نصائح الحمل

كيف تحدث ولادة طبيعية للبكر وما هي اعراض هذه الولادة

مراحل اول ولادة طبيعية للبكر تختلف من سيدة إلى سيدة اخرى، حيث ان كل سيدة لديها صفاتها البدنية والمعنوية التي لا تتطابق مع غيرها، وهذا ينطبق علي الجنين داخل رحم أمه، فوضعه وظروفه في الولادة تختلف من جنين الى جنين آخر، وسوف نوضح في هذا المقال علامات الولادة الطبيعية للبكر، ومراحلها ووضع الجنين فيها.

خطوات أول ولادة طبيعية للبكر

تمر الولادة الطبيعية للبكر بعدة مراحل هامة ثابتة وأساسية وهي:

  • مرحلة اتساع الحوض وعنق الرحم

تتكون تلك المرحلة من مرحلتين اخريين وهي :

1- مرحلة مبكرة

وهي المرحلة التي يحدث بها انقباضات في أسفل البطن وآلام أسفل الظهر شبيه بآلام الدورة الشهرية وتسمي بالطلق، وفي تلك المرحلة يتسع عنق الرحم حوالي 4 الى 5 سم وتمتد مدة تلك المرحلة حوالي 9 ساعات أو أقل.

اعراض المرحلة المبكرة

في أول ولادة طبيعية للبكر هناك سيدات تعاني من شدة آلام تلك المرحلة بينما سيدات اخرى تكون الآلام مقبولة ومحتملة، كما هناك من النساء من يتم اتساع عنق رحمهم حوالي 4 سم بدون أن يشعرون بألم مقارنة بنساء اخريات يشعرون بآلام شديدة بدون ان يتم فتح عنق رحمهم.

ولادة طبيعية للبكر
ولادة طبيعية للبكر

2- المرحلة النشطة

وبها يزداد الألم وبها تتسع عضلات الحوض وعضلات عنق الرحم فتتسع الي حوالي 5سم أو أكثر، وتتراوح مدة تلك المرحلة فيما بين 4 ساعات الى 7ساعات في ولادة البكر وتعتبر هذه المرحلة هي البداية الفعلية للولادة الطبيعية.

اعراض المرحلة النشطة

في تلك المرحلة تزداد التقلصات والآلام في منطقة الحوض وبها تتناوب الآلام كل 4دقائق أو أقل ولكنها كل مرة تكون عنيفة وقوية مما تجعل السيدة لا تقوى أن تتحرك، كما أن في تلك المرحلة ينزل سائل ذات لون أسمر غامق.

نصائح للحد من تعب المرحلة النشطة

من الأفضل في تلك المرحلة النشطة للولادة الطبيعية ان تقومي بالدخول إلى الحمام للتبول وإفراغ المياه بداخل المثانة كل فترة واخري.

يمكنك أخذ حمام مياه دافئ او البقاء داخل البانيو فهذا سيقلل من توترك ويخفف من آلام الطلق والولادة.

  • مرحلة الطرد والدفع

تسمى ايضاً بالمرحلة الانتقالية وبها يقوم الرحم بانقباضات شديدة من شأنها جعل الجنين في وضع الميلاد ثم دفعه خارج الرحم ، وفي تلك المرحلة يتسع عنق الرحم الى ان يصل الي 10سم او اقل او اكثر ، وتتراوح مدة تلك المرحلة حوالي نصف ساعة او أكثر وتعد تلك المرحلة من اقوي المراحل في الولادة الطبيعية ألماً.

علامات مرحلة التنفس والدفع

يزداد بها شعور السيدة بالرغبة بالدفع لخروج جنينها عبر عنق الرحم، وفي تلك المرحلة تشعر النساء بالتعب الشديد والإرهاق البدني والجسماني حيث تزداد التقلصات وتزداد دقات قلبها مما يجعلها تتسارع في التنفس.

ولادة طبيعية للبكر
ولادة طبيعية للبكر

نصائح للتقليل من تعب مرحلة الدفع والتنفس

لا عليك سيدتي إلا أن تستعيني بالله وأن تسترخي قدر المستطاع والاستماع إلى إرشادات طبيبك والتي تنحصر نحو الدفع إلى أسفل والتنفس بعمق.

  • مرحلة خروج المشيمة

وهي مرحلة أخيرة تأتي بعد ولادة الجنين، يتم بها نزول المشيمة الملتصقة بالجنين عن طريق الحبل السري، فيقوم الطبيب بفصلها وتنظيف الرحم من بقايا الدم داخل الرحم.

كم تتراوح مدة أول ولادة طبيعية للبكر ؟

قد تتراوح مدة عملية اول ولادة طبيعية للبكر بداية من مرحلة بدء الطلق حوالي 13 ساعة تقريباً وأحياناً تزداد المدة واحياناً اخرى تقل، وتختلف المدة باختلاف وضع الجنين داخل الرحم واتساع عنق الرحم والحوض.

ولادة طبيعية للبكر
ولادة طبيعية للبكر

نصائح مهمة جداً يجب اتباعها اثناء الطلق والولادة

  • يفضل مع الطلقة تكونى فى وضع القعود أو المشى ولا تكونى فى وضع النوم على الظهر حتى تكون معكى الجاذبية الأرضية وحتى ينزل الطفل بسلام ويتم أخذ نفس عميق من الأنف وخروجه من الفم بقوة كأنكِ تقومى باستنشاق رائحة الورد وتنفخى الشمع وتستمري فى عمل ذلك النفس لمدة دقيقة حتى يتم الانتهاء من الطلقة، فمدة الطلقة دقيقة واحدة.
  • عند انتهاء الطلقة يجب شرب كوب ماء حتى يتم تغذية عضلة الطلق بالماء حيث انها تم تجفيفها أثناء الطلقة الأولى وهكذا…فالمدة بين كل طلقة والأخرى حوالى من دقيقة إلى خمس دقائق.
  • عند الولادة … في هذه الحالة تكوني مستلقاة على ظهرك .. عندها يتم التنفس من الفم أى تأخذى النفس من الفم بقوة وحبسه داخلك لمدة 6 ثوانى ودفعه من الفم أيضاً ويتم أخذ ذلك النفس أربعة مرات يتم معها أربعة دفعات للطفل من داخلك وهي مدة دقيقة تقريباً فترة الطلقة الواحدة وبعدها ترتشفى الماء حتى تأتى الطلقة الأخرى وبعد أربعة أو خمسة طلقات تكون تمت الولادة الطبيعية وخروج طفلك بسلام.

طرق الولادة الطبيعية بدون ألم

يوجد نوعان من الأدوية التي من الممكن أن يتم التخفيف من الآلام خلال المخاض:

التخدير الذي من الممكن أن يمنع الألم أو أي شعور آخر.

المسكنات التي قد تقلل الألم ولكنها لا تزيل الشعور كله.

التخدير النخاعي

قد يطلق عليه التخدير النصفي، من الممكن أن يستخدمه الأطباء قبل الولادة القيصرية أو الولادة المهبلية، وذلك من خلال إعطاء المرأة حقنة في أسفل الظهر، وفي العادة قد يبدأ مفعول هذه الحقنة في خلال بضع دقائق وقد يستمر من ساعة إلى اثنين، والآثار الجانبية هي نفسها كتخدير ما فوق الجافية.

التخدير ما فوق الجافية

وهو يعتبر من الأنواع الأكثر انتشارا من أدوية تخفيف الألم التي تستخدم خلال الولادة، حيث أن قد يقوم الطبيب بحقن الدواء في أسفل الظهر، وقد يستغرق حوالي من 10 إلى 20 دقيقة للعمل، وفي العادة قد يخفف هذا التخدير ألم المخاض، بينما قد يسمح الطبيب المختص بالبقاء في حالة يقظة، ولكن له بعض الآثار الجانبية تشمل الآتي: خفض ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يبطئ من معدل ضربات قلب الطفل، ومن الممكن أن يؤثر على القدرة على التبول بالرغم من أن ذلك يكون غير محتمل وقد تحتاج المرأة إلى قسطرة.

 

التخدير الذي يجمع ما بين التخدير النخاعي وتخدير ما فوق الجافية: هذا النوع من التخدير يجمع بين فوائد تخدير ما فوق الجافية والتخدير النخاعي لكي يتم التخفيف من الألم بسرعة ولوقت أطول، حيث أن من الممكن أن يتم الحصول على نفس المستوى من تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، ولكن مع جرعة أقل من الدواء.

تخدير العصب الفرجي: حيث أن هذا النوع من التخدير يكون عبارة عن حقنة قد تمنع الألم بين المهبل والشرج أو منطقة العجان، وقد يستغرق هذا الأمر حوالي 10 إلى 20 دقيقة لبدء التأثير، ويكون نادرا أن يكون له آثار سلبية، ولكن قد لا تكون فعالة لدى بعض الأشخاص، ومن الممكن أن تسبب تفاعل حساسي أو حتى عدوى، كما أن تقلل من ضغط الدم أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق