علامات الحمل

العادة الشهرية .. تعرفي على كل ما يخص الدورة الشهرية منذ بدايتها وحتى انقطاعها

العادة الشهرية المعروفة بالدورة الشهرية لدى الكثير من النساء، فهي عبارة عن خروج دماء مختلطة مع بعض الأنسجة من داخل الرحم وتمر عن طريق منطقة المهبل، وفي أغلب الأحيان يتم نزول تلك الدماء بشكل شهري.

ماذا عن العادة الشهرية ؟

الدورة  الشهرية تعمل على مساعدة الجسم في مسألة حدوث الحمل، حيث أنها تهيئ الرحم لتواجد الحمل بداخله، وذلك بشكل شهري، وفي حالة عدم حدوث الحمل يمكن التحكم في الدورة الشهرية وذلك عن طريق هرمونات البروجيستيرون والإستروجين ومن خلال ما يلي سنتعرف على كافة الأمور التي تخص الدورة الشهرية او الطمث:

المبيضين:

هم الأعضاء المسئولة مسئولية كاملة عن إنتاج كافة البويضات ذات الأحجام متناهية الصغر، والتي لا يمكن أبدًا أن ترى بالعين العادية.

أثناء الدورة  الشهرية:

يمكن أن تعمل الهرمونات على التعامل مع البويضات على أنها بويضات كاملة النضج، وهذا يعمل على التخيل بأنها على اتم إستعداد للتخصيب، تلك الهرمونات تعمل على تغليظ بطانة الرحم، وفي حالة عدم تعرض البويضة للإخصاب، يحدث تهدم كامل للبطانة الرحمية السميكة منتجة ما يعرف بدم الحيض.

العادة الشهرية
العادة الشهرية

للمزيد : اعراض الدورة الشهرية – تخفيف آلام الدورة الشهرية ببساطة

عند إنتهاء الدورة الشهرية:

تستمر الدورة الشهرية وما يصاحبها من تدفق للدماء من منطقة المهبل قرابة من ثلاثة إلى أربعة أيام على الأكثر، ثم يبدأ الدم في الرفع وعدم النزول، ويستعد الرحم لنفس الخطوات التي يقوم بها كل شهر من أجل نزول الدورة أو عدم نزولها في حالة حدوث حمل.

بداية الدورة الشهرية وإنقطاعها

  • الدورة الشهرية من الطقوس التي تبدأ لدي الأنثى عند عمر ال12 – 15 سنة ولكن هناك بعض الحالات التي تبدأ لديهن العادة الشهرية من عمر الثامنة، وذلك لتدخل الكثير من العوامل الوراثية المتحكمة في ذلك.
  • ومن الجدير بالذكر أن العمر الذي تنتهي عنده الدورة الشهرية يتراوح ما بين ال45 – 52 سنة وذلك على أساس الحالة التي تكون عليها المرأة من الناحية الصحية والنفسية والحيوية، ومن المعروف أن هناك بعض الحالات النادرة التي ينقطع عنها الطمث في وقت مبكر من العمر نتيجة لبعض العوامل.

وبهذا نكون قد إنتهينا من مناقشة كل ما يخص العادة الشهرية من معلومات، ونرجوا أن نكون قد أفدنا حضراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق