أمومة وطفولةالرضاعة

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بالتدريج بدون عناء

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية.. بعض الأمهات يجبرون على رضاعة أطفالهن رضاعة صناعية، وذلك لكثير من الأسباب مثل أن يكون طفلها لا تكفيه الرضاعة الطبيعية، بعض الإصابات المرضية للأم، لذا فهي تلجأ للرضاعة الصناعية بشكل اضطراري، وبعد أن يتم طفلها عامه الأول يجب على الفور أن توقفه عن الرضاعة الصناعية، و تعد هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل الرضيع ولكن لابد من الإقلاع عن الرضاعة الصناعية لما لها في هذا الوقت من تأثيرات سلبية على الطفل.

خطوات فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

عند مجيء  وقت فطام الطفل من الرضاعة الصناعية، يجب على الأم القيام بعدة خطوات حتى تستطيع أن تقنع الطفل بترك زجاجة الحليب التي يتعلق بها كثيرًا، وتلك الخطوات هي:

  • كوب خاص للطفل

يجب على الأم تعويد طفلها منذ نعومة أظافره على تناول المياه في كوب خاص به، مثل أكواب الأطفال الصغيرة التي تتميز بوجود رسومات واشكال كرتونية جميلة تجذب انتباه الطفل إليها وتحببه في الشرب فيها، مما يسهل على الأم عملية الفطام في وقتها.

  • وجبات خفيفة بين الرضعات

يفضل إدخال بعض الوجبات الخفيفة للطفل والتي يسهل هضمها بسهولة فيما بين الرضعات الصناعية، مثل موزة مهروسة مع القليل من عصير البرتقال وتناولها الطفل بين الرضعات، حتى يتم التعود على عدم وجود الرضاعة الصناعية وحدها ولكن بجانبها وجبات أخرى.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

 

  • تقليل عدد مرات الرضاعة الصناعية

يمكن لجوء الأم الى تقليل مرات الرضاعة الصناعية في اليوم، أو يمكن الاستغناء عنها نهائياً وذلك لتعويد الطفل على تبديل الرضعات الصناعية بالوجبات الخفيفة المشبعة والتي تشتمل على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الطفل في هذه الفترة من العمر.

  • الرضاعة الصناعية مرة واحدة في اليوم

يمكن أن تعطي الأم لطفلها وجبة رضاعة صناعية عند خلوده إلى النوم فقط في نهاية اليوم، وذلك حتى تعمل على إشباعه وتنويمه نوماً هادئاً لا يعاني فيه من القلق أثناء النوم، حتى يتم التعود على عدم تناول الحليب الصناعي نهائيًا.

في النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية،  وكيفية تعويده على تناول الأطعمة من الصغر لما في ذلك من فوائد عديدة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى