مراحل نمو الطفل

وجبات اطفال عمر سنة – تعرفي على كمية الطعام التي يلزم تناولها خلال اليوم 

وجبات اطفال عمر سنة يحتاج الطفل إلى روتين غذائي صحي إبتداءً من عامه الأول، بجانب حليب الام الإصطناعي أو الطبيعي، مما يجعل الأمهات في حيرة من أمرهن، حيث أن الروتين الغذائي يتضمن وجبات من الطعام الصلب محددة في توقيتها.

ومن أهم هذة الوجبات الفطور على وجه التحديد، لأنه وجبة أساسية لإنطلاق الطفل إلي يوم حافل من النشاط، والمطلوب هو تقديم وجبة مغذية تتلائم في نفس الوقت مع احتياجات طفلك في هذا العمر المحيّر، وعلى عكس العادة القديمة وهي تقديم طبق للطفل في الصباح مطابق تماماً لطعام البالغين، لكن بكميات قليلة، وهذا نتيجة نقص للمعلومات اللازمة في هذة الجهة.

وجبات اطفال عمر سنة

هناك عدد متنوع من وجبات اطفال عمر سنة ، وهي تكون عبارة عن أشكال مختلفة من البروتينات والمعادن والخضورات والفاكهة، وسنوضح أبرز تلك الوجبات فيما يلي:

  • الخضار والفواكه الطازجة

تحتوي الفواكه والخضروات على الكتير من المعادن والفيتامينات والألياف ،ويجب تقديم للطفل انواع مختلفه من الخضروات والفواكه للطفل في سن مبكر وتحققي من إدراج الخضراوات والفواكه في كل وجبة.

وجبات اطفال عمر سنة
وجبات اطفال عمر سنة

 

  • السكر

إطعام طفلك السكريات شئ ضروري له ولكن بكميات محددة، ويجب الإنتباة إلي تنظيف أسنان طفلك باستمرار وزيارة طبيب الأسنان والأخذ في الإعتبار تحديد كمية السكر التي يحتاجها طفلك حيث أن السكريات موجودة في (العصائر، والمشروبات الغازية، الحلويات والمربي، والكعك).

قد يُهمك :  تطور الرضيع – مراحل نمو الرضيع من الشهر الأول إلى الشهر الثاني عشر

  • الدهون

الأطفال بحاجة كبيرة إلى الطاقة المركزة التي تقدمها الدهون، وخاصة من هم في السنة الأولى من عمرهم، وهناك فيتامينات معينة لا توجد إلا في الدهون، لهذا هناك أطعمة في غاية الأهمية لطفلك، ومن وجبات اطفال عمر سنة هي (الحليب كامل الدسم، الجبن، اللبنة، الأسماك).

  • النشويات والطاقة

توفر النشويات الطاقة التي يحتاجها طفلك مثل الخبز او حبوب الفطور، أو البطاطا، أو البطاطا الحلوة،أو الأرز، لكن مع الإحتراز من تناولها بكميات كبيرة لأنها ستجعل طفلك يشبع قبل أن يستهلك السعرات الحرارية التي يحتاج إليها.

  • الحديد

الحديد ضروري جداً لصحة طفلك، ونقص الحديد يؤدي إلى اضرار كثيرة جداً منها فقر الدم، الذي يمكن أن يعيق النمو الذهني والبدني لطفلك، والحديد يوجد في شكلين: (أحدهما في الأسماك واللحوم ويتم امتصاصه بسهوله من قبل الجسم، والآخر في الأغذية النباتية وليس من السهل للجسم امتصاصة).

ويجب أن يتناول الطفل كمية جيدة من اللحوم والأسماك، أما إذا كان طفلك لا يتناول اللحوم والأسماك، فسوف يحصل علي مايكفي من الحديد إذا أعطيتيه الكثير من (حبوب الإفطار الغنية بالفيتامينات، والمقويات، والخطراوات ذات الأوراق داكنة، الفول، وانواع مختلفه من العدس والفواكه المجففة).

كمية الطعام خلال اليوم

يجب تناول وجبات اطفال عمر سنة ، وأن تصل السعرات الحرارية إلي مايقرب من 1400 سعرة موزعة علي هذا النحو

  • الألبان والأجبان (بمعدل ثلاث حصص يومي).
  • اللحوم والدواجن (بمعدل حصتان أو ثلاث حصص).
  • النشويات والحبوب (معدل حصتان او ثلاث).
  • الفواكه والخضار (بمعدل حصتان أو ثلاث حصص).
وجبات اطفال عمر سنة
وجبات اطفال عمر سنة

 إرشادات ونصائح عند تقديم الأطعمة لطفلك

  • تنظيم النوم لمدة لا تقل عن عشر ساعات يومياً.
  • تقديم أطعمة متنوعة في هذا السن لتشجيعة على اتباع عادات صحية وسليمة في المراحل القادمة من عمره.
  • البدء بتقديم العصائر المحلاة لطفلك مثل عصير التفاح.
  • عدم إعطائه العصائر المحلاة قبل الأكل، والحرص على أن يجلس بطريقة مريحة عند تناول الطعام، وعدم الإلحاح علية بتناول الطعام الذي لا يرغبه.

وفي نهاية المقال نكون إطلعنا على وجبات اطفال عمر سنة ، و تعرفنا على الكمية الواجب تناولها خلال اليوم، ونتمنى أن ينال المقال على إعجباكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق