أمومة وطفولةالرضاعة

فوائد الرضاعة الطبيعية وما هي الأمراض التي يمكن حماية طفلك منها

تعرفي معنا على فوائد الرضاعة الطبيعية المتعددة لطفلك، وذلك لاحتوائها على إنزيمات تحمي الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، لهذا يُعد حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل ولنتعرف فيما يلي على هذه الفوائد بشكل مفصل.

فوائد الرضاعة الطبيعية

توفر الرضاعة الطبيعية التغذية المثالية للطفل والتي تعود عليه بالكثير من الفوائد ومنها:

  • حماية الطفل من التعرض للحساسية والإكزيما

وذلك لوجود العديد من البروتينات الهامة في الحليب، التي يسهل هضمها بصورة سريعة، فهو لا يتسبب في إحداث اضطرابات في المعدة سواء كانت الاسهال او الامساك كغيره من الالبان الاخرى سواء حليب البقر او الصويا، لأنه خفيف جدا على جسم الطفل يسهل امتصاصه.

  • تقي الطفل من خطر الإصابة بالأمراض

وذلك لما يحتويه الحليب من فيتامينات وعناصر غذائية هامة تعطي الطفل مناعة ووقاية من العديد من الأمراض ومنها التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجهاز التنفسي، والحماية من نزلات البرد المتكررة، الوقاية من التهابات الأمعاء وتلف الأوعية المعدية، وغيرها.

  • الرضاعة الطبيعية تعزز وزن صحي للطفل

تشير الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية تعزز الوزن الصحي للطفل وتقيه من الإصابة بأمراض السمنة في المستقبل، ويرجع ذلك إلى تطور البكتيريا المعوية المفيدة لدى الاطفال الذي تعتمد تغذيتهم على حليب الأم، وتؤثر هذه البكتريا على تخزين الدهون داخل الجسم.

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

  • تجعل الطفل أكثر ذكاءً

هناك علاقة وطيدة بين الرضاعة الطبيعية ونمو دماغ الطفل، حيث أثبتت الدراسات العلمية ان الاطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم على الرضاعة الطبيعية نسب ذكائهم اكبر، واقل عرضة للمشاكل السلوكية المختلفة.

  • يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة هامة

يحتوي الحليب على العديد من الأجسام المضادة الهامة والتي تعمل كدرع وقائي لوقاية الطفل من الفيروسات المختلفة، وذلك لاحتواء الحليب على الغلوبولين المناعي الذي يكافح العديد من الأمراض المختلفة.

  • يقي الأم من الإصابة بالأورام

أثبتت الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية تقي الام وتقلل من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وخاصة سرطان الثدي حيث تقل نسب الاصابة بين السيدات اللاتي يرضعن ابنائهم رضاعة طبيعية.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات الهامة حول فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم، نتمنى ان نكون افدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق