امراض الحمل

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

يعد من الأمور الشائعه التي تحدث للمراه نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ولكنه ايضاً من الأمور المقلقه بالنسبة للمراه الحامل .

اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

في خلال الأشهر الأولى من الحمل يكون السبب في الغالب واحدا من الاتي:-

  • الجماع: في اثناء الحمل يتدفق الكثير من الدم في عنق الرحم ومن الممكن نزول بعض منه بعد العلاقه الزوجية.
  • دم التعشيش: تجري العاده دائماً عند معظم النساء ان ينزل عليهم دم اثناء نزول البويضه المخصبه الي الرحم لكي تزرع فيه وغالبا مايستمر ليوم او يومين وسمي بدم التعشيش لان الرحم بالنسبه للبويضه هو العش الذي سينمو فيه الجنين.
  • التغيرات الهرمونيه: احياناً التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم المرأة اثناء الحمل ان تنزل عليها الدم وغالبا ما يكون في ميعاد دورتها الاصلي.

هذه الاسباب الطبيعيه لنزول الدم في الشهر الاول من الحمل ولا تستدعي للقلق ولكن هناك عوامل اذا حدثت مع نزول الدم يجب علي الفور الذهاب الي الطبيب.

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل مع الم في اسفل البطن او الظهر:

  • انذار بالاجهاض: النزيف الذي يحدث نتيجة انذار بالاجهاض يكون اقل في التواتر ولكن الأهم انه اكبر في حجم فقدان الدم ودائماً ما يصاحبه الألم في اسفل البطن او الظهر ولكن مع وجود هذا النزيف اذا استمر رؤيه الجنين داخل كيس الحمل فان فرصة المرأة في استمرار الحمل تكون كبيره.
  • الاجهاض: من الممكن ان يتوقف النزيف والآلام المصاحبة له في البطن ولكن لايظهر الجنين او كيس الحمل في جهاز السونار فهنا تكون المرأة قد اجهض جنينها وغالباً مايحدث ذلك في خلال الأشهر الثلاثة الاولي من الحمل ويكون الحمل في اغلب الحالات غير طبيعي لذلك يقوم الجسم بالتخلص منه.
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

⇐ هناك اسباب اخري لنزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

  • الالتهابات: تعد الالتهابات من ضمن الاسباب التي قد ينجم عنها نزيف في الحمل لان الالتهابات تعمل علي تهييج عنق الرحم مما يجعله عرضه للنزيف خصوصا بعد الجماع.
  • قد يحدث النزيف ايضاً عند وجود ورم في عنق الرحم.
  • نقص في انتاج الجسم لهرمون البروجستيرون، وهو هرمون الحمل والمسؤل عن اتمامه وعلامة نقصه في الجسم تحدث الاجهاض في الغالب.

بهذا نكون قد وضحنا اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل وهو امر لا يستهان به لانه يدعو للقلق في اغلب الاحيان فيجب علي المرأة اذا حدث معها هذا النزيف ان تقوم بزيارة طبيبها للاطمئنان علي جنينها وعلي صحتها ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق