امراض الحمل

ما هو تسمم الحمل

قد يصاحب الحمل ظهور بعض المضاعفات على المرأة، ومنها حالة ارتفاع ضغط الدم، إذ تشكل الحالات التي قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل ما نسبته 10% من مجموع حالات الحمل عامة، وفي حالة مرافقة ارتفاع ضغط الدم ظهور بروتين في البول تعرف في حالة ببيلة بروتينية، وسوف نستعرض معكم ما هو تسمم الحمل فتابعينا.

ما هو تسمم الحمل

فقد يقال أن المرأة الحامل تعاني من مرحلة تعرف بما قبل تسمم الحمل، وقد يرافق هذه الحالة ظهور بعض الاضطرابات على المستوى الكلى أو الدم أو الكبد، ومضاعفات مرحلة ما قبل تسمم الحمل على مستوى الجنين تتمثل في اضطرابات في تزويد الجنين بالأكسجين، ونقص السائل الأمينوسي، و تخلف نمو الجنين في الرحم.

اقرئي أيضا: اعراض تسمم الحمل – اسبابه ومضاعفاته – مَن الأكثر تعرضاً لتسمم الحمل – كيفية الوقاية منه

ويوجد أيضا ما يعرف بمتلازمة هيلب وي التي قد تمثل مرحلة شديدة وخطيرة من مرحلة ما قبل تسمم الحمل، وقد تتميز هذه المتلازمة نقص عدد الصفائح الدموية والإصابة بفقر الدم الانحلالي، والمعاناة من ارتفاع اختبارات وظائف الكبد، ومن الممكن أن يتم تعريف تسمم الحمل على أنه الحالة التي قد تظهر كمضاعفات لمرحلة ما قبل تسمم الحمل، وقد تتمثل في معاناة المرأة من نوبة الصرع الكبرى أو الغيبوبة خلال الحمل أو بعد الولادة.

وذلك في حالات معاناة المرأة من أعراض وعلامات مرحلة ما قبل تسمم الحمل من الأساس، وفي الأغلب لا تظهر هذه الحالة في الثلث الثالث من الحمل، أو بعد الولادة بحوالي 48 ساعة تقريبا، ومن النادر حدوثها قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وكذلك بعد الولادة بحوالي 23 يوم تقريبا، ويجب التنبيه على أن يوجد بعض الحالات التي تعاني من تسمم الحمل دون ارتفاع ضغط الدم، وقد شكلت مثل هذه الحالات ما نسبته حوالي 19 % من مجموع حالات تسمم الحمل في أمريكا.

أعراض تسمم الحمل

قد تعاني المرأة المصابة بتسمم الحمل من بعض أعراض التسمم ذاته والمرحلة التي تسبق التسمم، ومن الأعراض الآتي:

  •  أعراض ما قبل تسمم الحمل: اضطرابات النظر والرؤية، اكتساب الوزن بشكل كبير، انتفاخ في اليدين والوجه، التقيؤ والغثيان، الصداع، صعوبة في التبول.
  •  أعراض تسمم الحمل: فقدان الوعي، الصداع وآلام في العضلات، نوبات الصرع، الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن.

تابعي معنا كافة التفاصيل الخاصة بالحمل والولادة وأهم اعراض تسمم الحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق