مراحل الحمل

الحمل في الشهر الثاني بين الأعراض وتطور نمو الجنين

الحمل في الشهر الثاني والعلامات والنمو، إذا كنت ِ امرأة حامل في بداية الشهر االثاني وترغبين في متابعة اعراض الحمل التي يمكن أن تشعري بها خلال هذا الشهر؟ وترغبين في معرفة وضع الجنين وتطور نموه خلال الشهر الثاني من الحمل؟

تابعي معنا أهم الأعراض وتطورات نمو الجنين في الشهر الثاني وهل تختلف الأعراض في الحمل بولد أو ببنت خلال الشهرالثاني أم لا كل ذلك مع نصائح ومعلومات هامة ومفيدة لكل امرأة …

تطور نمو الجنين أثناء الشهر الثاني

  • عند بداية الشهر الثاني؛ أي في أول أيام الأسبوع الخامس من الحمل، تكوني سيدتي قد تأكدتِ من الحمل بشكل قاطع نتيجة لتأخر الدورة الشهرية والقيام بالتحاليل اللازمة لاكتشاف الحمل، وخلال هذا الشهر يكون الجنين في بداية تكوينه وتتشكل الأعضاء الداخلية له بشكل مصغر جدا فيتكون القلب والرئة وتنمو الرأس والأطراف، ويبدأ النخاع الشوكي في التشكل بشكل مبدئي على هيئة أنبوب عصبي.

  • خلال هذا الشهر  ينمو المخ والشكل الخارجي للعين والأذن، وتبدأ دقات القلب في الظهور لأول مرة بشكل واضح، من خلال جهازالأشعة فوق الصوتية.

  • بشكل عام فإن الأجهزة والشكل الخارجي للتكوين الإنساني يتشكل بشكل مصغر ومبدئي خلال الشهر الثاني مع تطور النمو فسيولوجيا خلالالأشهر المقبلة.

 اعراض الشهر الثاني من الحمل

خلال الشهر الثاني تصبح الأم أكثر وزناً رغم زيادة الرغبة في القيء والشعور الملازم لها بالغثيان خاصة خلال فترة النهار، تابعي القراءة …

رُبما يُهمكِ : شكل بطن الحامل في الشهر الثالث

  • تزداد رغبة الأم الحامل في الذهاب إلى دورات المياه بسبب الضغط على المثانة بكيس الحمل .
  • تزداد رغبتك في الاسترخاء والنوم لساعات أطول.
  • قد تشعرالأم الحامل بتقلب في المزاج وتوتر ورغبة في البكاء بدون أسباب نتيجة لعاصفة من التغيرات الهرمونية التي تجتاح جسدها أثناء بداية الحمل بشكل خاص لتهيئة الجسم على تقبل الجنين.
  • خلال الشهر الثاني يزيد هرمون الاستروجين و البروجستيرون وتتكون الخلايا اللبنية في الثديين تمهيداً لمرحلة الرضاعة بعد انتهاء الحمل.

 ما هي أسباب ألم الظهر في الشهر الثاني من الحمل

الحمل في الشهر الثاني
الحمل في الشهر الثاني

مع  بداية الشهر الثاني تشعر أغلب النساء بألم شديد في نهاية الظهر ويكون ذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية، وزيادة افرازات الحمل خلال الأسابيع الأولى ويمتد هذا الألم حتى نهاية الشهر الثالث ثم تبدأ مرحلة الحمل الوسطى ويبدأ معها الشعور بالراحة نسبياً ويقل الألم بشكل تدريجي. فتابعي معنا باقى شهور الحمل والاعراض الطارئة فى كل شهر ليزداد اطمئنانك على صحتك وصحة جنينك.

تبعا لتغير جسد المرأة الحامل فيجب عليها أن تقوم ببعض التغييرات على الروتين في حياتها اليومية، مثل: ضرورة النوم مبكرا، تناول وجبات طعام صغيرة وبشكل متكرر، فأغلب هذه الأعراض تكون غير مريحة، وسوف تختفي مع التقدم في مراحل الحمل، وأيضا يعتبر ليس من الضروري معاناة كل السيدات اللواتي يمررن في مرحلة الحمل من كل هذه الأعراض،  بل يوجد بعض النساء الذين لا يشعرن بتلك الأعراض نهائيا، ويجب أن نذكر في حالة إذا كان للمرأة أحمال سابقة، فإن الشعور بأعراض الحمل وعلاماته لا يختلف عن الأحمال السابقة، فقد تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، وقد تختلف أعراض كل حمل عن الآخر عند نفس السيدة.

نصائح لرعاية الحمل

يوجد الكثير من النصائح التي تقدم للمرأة الحامل، وذلك من أجل تجربة حمل صحية ومريحة، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الجنين، ومن هذه النصائح الآتي:

1-يجب على المرأة عدم التوقف المفاجيء عن الأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب للمرأة الحامل، أو البدء في تناول أدوية أخرى سواء كانت غير موصوفة من خلال الطبيب، وذلك دون استشارة الطبيب المشرف، لكن على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص والمشرف على حالتها، بكل أنوع الأدوية والوصفات الطبية التي تريد تناولها.

2- متابعة ممارسة التمارين الرياضية اليومية، إلا في حالة  أن الطبيب المختص طلب غير ذلك، وعلى السيدة الحامل أن تنتبه إلى ضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل أثناء التمارين الرياضية، وأن تبتعد عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

3-تناول المرأة الطعام بشكل منتظم، وبكمية قليلة في كل مرة أثناء فترة الحمل، وعليها أن تحافظ على وزنها من الزيادة بشكل مفرط أثناء فترة الحمل، وتنصح السيدة بأن تضبط الزيادة في وزنها بين حوالي من 11 إلى 16 كيلو، وإن كان وزنها بالمعدل الطبيعي قبل الحمل وأما بالنسبة للنساء الذين يكون وزنهم زائد والذي يعانون من السمنة، فينصح بزيادة وزنهن زيادة بسيطة، قد تتراوح بين 4.5 إلى 7 كيلو.

4-تجنب المرأة الحامل التدخين وتناول الكحول والعقاقير الغير مشروعة أو المخدرات.

تابعي معنا سلسلة من النقالات حول تطورات الحمل أولا بأول وتغذية الحوامل خلال هذه الفترة تابعينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق