أمومة وطفولةالرضاعة

أضرار الرضاعة الصناعية : 5 اضرار يجب الحذر منها عند استخدام الرضاعة الصناعية

لا شك أن أضرار الرضاعة الصناعية كثيرة حيث أنها تعرض الطفل الرضيع لكثير من الأمراض المعدية، بالاضافة الى مخاطر السمنة، وأمراض السكري وغيرها من الأمراض التي تغني عنها الرضاعة الطبيعية بشكل كبير، ومن ناحية أخرى فإنها يمكن أن تكون السبب الرئيسي في إصابة الأمهات بكل من سرطان الثدى والمبيضين.

أهم وأبرز أضرار الرضاعة الصناعية

الأمهات اللاتي يلجأن لإرضاع أطفالهن رضاعة صناعية، يحرمونهم من الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى للرضاعة الطبيعية، والتي خلق الله سبحانه وتعالى الخير الكثير فيها، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • الرضاعة الصناعية وسرطان الدم

لقد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على أغلب الأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة صناعية إصابتهم بالتهابات حادة في الأذن الوسطى، والالتهابات الرئوية والمعدية، بالإضافة إلى تعرضهم لمخاطر الإصابة بسرطان الدم.

  • ضعف الجهاز المناعي

الرضاعة الصناعية لا يمكن لها أن تشتمل على الأجسام المضادة التي تتواجد في حليب الأم، والتي لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة للطفل الرضيع، فهي تزيد من قدرته وكفائته في التصدي للأمراض، وهذا ما يجعل الطفل أكثر عرضة للأمراض المختلفة.

أضرار الرضاعة الصناعية
أضرار الرضاعة الصناعية

 

  • إلتهاب الجهاز الهضمي

يمكن أن تصيب الرضاعة الصناعية الطفل الرضيع بالتهابات شديدة في الجهاز الهضمي وهذا نتيجة عدم حصول الطفل الرضيع على ما يحتاج إليه من إنزيمات تساعد على الهضم بشكل جيد، حيث أن الألبان الصناعية تخلو من هذه الإنزيمات مهما كانت جودتها.

  • الإصابة بالسمنة المفرطة

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن عدد كبير من الأطفال الذين تمت تغذيتهم على الألبان الصناعية كانوا أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السمنة المفرطة، ومن ثم الإصابة بمرض السكري، هذا بالغضافة إلى الإصابة بالأمراض الخاصة بالقلب.

  • النمو الذهني والعصبي

وجد أن الكثير من الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية لديهم معدلات من الذكاء أقل بكثير عن هؤلاء اللذين يخضعون للرضاعة الطبيعية، حيث أن نموهم العقلي يكون أقل بكثير ممن يرضعون رضاعة طبيعية.

وفي النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم اضرار الرضاعة الصناعية، وأبرز المخاطر التي تحدث للرضيع بسببها والتي تغني عنها رضاعته طبيعياً، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى