نصائح الحمل

فوائد حمض الفوليك للحامل : تعرفي على مزايا حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك للحامل ، يتميز حمض الفوليك بعدة مزايا وفوائد للمرأة الحامل، ويعتبر حمض الفوليك البطل الرئيسي في الحمل، فتناول هذا الحمض بالجرعة المحددة من خلال الطبيب، قبل وأثناء الحمل، يساعد في عدم الاصابة بعيوب خلقية في الحبل الشوكي، وعقل الطفل، وحمض الفوليك عبارة عن فيتامين ب، ويسمى بالفولات، حيث يشكل الفولات دوراً كبيراً في عمل خلايا الدم الحمراء، كما يساعد الأنبوب العصبي على التطور في مخ الطفل، والعمود الفقري.

فوائد حمض الفوليك للحامل

  • يتواجد حمض الفوليك بصورة طبيعي في الفواكه الحمضية، والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، وعدم وجود الكمية الكافية من الحمض في جسم المرأة الحامل، قد يتسبب في عدم انغلاق الأنبوب العصبي للطفل بشكل صحيح، وقد يتسبب ذلك في حدوث مشاكل صحية مختلفة تسمى بعيوب الأنبوب العصبي، مثل: تطور غير طبيعي وغير كامل للفقرات والحبل الشوكي، والتطور الناقص لأجزاء كبيرة من مخ الطفل.
  • يعتبر حمض الفوليك فيتامينات هامة جدا لجميع الناس، خاصة المرأة الحامل.
  • ومن المتعارف عليه أن حمض الفوليك هو فيتامينات تقلل من خطر التعرض للعيوب الخلقية في العمود الفقري، والمخ، مثل : (التهاب الدماغ، السنسنة المشقوقة)، التي يمكن أن تحدث خلال فترة الحمل، وحمض الفوليك هام للحوامل للأسباب التالية:
  • الحصول على قدر كافٍ من حمض الفوليك في الفترة السابقة للحمل هو أمر هام جداً للنساء المخططة للحمل، والغير مخططين للحمل، لأن غالبية العيوب الخلقية التي تصيب العمود الفقري والمخ عند الطفل، تتطور خلال فترة ال (28) يوم الأولى من الحمل.
  • عند معرفة المرأة بخبر حملها سواء كانت مخططة للحمل أم لا، سيكون قد فات الآوان في تناول حمض الفوليك، لذا ننصح بتناوله حتى نتفادى أي أضرار أو مخاطر في صحة الجنين، أو أي عيوب خلقية.
فوائد حمض الفوليك للحامل
فوائد حمض الفوليك للحامل

اقرأي ايضاً :  متابعة الحمل – تعرفي على أفضل وسائل لمتابعة الحمل حتى موعد الولادة

حالات تناول المرأة لحمض الفوليك

  • الحامل، أو التي تخطط للحمل : يحث المركز الطبي للسيطرة على الأمراض بتناول المرأة حوالي (400) ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك لمدة شهر قبل فترة الحمل وطوال فترة الحمل.
  • فترة الرضاعة : يوصي الأطباء بأن تستمر المرأة التي أنجبت في تناول الفيتامينات المرشحة من خلال الطبيب للفترة قبل الولادة، لضمان حصولها على كمية وافية من حمض الفوليك.
  • إذا أنجبت المرأة طفلاً مصاب بعيب خلقي، وتخطط للحمل مرة أخرى.
  • إذا كان لديك تاريخ عائلي أو شخصي في السنسنة المشقوقة، وتخطط للحمل مرة أخرى.

في النهاية قمنا بذكر فوائد حمض الفوليك للحامل ، والحالات التي تتناول فيها المرأة هذا الحمض، فننصحكم بضرورة الالتزام بهذه النصائح، وقراءة المعلومات جيداً، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق