مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا في بطن امه بالتفصيل

يتم حساب فترة الحمل من بداية أول يوم من موعد الدورة السابقة، ويطلق على هذه الفترة اسم “عمر الحيض”، حيث يطلق الرحم البويضة كل ٨٢يوم، وعندها يتم تخصيبها من قبل الحيوانات المنوية في فترة الإباضة وتبدأ مراحل نمو الجنين في أول أسبوعين من موعد آخر دورة شهرية.

تطوارات مراحل نمو الجنين في شهور الحمل

بعد مرور٢٤ ساعة من عملية الإخصاب تبدأ البويضة في الانقسام إلى عدة خلايا وتستقر في قناة فالوب لمدة ٣ أيام، ويطلق عليها اسم “البلية المتفجرة”، وبعدها تستقر داخل الرحم وتبدأ مراحل نمو الجنين التي نعرضها عليكم فيما يلي :

  • نمو الجنين في الشهر الأول :

بعد ما يتم استقرار البويضة ونموها داخل الرحم ، يتكون حولها كيس ماء ويطلق عليه “كيس السلي” ، والذي يعمل بدوره على نمو الجنين والمشيمة.

ومن أهم التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر الاول من الحمل هو تشكيل هيكل الوجه وتحديد فتحات الفم والأنف والعينين، كما تنتظم نبضات قلب الجنين وتكون بمعدل ٦٥مرة في نهاية الأسبوع الرابع من الشهر الأول، ويصبح طول الجنين في نهاية هذا الشهر بحوالي ١\٤بوصة.

مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين
  • نمو الجنين في الشهر الثاني :

في هذا الشهر يبدأ تشكيل شكل الأذنين الخارجي، وأيضا تكون بداية تشكيل الأطراف وأصابع القدمين واليدين، كما تتطور الأنابيب العصبية والخلايا الحسية والهضمية، وأيضا الغضاريف العظمية، وفي نهاية الشهر الثاني يبلغ طول الجسم حوالي ١بوصة.

  • نمو الجنين في الشهر الثالث :

في خلال الشهر الثالث تبدأ الأطراف تتشكل بصورة كاملة، وتبدأ الأظافر أيضاً في النمو، كما يتمكن الجنين من تحريك بعض الأعضاء فيكون لديه القدرة على غلق وفتح الفم والعينين، وفي نهاية الأسبوع الرابع من الشهر الثالث يتم تكوين شكل الجنين الخارجي بالكامل ويصل طوله الى ٤بوصات.

  • نمو الجنين في الشهر الرابع :

يتم سماع نبضات قلب الجنين في هذا الشهر بوضوح بإستخدام الدوبلر، كما ينمو الشكل الخارجي للطفل بوضوح وتتكون الأظافر والجفون وشعر الرأس، ويستمر  الجهاز التناسلي للطفل في النمو بصورة ملحوظة، هذا الشهر من أهم شهور مراحل نمو الجنين حيث يستطيع الطبيب تحديد جنس الجنين بإستخدام الموجات الفوق صوتية، كما يصل طول الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي ٦بوصة.

  • نمو الجنين في الشهر الخامس :

في خلال الشهر الخامس يبدأ الجنين في الحركة وذلك لنمو وتطور عضلاته، وينمو الشعر بصورة ملحوظة، كما يتم تغطية جلد الطفل بمادة بيضاء لحمايته من السائل الأميني الذي يحيط به، ويبلغ طول الطفل في هذا الشهر حوالي ١٠بوصات.

  • نمو الجنين في الشهر السادس :

يكتسب جلد الطفل في هذا الشهر اللون الأحمر، ويتم رؤية الأوردة وبصمات أصابع القدم واليد بكل دقة، ويتأثر الطفل بالأصوات المحيطة ويصدر رد فعل عليها عن طريق الحركة أو زيادة النبض، ويصل طول الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي ١٢بوصة.

  • نمو الجنين في الشهر السابع :

يستمر الجنين في النضج كما تنمو الاحتياطات الدهنية داخل جسمه، وتزداد حركته واستجابته للمنبهات الخارجية، كما يبدأ السائل الأميني المحيط به بالتناقص، ويبلغ طوله في هذا الشهر حوالي ١٤بوصة.

  • نمو الجنين في الشهر الثامن :

تزداد حركة الطفل في هذا الشهر بصورة ملحوظة، كما تتطور المهارات الدماغية لديه بشكر أكبر ، ولكن الرئتين لم يكتملا بعد، ويبلغ طوله في نهاية هذا الشهر حوالي ١٨بوصة.

مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين
  • نمو الجنين في الشهر التاسع :

يستمر الطفل في النمو كما تنمو لديه القدرة على غمض العينين  وفتحهما وتدوير رأسه بصورة أقوى ، ولكن تقل حركته في هذا الشهر بسبب ضيق المكان ويبلغ طوله حوالي ١٨أو٢٠بوصه، كما يغير الطفل من وضعيته لتكون الرأس باتجاه الحوض استعداداً للولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى