مراحل نمو الطفل

أهم علامات نمو الرضيع في الشهر الخامس

الرضيع في الشهر الخامس ، حيث تنموا الأطفال الرضع خلال السنة الاولى بعد الولادة بسرعة كبيرة، والتغيرات المتتالية من الممكن ملاحظتها، والتي تظهر على الطفل بسرعة كبيرة أيضاً، وذلك بالإضافة إلى النمو في الطول والوزن للطفل.
علامات النمو، هي عبارة عن مهارات معينة من الممكن أن تظهر على الطفل، أثناء نومه ويمكن عن طريقها تمييز تطور نمو الطفل، مثل: الجلوس والمشي والتدحرج.
ويمكن الإشارة إلى أنه بالرغم عن هذه العلامات قد تظهر على جميع الأطفال خلال النمو; إلا أن وقت ظهورها قد يختلف بين طفل وآخر.
وقد تختلف المدة التي يحتاجها كل طفل للانتقال إلى المرحلة التي تليها، مع وجود تسلسل زمني محدد لظهور هذه العلامات.
وعلى سبيل المثال فإن الوقت اللازم لتعلم الطفل المشي من نفسه قد يتراوح بين الشهر التاسع إلى الشهر السادس عشر، وسوف نعرض من خلال هذا المقال تطورات نمو الرضيع في الشهر الخامس فتابعينا.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الخامس

  1. تحركات الطفل: يكون الطفل في هذه المرحلة قادر على الجلوس لفترة قصيرة معتمداً على نفسه، ويجب على الأم وضع الطفل في مكان آمن حتى لا يسقط منها،
    ومن المفضل أن يوضع الطفل وساقيه مفتوحين على شكل حرف
    V حتى يكون ثابت في مكانه، ويكون قادر على رفع رأسه والتحكم بها، وأن يستطيع التقلب على أحد الجانبين، وبعض الأطفال يستطيعون الوقوف لفترة قصيرة من خلال مساعدة الأم أو الإمساك بالأشياء.

  2. نمو التركيز وإدراك الطفل: يكون الطفل في هذا العمر أكثر قدرة على رؤية الأشياء الصغيرة والتركيز فيها، وذلك نتيجة زيادة انتباهه وزيادة قوة البصر لديه، ويتمكن الطفل في إدراك الأشياء الموجودة حوله،
    ويستطيع أن يتعرف على الأشياء التي حوله وذلك بمجرد رؤية أشياء صغيرة منها، ويتمكن من رؤية الألوان ومعرفة الفرق بينها، كما يتمكن من التقاط الأشياء الموجودة حوله، وننصح بأخذ الطفل في الأماكن المفتوحة لكي يرى الطبيعة.

    اقرئي أيضا: أهم تطورات نمو الطفل في الشهر السابع

  3. تحدث الطفل: لن يستطيع الطفل في هذه المرحلة التحدث بكلمات واضحة، ولكن يصبح قادر على إخراج بعض الحروف،
    ويلاحظ على الطفل أنه يقوم بإصدار أصوات متكررة وعالية، وبذلك فهو يقوم بتطور مهارات اللغة لديه، ويستطيع أن يعبر عن انفعالاته بأسلوبه الخاص به.
  4. نوم الطفل: يصبح نوم الطفل في هذه المرحلة أكثر انتظاماً واستقراراً، وقد يستمر فترة نومه من 6 إلى 8 ساعات متواصلة،
    وذلك في حالة عدم وجود آلام في بطنه ونظافته وإحساسه بالشبع، كما أنه يكون لديه الرغبة للنوم لفترات متقطعة وقصيرة أثناء اليوم.
  5. المهارات الاجتماعية: يكون الطفل قادر على التفاعل مع الأشخاص بصور أفضل عن قبل ذلك، وبكاء بعض الأطفال في حالة أن تلتقي بأشخاص جديدة لم تعتاد عليها منذ وقت صغرها.

يمكنك متابعة نمو الطفل خلال السنة الأولى من عمرة من خلال سلسة مقالاتنا على الموقع فتابعينا.

المصدر
baby is in the fifth month

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى