علامات الحمل

معلومات لا تعرفينها عن الحمل بتوأم – دليل المرأة الحامل

الحمل بتوأم هو أحد أحلام كل سيدة بسبب توقعهم أنهن سيجدن نفس المتاعب في حمل طفلين في المرة الواحدة، بالإضافة إلى جمال الأطفال وتشابهم والعلاقة التي تنشأ بين الطفلين التؤام والأم، ولهذا نعرض لكي اليوم بعض المعلومات التي لا تعرفينها عن الحمل بتوأم، تتضمن كيفية الحمل بتوأم وأهم أعراض الحمل بتوأم، و هل يمكن أن يتسبب الحمل بتوأم في حدوث ولادة مبكرة؟ كل ذلك وأكثر يمكنك معرفته مع موقع دليل المرأة الحامل

كيفية الحمل بتوأم ؟

الحمل بتوأم
الحمل بتوأم

 يحدث الحمل بتوأم غالباً في النساء اللاتي يحملن في عمر الثلاثينات والأربعينات، ويكون ذلك بسبب وجود اضطراب في الهرمونات والتبويض، ففي الوقت الذي يكون التبويض في فترة العشرينات منتظماً – بويضة واحدة تخرج من أحد المبيضين كل 28 يوماً – يكون هنا احتمال الحمل المفرد أكثر وجوباً؛ أما في حالة العمر المتقدم في اواخر الثلاثينات مثلاً يكون التبويض غير منتظم وربما تخرج بويضتان من كلا المبيضين ويتم تلقييهما من الحيوانات المنوية للرجل ويحدث الحمل بتوأم بشكل طبيعي دون تدخل طبي او علاجي.

 اعراض الحمل بتوأم

مع زيادة هورمونات الحمل أثناء الحمل بتوأم تصاب الأم بمزيد من الشعور بالغثيان وخاصة في الثلث الأول من الحمل، وريثما ما يختفي الغثيان في غضون 12 إلى 14 أسبوعاً من الحمل.

  • تتزايد آلام الظهر لدى الحامل أكثر من الحمل العادي مما يتسبب في صعوبات أثناء النوم وحرقة في المعدة.
  • تكون الأم الحامل بتوأم أكثر عرضة لفقر الدم –الأنيميا- مع زيادة في توقع حدوث نزيف مابعد الولادة.
  • غالباً ما تكتشف الأم أنها حامل في توأم أثناء الاجهاض فكثير من الحالات خاصة الحمل بـ 3أو 4 توائم يكون مصيرهم الإجهاض و حدوث نزيف أثناء الشهر الثالث من الحمل
  • ولكن عند وجود نزيف بسيط مع عدم وجود انقباض في الرحم أو آلام شديدة في البطن فيمكنكِ الاطمئنان ولكن يتوجب في هذه الحالة استشارة الطبيب وتلقى عناية فائقة حتى زوال النزيف واستقرار الحمل.

حركة الأجنة خلال الحمل بتوأم

 تبدئي في الشعور بحركة الأجنة التوأم بداية من الأسبوع الـ18،  ويمكنك تميز الحركة بسهولة إذاكان سبق لك الحمل قبل ذلك؛ أما إن كنت تحملين لأول مرة؛ فربما لن تستطيعي التفرقة الآن بين حركة الأمعاء وتحركات الأجنة؛ إلا بعد الأسبوع الـ20 من الحمل بسبب كونها تحركات بسيطة غير محسوسة بشكل قوي.

زيادة الوزن أثناء الحمل بتوأم أكثر من الحمل بطفل واحد

في حالة الحمل بتوأم؛ يمكنكِ توقع اكتساب مزيد من الوزن؛لأنك تحملين على الأقل طفلين وكل منهما له مشيمة منفصلة وكيس ملئ بالسائل الأمنيوسي، كما أنك بلا شك تحتاجين لطاقة أكبر؛ ومن ثم تحتاجين لمزيد من السعرات الحرارية ، وفي المتوسط تكون زيادة الوزن أثناء الحمل بتوأم ما بين  30 إلى35 كيلوجرام.

الحمل بتوأم

أهمية حمض الفوليك خلال الحمل بتوأم

ينصح الأطباء عادة بتناول1 مليجرام من حمض الفوليك يوميًا أثناء الحمل بتوأم  في حين تتناول الأم في الحمل المنفرد حوالي 0.4 ملغ ومن المعروف أن حمض الفوليك يقلل من خطر حدوث عيوب خلقية في الأنبوب العصبي مثل شلل الحبل الشوكي.

 مخاطر الحمل بتوأم

الإصابة بسكر الحمل أثناء الحمل بتوأم

في أغلب الأحيان يزيد خطر الإصابة بسكر الحمل في حالة الحمل بأكثر من طفلين وتكون المرأة في هذه الحالة معرضة أن تصاب بمرض السكر خلال فترة مقبلة من حياتها.

 تسمم الحمل :

خطر تسمم الحمل أثناء الحمل  بتؤام هو أعلى من حالات الحمل الفردي، فعليك الحذر عند الإصابة بالأعراض التالية :

  • ارتفاع ضغط الدم، و ظهور البروتين والذلال في البول.
  • تورم في القدمين والساقين واليدين.

اقرأى أيضاً: اعراض تسمم الحمل – اسبابه ومضاعفاته – مَن الأكثر تعرضاً لتسمم الحمل – كيفية الوقاية منه

الحمل بتوأم
الحمل بتوأم

الحمل  بتوأم والولادة المبكرة

إن معظم الأمهات اللواتي يحملن التوائم؛ يدخلن في مرحلة المخاض والولادة المبكرة بين الأسبوع الـ 36 ​​إلى 37 أسبوعاً، وبشكل عام يشير الأطباء أن في حالة ولد التوأم بعد 34 أسبوعاً، لا يكون هناك قلق كبيرعليهما؛ ولكن يجب أن يتم وضعهما في حضانات مجهزة بأجهزة تنفس صناعي؛ بسبب وجود قصور في الجهاز التنفسي لدى الأطفال الذين يتم ولادتهم  قبل الأسبوع الـ 36، أويكون الأمر مجرد حاجة الطفلين لاكتساب الوزن فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق