امراض الحمل

غازات البطن عند الحامل – الأسباب وطرق التخلص من غازات البطن المزعجة

غازات البطن عند الحامل من أكثر الأمور الشائعة الحدوث بين العديد من النساء، حيث أن هذا الأمر واحداً من الأعراض الطبيعية المصاحبة لمرحلة الحمل، مثله مثل القئ والغثيان والصداع، وسوف نتناول في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث غازات وانتفاخات البطن خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى توضيح أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها للتخفيف منه.

أسباب حدوث غازات البطن عند الحامل

هناك مجموعة من الأسباب، التي ينتج عنها حدوث غازات البطن عند الحامل و تتمثل أهم هذه الأسباب في الأتي:-

  • بطأ عمل الأمعاء الذي ينتج من زيادة مستوى هرمون البروجسترون، حيث أنه يقوم بإرخاء الأنسجة العضلية الملساء الموجودة بالجهاز الهضمي.
  • انتفاخ الرحم الذي يحدث مع تقدم شهور الحمل، مما ينتج عنه الضغط على منطقة البطن والمستقيم، وهو أحد أهم مسببات حدوث الغازات.
غازات البطن عند الحامل
غازات البطن عند الحامل

قد يُهمك :  امراض الحمل التي تؤثر على الجنين وطرق الوقاية منها

كيفية التغلب على غازات البطن عند الحامل

قام الكثير من أطباء النساء بسرد مجموعة من النصائح، التي تُمكن المرأة الحامل من التغلب على مشكلة غازات البطن وتتمثل أهم هذه النصائح في الأتي:-

  • الحرص على تناول الطعام والشراب ببطأ، حيث أن هذا الأمر يُساهم بشكل كبير في تقليل مشكلة الغازات نظراً لأن هذا الأمر يساعد في منع بلع الهواء الزائد، المسبب الأساسي لحدوث هذه المشكلة.
  • الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة، لتجنب الضغط على منطقة البطن.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف، لتجنب الإصابة الإمساك أحد مسببات غازات البطن عند الحامل.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، حيث أنها تُساهم بشكل كبير للغاية في التغلب على هذه المشكلة وخاصة رياضة اليوغا.
  • استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناول أي نوع من الأدوية، نظراً لاحتواء الكثير منها على مواد ينتج عنها حدوث اضطرابات بالمعدة.

وهكذا سيدتي نكون قد قدمنا لكي أهم أسباب غازات البطن عند الحامل فضلاً عن أهم النصائح، التي يمكن أن تستعيني بها للحد من هذه المشكلة المزعجة، ونتمنى أن نكون قد تمكنا من تقديم أعلى قدر من الاستفادة لكي.

إغلاق