مراحل نمو الطفل

مراحل تطور الطفل : تعرفي على مراحل نمو الطفل في كل مرحلة

مراحل تطور الطفل، تعد المراحل الأولى في حياة الطفل، أسرع فترة وأهم فتره يعيشها الطفل مع والديه، حيث يعتمد على الوالدين اعتمادا كليا، في تلبية رغباته ثم يبدأ الطفل بالنمو، ويبدأ في الاستقلال أيضا، وفي تعلم الاعتماد على نفسه، ولكن بعد المرور بعدة مراحل.

مراحل تطور الطفل من شهر وحتى السنة

تكون السنة الأولى في حياة الطفل، من أكثر اللحظات الجميلة التي يعيشها الوالدين مع طفلهما،
حيث يبدأ هذا الكائن الصغير بالنمو والتأقلم مع البيئة المحيطة به، حيث يبدأ هذا الصغير بالمشي، والحديث
وتظهر عليه بعض علامات الاستقلال، ويجب العلم أن السنة الأولى في حياة الأطفال، تكون سريعة جدًا من حيث نموهم الجسدي ونموهم العقلي، وتحدث فيها تغيرات ملحوظة، من حيث الزيادة في الوزن والطول ونمو أسنانهم.

اقرأ المزيد: متى يظهر الحمل في الدم

أولا النمو البدني للطفل

النمو البدني هو الزيادة في حجم الجسم مثل: الطول والوزن وحجم الأعضاء، ويكون معدل نمو الأطفال سريعًا جدًا من الولادة وحتى بلوغ السنتين، ثم يبدأ بعد ذلك في التباطئ تدريجيًا، وقد يلاحظ الوالدان عدم شهية الطفل للطعام كما كان في السابق، ويرجع ذلك إلى عدم حاجة الطفل إلى السعرات الحرارية.

١الوزن
مراحل تطور الطفل

هناك حقيقة أن معظم الأطفال حديثي الولادة، الذين ولدوا بدون مضاعفات، وبصحة جيده تزداد أوزانهم إلى الضعف عند بلوغهم الأربعة أشهر، وتزداد أوزانهم إلى ثلاثة أضعاف عند وصولهم إلى سن السنة،
ولكن يجب العلم أن كل طفل، ينمو حسب معدلات خاصة به، وقد تحدث بعض التغيرات في معدل النمو عند بعض الأطفال،  أي أنه لا يبقى ثابتًا على معدل ونسبة معينة وقد تتفاوت، وفي حالة إذا كان الطفل مولود بحجم كبير أعلى من المعدل الطبيعي، فإنه من الممكن أن ينمو ببطء شديد في الأشهر الأولى،
ويحتمل أن يصبح وزنه قريبًا من وزن الأطفال في عمره، عند بلوغه سن الستة أشهر، أما أنه إذا كان صغير الحجم بسبب ولادة مبكره أو غيره، فإنه قد يصل إلى الوزن الطبيعي في خلال السنة الأولى، ولكن يفضل لتتبع نمو الطفل بطريقه صحيحة، وعلمية زيارة الطبيب بشكل دوري ومنتظم، حتي تتم مقارنته بمعايير النمو ومخططاته القياسية.

٢الطول

يقوم الطبيب بقياس طول الأطفال بعدة طرق، فالأطفال الصغار الذين لا يستطيعون الوقوف يتم وضعهم، على سطح مستوى نائمين على ظهورهم، وفي الغالب يتم استخدام جهاز لقياس الطول مثل: طاولة قياس الطول أو مقياس المنحنيات،
أما الأطفال الذين يستطيعون الوقوف فيتم قياس طوله بواسطة الجهاز الرأسي، وتختلف الزيادة الطبيعية في طول الأطفال، من فئة عمرية إلى فئة أخرى، فعلى سبيل المثال يزداد طول الطفل الرضيع في خلال الأشهر الخمسة الأولى بنحو ٣٠%،
ويصل إلى أكثر من ٥٠% عند بلوغه السنة، وبصفة عامة يكتسب الرضيع حوالي ٢٥سنتيمتر، في عامه الأول.

٣محيط الرأس  

هو مقياس أكبر مساحة لرأس الطفل، وهذا المقياس من الفحوصات الروتينية المهمة، حيث أن حجم الرأس ينعكس عند الأطباء، بمعرفة أن معدل نمو دماغ الطفل، يسير بشكل طبيعي أو لا،
ويتم هذا المقياس عن طريق وضع شريط للقياس فوق الحاجبين والأذنين، وحول الجزء الخلفي من الرأس، ثم يقوم الطبيب بتسجيل هذه القياسات ومقارنتها بالقياسات السابقة.

ومع الأطفال البالغين نفس عمر الطفل فإذا ازداد حجم رأس الطفل عن المعدل الطبيعي، فهذا دلالة على معاناة الطفل من مشاكل صحية مثل: تراكم السوائل في الدماغ، أو ما يعرف بالاستسقاء الدماغي، أما إذا كان حجم محيط رأس الطفل أقل من المعدل الطبيعي، فهذا دليل على وجود خلل في نمو دماغ الطفل وهو ما يعرف بصغر الرأس.

٤الأسنان

تبدأ عملية ظهور الأسنان عند الأطفال، ببلوغهم الستة أشهر وأول ما يظهر في فم الطفل هي القواطع المركزية،وهي الأسنان الأمامية السفلية، وهناك قاعدة عامة أن لكل ستة أشهر، من عمر الطفل تظهر حوالي أربعة أسنان، وبشكل عام تظهر الأسنان عند الفتيات في وقت أبكر من الذكور.

اقرأ المزيد: اختبار الحمل المنزلي

تطور الطفل في السنة الأولى

مراحل تطور الطفل
مراحل تطور الطفل

 

مراحل تطور الطفل

 

رد الفعل يمكن تعريفه على أنه استجابة لمحفز أو حركة تحدث بصورة لا إرادية، ويمكن ملاحظة ذلك في الحركات العفوية، التي تصدر عن الأطفال وتكون جزء طبيعي من نشاطه، أما ردود الفعل الأخير فقد تكون نتيجة لبعض الإجراءات، ويقوم الطبيب بعمل فحص لردود فعل الطفل، لمعرفة إذا كان الدماغ يعمل بشكل جيد أم لا، ويجب المعرفة أن بعض ردود الفعل عند الأطفال، تحدث في فترات محددة مثل: –

١رد فعل أخذ الحلمة

يساعد رد فعل الطفل في أخذ الحلمه، أن يسهل عليه عملية الرضاعة سواء أكانت رضاعة طبيعية، أو رضاعة بواسطة زجاجات الحليب، حيث يقوم الطفل بتحريك رأسه لأي شيء يلامس فمه، حتى يأخذه في فمه، ويستمر هذا النوع من ردود الفعل للأربعة أشهر الأولى من عمر الطفل.

٢رد فعل مورو

يساعد رد فعل مورو مراقبة ردود فعل الطفل، مثل: حركات التمدد أو الإنحناء أثناء تعريضه لبعض المؤثرات الخارجية، ويقوم الطبيب بفحص هذا النوع من ردود الفعل، عن طريق رفع رأس الطفل ثم إطلاقها، ولكن ينبغي عليه دعم الرأس بعد إطلاقها والاستجابة الطبيعية للطفل، في هذه الحالة في فتح يديه وتمديد أطرافه العلوية وبكاء الطفل بصوت عالي مسموع، ويزول رد الفعل هذا بعد مرور ثلاثة أو أربعة أشهر من عمر الطفل.

٣منعكس التشبث بالأصابع

ويحدث رد الفعل هذا عندما يوضع إصبع أو أي شيء آخرتي قبضة يد الصغير، وهي مفتوحة ثم يقوم الرضيع بقبض يده عليها، وإذا حاولت إزالتها يقوم الصغير بزيادة إحكامه على قبضته، ويجب العلم أن الطفل حديثي الولادة يمتلك قبضة يد قوية.

٤المص الانعكاسي

يحدث الصغير بشكل تلقائي عند ملامسة سقف فمه، أن يبدأ الطفل بالامتصاص ويبدأ تطور هذا النوع من ردود الفعل، في خلال الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، ويصل إلى كامل تطوره لبلوغ الجنين الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ولذلك يعاني الأطفال الذين يولدون مبكرًا، من عدم نضج قدرة المص لديهم، أو قدرتهم تكون ضعيفة على مص الحليب.

٥منعكس الهبوط المفاجئ

   ويلاحظ هذا المنعكس في الأطفال الأكبر سنًا، عندما يتم حمل الطفل بشكل مستقيم، ثم يتم تدوير جسم الطفل بشكل مفاجئ وسريع ليهبط نحو الأرض، كما لو أنه سيسقط، ثم تكون ردة فعل الطفل في هذه الحالة هي مد ذراعيه إلى الأمام، كأنه يفادي السقوط بهذه الطريقة ويلاحظ هذا النوع من ردود الفعل قبل المشي بوقت طويل.

٦منعكس غالانت

ويحدث هذا المنعكس عندما يقوم الطبيب بوضع الطفل على بطنه، ثم يبدأ بالنقر وتمرير إصبعه على جانب العمود الفقري للطفل، مما يسبب إنحناء الرضيع بالجهة التي يقوم الطبيب، بتحفيزها بحركات تشبه الرقص.

تطور الطفل

تطور الكثير من المهارات نتيجة لتطوره الجسدي والعقلي، ولكن يختلف معدل هذا التطور من طفل لآخر، كل منهم حسب استجابته وطريقة اكتسابه المهارات وهذه المهارات تتلخص في: –

١المهارات الحركية الدقيقة

وهي تكون في قدرة الطفل، على التقاط قطعة من حبوب الإفطار، أو قدرته على الإمساك بالملعقة.

٢المهارات الحركية الكبرى

مثل الجلوس والبدء بتعلم المشي والقدرة على التحكم بالرأس.

٣المهارات اللغوية

يبدأ الطفل بتعلم بعض الكلمات ويستطيع فهم ما يقوله الأشخاص المحيطين به ويبدأ في إصدار الأصوات.

٤المهارات الحسية

وهي تطور حواس الطفل مثل التذوق والسمع، والبصر، والشم.

٥المهارات الاجتماعية

وهي اكتساب الطفل القدرة على اللعب مع أفراد أسرته والأطفال المحيطين به.

اقرأ المزيد: افرازات الحمل في الشهر الثاني وما هو الخطير منها

تطور الطفل من الولادة وحتى عمر الثلاثة أشهر.
مراحل تطور الطفل

يقتصر  تطور الطفل في هذه المرحلة على الإرضاع وتغيير الحفاضات، ولكنه سرعان ما يكبر ويبدأ في اكتساب المهارات، ويتطلب تقديم المزيد من الرعاية لتنمية تلك المهارات، وهذه المهارات هي: –

١المهارات الحركية

تكون قدرة الطفل على التحكم برأسه ضعيفة في بداية الأمر، ولكن مع مرور الوقت يتمكن الطفل من رفع رأسه، وصدره أثناء نومه على بطنه، وأيضا يستطيع الطفل أن يتمدد، ويركب بساقيه أيضا أثناء نومه على بطنه.

٢التواصل

بوصول الطفل إلى سن الشهرين، قد يبدأ في إصدار الأصوات حينما يتكلم معه أحد.

٣الرؤية

في بداية الأمر يركز الطفل أثناء الرضاعة في وجه أمه فقط، ثم بعد بلوغه شهرين يفضل الطفل أن ينظر إلى الألوان الواضحة والمتباينة، وتصبح عيون الطفل في هذا الوقت أكثر تنسيقا، حيث تتيح له الفرصة في التعرف على الأشياء من حوله.

٤السمع

يكون سمع الطفل في هذا الوقت حساس جدًا تجاه الأصوات العالية، ومن المحتمل أن يبدأ الطفل، في الاستجابة إلى نبرة صوت والدته، عن طريق الابتسامة كما أنه يبدأ بالالتفات تجاه الأصوات.

تطور الطفل من الشهر الرابع حتى الشهر التاسع: –

ينمو الطفل بشكل أكبر وتتطور لديه المهارات الحركية، حيث يكون في عمر الستة أشهر قادرا على رفع رأسه وصدره، أثناء نومه على بطنه، ويكون قادرا على التدحرج وعندما يوضع الطفل على ظهره، يستطيع رفع رأسه وتحريك أقدامه للإمساك بهم .

يتمكن الطفل أيضا خلال تلك الفترة من الجلوس، وهو منصوب الرأس، ويتمكن من الإمساك بالأشياء بيده كاملة، كما أنه يستطيع الحب في هذا السن ويجلب الأشياء إلى فمه.

كما تنمو أيضا مهاراته اللغوية، حيث يستطيع الطفل نطق بعض الكلمات المفردة، أو الكلمات المزدوجة مثل بابا وماما، ويتطور أيضا عند الطفل حواسه السمع والبصر، حيث تتحسن رؤية الطفل في هذه المرحلة ويستطيع تمييز الأصوات وتتبعها.

وفي هذه المرحلة من عمر الطفل يستطيع معرفة أفراد أسرته، وتمييزهم عن باقي الأشخاص الغريبين عنه، ويظهر عليه القليل من الخجل تجاه الأشخاص الغير مألوفين له، ويجب على الأم مساعدة طفلها، حتى يمر بجميع هذه المراحل بسلام نفسي،  وجسدي حتى يستطيع الاعتماد على نفسه فيما بعد.

تابعينا في المقالات القادمة، لمعرفة أهم المعلومات عن الطفل وتربيته والاعتناء بصحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى