مراحل نمو الطفل

وزن الجنين في الشهر الخامس :الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس

وزن الجنين في الشهر الخامس ، يعد الشهر الخامس هو المرحله الوسطي من الحمل وتشعر المرأه ببعض الراحه حيث تبدأ أعراض أن تقل في الظهور عندها وتبدأ أسألة الأم في هذا الشهر حول وزن الجنين في الشهر الخامس وتطور نموه وهذا ما سنقوم بشرحة تفصيليا في هذا المقال.

الحمل في الشهر الخامس

تعتبرفترة الحمل في الشهر الخامس من أكثر الفترات التي تشعر المرأه فيه بالراحه بعض الشئ حيث تتخلص الأم من أغلب الأعراض المزعجة للحمل في الثلث الأول من الحمل ويبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر إلي الأسبوع الحادي والعشرون ويزداد وزن الجنين وحجمه في هذا الشهر بشكل ملحوظ وتزداد حجم بطن الأم بسبب زيادة وزن الجنين وحجمه.

وزن الجنين في الشهر الخامس
وزن الجنين في الشهر الخامس

تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

-يبدأ شعر الجنين بالنمو علي راس الجنين وشعر الحواجب والرموش بالإضافه إلي نموالشعرالناعم الذي يغطي ظهر الجنين وكتفيه لحمايه الجنين ويتساقط هذا الشعر في آخر الأسبوع الأول بعد الولادة.

-يتم تغطية الجنين بطبقه بيضاء تسمي الجبنيه ويعتقد كثير أن هذه الطبقه تحمي الجنين من التعرض للسائل المنوي وتسقط هذة الطبقة قبل ولادة الجنين مباشرة.

-تشعر الأم بحركة الجنين في هذا الشهر بشكل واضح وتشعر بحركات أرجل الجنين وهذا بسبب نمو عضلاته.

-يزداد طول ووزن الجنين في نهاية الشهر الخامس مز الحمل حيث يبلغ طول الجنين عشرة بوصات ويبلغ وزنه من نصف إلي واحد باوند.

-يمكن للجنين أن يبدأ بسماع الأصوات في الأسبوع الحادي والعشرين بشكل واضح أكثر فمن الممكن أن تتواصل الأم مع جنينها قبل الولادة عن طريق القراءة والغناء للطفل قبل أن يولد.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

-حركة الجنين:

تحدث حركة الجنين بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين وتعد الحركه بالنسبة للأم من أكثر الأعراض حماسا عندها حيث تكون تلك هي وسيلة الإطمئنان عليه ولكن قد تحول وضعية الجنين داخل الرحم بين مدي شعور الأم بحركة الجنين.

-حرقة في المعده:-من الممكن ان تستمر تلك الحرقة من أول الحمل إلي نهايته وفي عمر العشرين أسبوعا ينمو الجنين علي السرة ويبدأ بالدفع نحو المعدة ممايسمح لحمض المعدة أن يرتفع إلي المرئ ومن الممكن أن تتناول المرأه بعض المضادات للحموضه تحت إشراف طبيبها.

-تغييرات الثدي:

يستمر الثدي في إزدياد حجمه طوال فترة الحمل ويبدأ الثدي في الأسبوع العشرين بإنتاج اللبأ وهو سائل مصفر يغذي الجنين في البداية بعد الولاده حتي يقوم الثدي بإنتاج اللبن ،وتستمر الحلمات في الغمقان وتظهر عايها بعض التنوءات حول الحلمات.

-تغييرات الفم:

من الممكن أن يحدث للأم بعض الإلتهابات أو نزيف في اللثة مابين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الرابع والعشرين وهذا نتيجه تأثر الأنسجه الفمويه أيضا كما يتأثر باقي الجسم بالحمل ولذلك يجب علي الأم أن تحافظ علي نظافه فمها وتفريش الأسنان بفرشاة ناعمة.

-تغييرات الجلد:

٩٠%من النساء الحوامل تعاني من إسمرار بعض المناطق في الجسم وذلك بسبب زياده مستويات الهرمونات في الجسم ،وقد يوجد أيضا عند بعض النساء خط مظلم يبدأمن عطمة العانة إلي السرة.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس من الحمل

إن الغذاء الصحي الواجب علي الأم أن تحرص علي تناوله دور هام في معدل نمو ووزن الجنين حيث يبلغ وزن الجنين في الأسبوع العشرين حوالي ١٠٠غراما ويبلغ طوله إثني عشر سنتيمتر ويبلغ في نهاية الأسبوع الرابع والعشرين الوزن الطبيعي للجنين مائتان غرام ويبلغ طولة حوالي ستة عشر سنتيمتر.

وبهذا نكون قد إنتهينا من وزن الجنين في الشهر الخامس وتطوراته في النمو خلال هذا الشهر ونتمني من كل أم أن تعتني بصحتها وغذائها من أجلها أولا ومن ثم من أجل طفلها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق