نصائح الحمل

ماهي مخاطر الجماع اثناء الحمل … وماهي افضل اوضاع الجماع اثناء الحمل

كثير من التساؤلات  تدور في ذهن المرأة الحامل عن أوضاع الجماع اثناء الحمل ، وهل العلاقة الحميمة ضارة أو تؤثر على حالة الجنين وتسبب الولادة المبكرة أم لا، كل تلك الأسئلة نجيب عنها اليوم من خلال موقع دليل المرأة الحامل لمتابعة كل لحظات حملك أولاً بأول فتابعينا..

في أغلب الأمر يمكن للمرأة الحامل ممارسة العلاقة الحميمية بشكل طبيعي خلال الحمل؛ ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي التوقف عن الجماع اثناء الحمل، والتي يجب خلالها استشارة الطبيب الخاص بك، لعدم حدوث مضاعفات خطرة تسبب ولادة مبكرة.

هل  الجماع اثناء الحمل يضر بالجنين؟

والجواب “لا”، لا يصاب الجنين بأي أذى اثناء الجماع،  فالجنين محمي بواسطة السائل الأمنيوسي والعضلات القوية في الرحم؛  والتي تحمي الجنين من أي اصطدام، وتساعد سدادة الرحم أو ما يعرف بطبقة الإفرازات السميكة التي تغلق عنق الرحم على الوقاية من العدوى الجنسية بأي فيروسات اثناء الجماع، كما أن العضو الذكري لا يتجاوز منطقة المهبل، لذا لن يصل إلى الجنين.

الجماع اثناء الحمل
الجماع اثناء الحمل

هل النشوة الزائدة تسبب الإجهاض ؟

والجواب ايضاً “لا”، فالنشوة لا تسبب أي مشاكل قد تؤدى للولادة المبكرة أو الإجهاض خاصة إذا كان الحمل طبيعي ليس به مخاطر أو اعراض خاصة، فالنشوة  الجنسية تسبب تقلصات خفيفة في الرحم و الانقباضات الرحمية هنا تكون مؤقتة وغير ضارة.

ليس لدى أي رغبى في العلاقة الحميمة أثناء الحمل هل هذا أمر طبيعي؟

بعض النساء تفتر لديهن الحاجة الى ممارسة الجماع اثناء الحمل خاصة بسبب التعب والإرهاق واحتقان الثديين وألم الظهر وأسفل البطن، ولكن هذه الحالة لا تدوم إلا في الفترة الأولى من الحمل فقط وغالباً ما تظهر بعد ذلك فترات تصبح بها الرغبة الجنسية أكثر وأقوى لدى المرأة.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من الأمراض المنقولة جنسياً في فترة الحمل؟

كما وضحنا سابقاً أن افرازات الحمل الكثيفة تحمي الجنين من الإصابة بأي فيروسات وبكتيريا تدخل إلى الرحم خلال ممارسة الجماع أثناء الحمل ولكن، قد تحتاجين لمزيد من الوقاية وذلك باستخدام الواقي الذكري لضمان عدم انتقال اي أمراض الجنسية أثناء الحمل إلى الجنين.

ما هي أفضل أوضاع الجماع أثناء الحمل ؟

الجماع اثناء الحمل
الجماع اثناء الحمل

ينصح الأطباء الزوجين أثناء الحمل باتخاذ بعض الوضعيات التي تريح المرأة ولا ترهقها خاصة مع التقدم في الحمل، وهي أوضاع لا تؤثر على الجنين أيضاً ومنها:

  • استلقاء الرجل وزوجته على نفس الاتجاه( وضع الملعقة)
  • وضع حافة السرير.
  • الجماع أثناء وجود المرأة أعلى الرجل.
إغلاق