فتكون الركلات أكثر قوة وظهورا على البطن، وتكون الركلات متكررة في كثير من الأحيان.

كم مرة يتحرك الطفل وكم عدد تلك الركلات

تكون حركة الجنين في الرحم غير محددة وغير منسقة خلال مراحل الحمل، ويعني ذلك أن الأمر لايستدعي القلق إن لم تشعر المرأة بالحركة في يوم ما، فهناك أطفال تكون حركتهم كثيرة في الصباح ولكن باقي اليوم لاتظهر حركتهم أو قد يحدث العكس مع أطفال أخرين.

ويمكن أن تحسب السيدة عد الركلات من خلال لعب لعبة في الأشهر الأخيرة وهي عبارة عن جلوس السيدة مع رفع قدمها ثم تنظر للساعة وتحسب عدد الحركات التي شعرت بها خلال الساعة ثم تسجل العدد في ورقة ثم تفعل ذلك يوميا.

وختاماً لقد فهمنا متى يتحرك الجنين داخل الرحم ويجب أن تكرر السيدة هذه الطريقة للإطمئنان على نفسها لأن التغير في نمط الحركة قد يشير لوجود مشكلة، ثم يجب المتابعة الجيدة لطبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق