علامات الحمل

اثار الحمل واهم الاعراض الاكثر شيوعا للحامل

اثار الحمل هى مجموعة من الأعراض التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة حدوث بعض التغييرات في الهرمونات الخاصة بهن، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى فلا يوجد أعراض مُحددة تشعر بها كل النساء أثناء فترة الحمل، ولكن هناك بعض من الأعراض أكثر شيوعاً تحدث بين العديد من النساء وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال.

اثار الحمل الأكثر شيوعاً

يتعرض العديد من النساء خلال فترة الحمل إلى مجموعة من اثار الحمل نظراً لحدوث بعض التغييرات الهرمونية خلال هذه المرحلة، وتتمثل أهم هذه الآثار في الأتي:-

  • غثيان الصباح

يعاني العديد من النساء الحوامل من الغثيان والقئ خاصةً خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا العرض يكون أكثر حدوثاً خلال فترة الصباح، ولكنه من الممكن استمراره طوال اليوم، وعادة ما يختفي هذا العرض بعد تجاوز الأسبوع الرابع عشر من الحمل، إلا أنه قد يستمر في القليل من الحالات إلى نهاية فترة الحمل.

اثار الحمل
اثار الحمل

 

  • كثرة التبول

يعد هذا العرض واحداً من أكثر اثار الحمل شيوعاً بين العديد من النساء، فهو أولى علامات الحمل والسبب في حدوث هذا الأمر هو تدفق الدم بسرعة أكبر إلى الكليتين، الأمر الذي ينتج عنه ملأ المثانة بشكل متكرر.

اقرأي ايضاً :  اعراض الحمل اثناء الرضاعة – أهم الأعراض وبعض النصائح الهامة عند الشعور بها

  • الإفرازات المهبلية

الكثير من النساء يلاحظن نزول بعض الإفرزات المهبلية ذان اللون الأبيض من المهبل، والسبب في ذلك زيادة إنتاج هرمون الإستروجين، وزيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل.

  • الغازات والانتفاخات

يعد هذا العرض من أكثر اثار الحمل التي تنتشر بين العديد من النساء، حيث أنه عرض ناتج من زيادة مستوى البروجسترون الذي ينتج عنه إبطاء العمليات الهضمية، التي تؤدي إلى الغازات والتجشؤ والانتفاخ.

  • نزيف اللثة

نزيف اللثة من اثار الحمل التي يصاب بها بعض النساء فهو عرض غير شائع، وهو عرض ينتج من حدوث بعض التغييرات الهرمونية، التي تجعل اللثة تتفاعل أكثر مع البكتريا، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة الأمر الذي ينتج عنه النزيف.

نصائح هامة عند ظهور أياً من اثار الحمل

هناك بعض النصائح التي يتوجب على المرأة اتباعها، عند الشعور بأي من اثار الحمل السابقة حرصاً منها على صحتها وصحة جنينها، وتتمثل هذه النصائح في الأتي:-

  • التغذية السليمة التي تشتمل على كافة العناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم والكربوهيدرات والبروتين.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي يقوم بوصفها الطبيب المختص.

وفي النهاية ننصح كل امرأة بالكشف المبكر، عند حدوث أياً من اثار الحمل والمتابعة مع الطبيب المختص، لاتخاذ ما يلزم ونتمنى أن ينال هذا المقال رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى