نصائح الحمل

ماهي مخاطر الجماع اثناء الحمل … وماهي افضل اوضاع الجماع اثناء الحمل

كثير من التساؤلات  تدور في ذهن المرأة الحامل عن أوضاع الجماع اثناء الحمل ، وهل العلاقة الحميمة ضارة أو تؤثر على حالة الجنين وتسبب الولادة المبكرة أم لا، كل تلك الأسئلة نجيب عنها اليوم من خلال موقع دليل المرأة الحامل لمتابعة كل لحظات حملك أولاً بأول فتابعينا..

في أغلب الأمر يمكن للمرأة الحامل ممارسة العلاقة الحميمية بشكل طبيعي خلال الحمل؛ ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي التوقف عن الجماع اثناء الحمل، والتي يجب خلالها استشارة الطبيب الخاص بك، لعدم حدوث مضاعفات خطرة تسبب ولادة مبكرة.

هل  الجماع اثناء الحمل يضر بالجنين؟

والجواب “لا”، لا يصاب الجنين بأي أذى اثناء الجماع،  فالجنين محمي بواسطة السائل الأمنيوسي والعضلات القوية في الرحم؛  والتي تحمي الجنين من أي اصطدام، وتساعد سدادة الرحم أو ما يعرف بطبقة الإفرازات السميكة التي تغلق عنق الرحم على الوقاية من العدوى الجنسية بأي فيروسات اثناء الجماع، كما أن العضو الذكري لا يتجاوز منطقة المهبل، لذا لن يصل إلى الجنين.

الجماع اثناء الحمل
الجماع اثناء الحمل

هل النشوة الزائدة تسبب الإجهاض ؟

والجواب ايضاً “لا”، فالنشوة لا تسبب أي مشاكل قد تؤدى للولادة المبكرة أو الإجهاض خاصة إذا كان الحمل طبيعي ليس به مخاطر أو اعراض خاصة، فالنشوة  الجنسية تسبب تقلصات خفيفة في الرحم و الانقباضات الرحمية هنا تكون مؤقتة وغير ضارة.

ليس لدى أي رغبى في العلاقة الحميمة أثناء الحمل هل هذا أمر طبيعي؟

بعض النساء تفتر لديهن الحاجة الى ممارسة الجماع اثناء الحمل خاصة بسبب التعب والإرهاق واحتقان الثديين وألم الظهر وأسفل البطن، ولكن هذه الحالة لا تدوم إلا في الفترة الأولى من الحمل فقط وغالباً ما تظهر بعد ذلك فترات تصبح بها الرغبة الجنسية أكثر وأقوى لدى المرأة.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من الأمراض المنقولة جنسياً في فترة الحمل؟

كما وضحنا سابقاً أن افرازات الحمل الكثيفة تحمي الجنين من الإصابة بأي فيروسات وبكتيريا تدخل إلى الرحم خلال ممارسة الجماع أثناء الحمل ولكن، قد تحتاجين لمزيد من الوقاية وذلك باستخدام الواقي الذكري لضمان عدم انتقال اي أمراض الجنسية أثناء الحمل إلى الجنين.

ما هي أفضل أوضاع الجماع أثناء الحمل ؟

الجماع اثناء الحمل
الجماع اثناء الحمل

ينصح الأطباء الزوجين أثناء الحمل باتخاذ بعض الوضعيات التي تريح المرأة ولا ترهقها خاصة مع التقدم في الحمل، وهي أوضاع لا تؤثر على الجنين أيضاً ومنها:

  • استلقاء الرجل وزوجته على نفس الاتجاه( وضع الملعقة)
  • وضع حافة السرير.
  • الجماع أثناء وجود المرأة أعلى الرجل.

ممنوعات وسماحيات للجماع خلال الحمل

كثير من الأحيان يتوار إلى ذهن بعض الأزواج بعض الأسئلة حول ممارسة العلاقة الحميمة في أشهر الحمل الأولى، وتتسائل السيدة حول تصرفاتها في حالة عدم رغبتها في العلاقة خلال الحمل بما لا يؤثر على علاقتها بزوجها، ولذلك فسوف نقوم معكي بعرض بعض النصائح الخاصة بهذا الأمر فتابعينا:

أولا: في البداية يجب إلى تستمعي إلى الخرافات التي لا تستند إلى أي دلائل علمية حول الحمل والعلاقة الحميمية مع زوجك، وقومي باستشارة طبيبك الخاص في كل خطوة تقومين بها.

ثانيا: يجب أن تضعي في اعتبارك أن ما يتردد حول أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل تؤذي الجنين أو تؤدي إلى الإجهاض غير صحيحة على الإطلاق، فقد أثبتت دراسات كثيرة أن الإجهاض ليس له علاقة على الإطلاق بالعلاقة بين الزوجين.

ثالثا: يجب أن تكون على دراية أن رغبتك الجنسية سوف تختلف تماما عما كان قبل أن يحدق الحمل، كما أنها قد تختلف لديك في حملك الثاني عن حملك الأول، فقد تشعرين في بعض الأحيان أنك لا ترغبين فيها أو بزيادة رغبتك فيها.

رابعا: يجب أن تكون المرأة الحامل على معرفة أن ممارسة العلاقة الزوجية من الأمور الهامة لزيادة الثقة في النفس، حيث أن لها فوائد نفسية كثيرة على حالتها النفسية.

خامسا: يجب عليكي عزيزتي أن تتجنبي الأوضاع العنيفة أو المؤلمة خلال العلاقة، وفي حالة إذا كانت حالتك الصحية لا تسمح بذلك يمكن أن تقومي بممارسة العلاقة مر واحدة كل أسبوع أو 10 أيام.

فوائد الجماع خلال الحمل

1- يمكن اعتبارها بديل للتمارين الرياضية، حيث أنها تقوم برفع معدلات حرق السعرات الحرارية في جسم المرأة الحامل والتي لم تعد قادرة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة دائمة.

2- تعمل على خفض معدل ضغط الدم الذي يصاحب أغلب حالات الحمل، حيث أنه عند ممارسة العلاقة الحميمة فإن ذلك يؤدي إلى الحصول على ضغط دم منخفض والشعور بالراحة والاسترخاء.

3- عند وصول السيدات إلى النشوة ينطلق هرمون الاكستتوسين وينتشر في الجسم كله ويعتبر هذا الهرمون مسكن طبيعي لكل الآلام  التي تصاحب الحمل.

تابعينا لتحصلي على كافة النصائح الخاصة بالحمل ومتابعة تطورات الجنين أولا بأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق