مراحل نمو الطفل

تطور الرضيع – مراحل نمو الرضيع من الشهر الأول إلى الشهر الثاني عشر

تعرفي على مراحل تطور الرضيع ونموه في الأسابيع والشهور الأولى من حياته، وكيف تتطور حركاته الجسدية وقدراته الادراكية، وذلك خلال العام الأول من عمره، وخلال الأيام الأولى من الولادة، ستلاحظين سيدتي أن الجسم بدأ في تكوين اللباؤ او ما يعرف “بلبن السرسوب” الذي يظهر قبل ظهور اللبن الطبيعي، والذي يحتوي على مضادات بكتريا، ويساعد على نمو أمعاء الطفل ويجعلها قادرة على إستقبال لبن الأم.

مراحل تطور الرضيع

 

  • الشهر الأول والثاني

نلاحظ في الرضيع بعض التغيرات في تلك الفترة أن نومه غير المنتظم، ويصدر أصواتاً، وصراخ شديد عند شعوره بالجوع، ويرفع رأسه لفترات قصيرة، يتابع الأشياء ويحدق في الأشخاص، ومن أهم صفات تطور الرضيع في هذه الفترة تفاعله مع إبتسامة والديه وتمييز وجوههم، ويستجيب لأصواتهم بل ويصدر أصوات غرغرة رداً منه على هذه الأصوات.

  • الشهر الثالث والرابع

يبدأ تطور الرضيع في الشهر الثالث في الجانب الادراكي والمهاري، حيث يظهر على الطفل إذا كان يعاني من أي اضطرايات أو أمراض عقلية، أهم التغيرات تحدث في هذه الشهور حيث يستطيع الرضيع رفع يديه دون غلقهما ، وينتبه للأصوات العالية، يصيح ويضحك ويتعرف على الوجوه، ويستطيع عمل نصف تمارين ضغط والتقلب على جانبيه والنوم على بطنه، ومحاولة تقليد حركات الأخرين وتعابير وجوههم.

تطور الرضيع
تطور الرضيع

 

  • الشهر الخامس والسادس

يبدأ الرضيع في تناول بعض الأطعمة بجانب الرضاعة، ويصبح قادراً علي الحركة والجلوس ونقل الأشياء من مكان لأخر، ومع حلول الشهر السادس نلاحظ بدء انتظام نومه وانتباهه للأشياء وحركته تصبح أفضل، وثرثرة بأصوات غير مفهومة، وتبدأ مرحلة ظهور الأسنان الأمامية في نهاية الشهر السادس من تطور الرضيع.

قد يُهمك :  اعراض الشهر التاسع من الحمل وأهم علامات الولادة

  • الشهر السابع والثامن

وهنا نجد تغيرات جذرية في تطور الرضيع، حيث يستطيع الزحف جيداً والجلوس دون مساعدة وتقليد أصوات من حوله، وينتبه لمن يناديه، ويحاول التصفيق، ويبدأ ظهور خجله من الغرباء.

  • الشهر التاسع والعاشر

تطور الرضيع هنا في اهم مراحله حيث يبدأ الطفل في الوقوف، حتي نهاية الشهر العاشر يستطيع الوقوف بشكل جيد، كما ان صحته النفسية تتشكل في هذه المرحلة  فنلاحظ تاثره بالتقدير والإهانه.

  • الشهر الحادي عشر والثاني عشر

يبدأ الطفل في نطق كلمة بابا وماما، ويظهر عليه العند وعدم الإستجابة لأوامر الأخرين، وتبدأ ظهور أولى خطوات الطقل تطور الرضيع في الشهر الثاني عشر، ومحاولته لخلع ملابسه، وإظهار غضبه كثيراً.

وفي النهاية نكون إطلعنا على مراحل تطور الرضيع ، خلال السنة الأولى من عمره، وتطوراته الفيزيائية والفسيلوجية، ونرجو أن يحظى المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى