نصائح الحمل

فيتامينات الحمل في الشهور الاولى

فيتامينات الحمل ، تحتاج المرأه إلي غذاء صحي ومتوازن طوال فترة الحمل حتي تساعد طفلها علي النمو بشكل سليم وصحي وأيضافيتامينات الحمل التي تساعد المرأه في ذلك وسوف نتناول في هذا المقال التحدث عن فيتامينات الحمل بشكل مفصل.

الحمل

تعد تللك الفترة عند الأم من الفترات المرهقة جسديا ونفسيا وتمتد تلك الفتره مدة تصل إلي أربعين أسبوعا وتحتاج الأم في تلك الفترة غذاء صحي متوازن وأيضا تناول الفيتامينات حتي لا تصاب بنقص في أي نوع منها وحتي لايصاب الجنين بالعيوب الخلقيه ولما لهامن دور كبير في تطوره ونموه ،وأفضل وقت لتناول الفيتامينات يكون قبل حدوث الحمل وذلك لأن دماغ الجنين وحيلة الشوكي يبدأون في التكوين منذ الشهر الأول للحمل،ومن الممكن أن الأم لم تعرف بحملها بعد.

فيتامينات الحمل
فيتامينات الحمل

فيتامينات الحمل في الشهور الاولى

تعد المكملات الغذائيه التي تصنع للحامل تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ولكن أهم فيتامين في هذة الفيتامينات هو حمض الفوليك وهويعمل علي حماية الطفل من التشوهات الخلقيه التي قد تصيب الدماغ أو الحبل الشوكي ولهذا فإن هذا الفيتامين ينصح بتناوله منذ التخطيط للحمل أي قبل حدوث الحمل فعليا وتستمر المرأه في تناوله حتي ثلاثة أشهر من تاريخ حدوث الحمل، وتنصح أيضا الحامل بالحصول علي نوع من المكملات الغذائيه التي تحتوي علي المعادن الآتية:

-حمض الفوليك بجرعة ٤٠٠ميكرو غرام.

-الزنك بجرعة ١٥مل غراما.

-الكالسيوم بجرعة من ٢٠٠-٣٠٠مل غرام.

-اليود بجرعة ١٥٠ميكروغراما.

-الحديد بجرعة ١٧مل غرام.

-فيتامين هاء بجرعة ١٠ملي غرامات.

-فيتامين ب ١٢بجرعة ٦ميكروغرامات.

-فيتامين د بجرعة ٤٠٠ وحدة دولية.

-فيتامين ج بجرعة ٧٠ ملي غرام.

-فيتامين ب١ بجرعة ٣ ملي غرامات.

-فيتامين ب٢بجرعة ٢ ملي غرامات.

-فيتامين ب٣ بجرعة ٢٠ ملي غرامات.

المكملات الغذائية للحامل

ان تناول المواد الغذائيه المناسبه يعد أمرا هاما في جميع فترات حياتنا ولكن بالأخص فترة الحمل تحتاج عناية خاصة لأننا نبني طفلا منذ البدايه ولهذا تزداد إحتياجات المرأه الحامل أكثر من غيرها للمواد الغذائيه وهناك نوعا من النساء يستطيع الحصول علي ما يكفيه وجنينه أيضا عن طريق الغذاء والبعض الأخر لايستطيعن ذلك ونذكر من هؤلاء النساء:

-النساء التي تعاني من نقص التغذية:

فقد يظهر في فحص الدم عند هؤلاء النساء نقصا في بعض أنواع الفيتامينات والمعادن للمرأه الحامل والتي يجب أن نعالج هذا النقص حتي لايؤثر علي نمو الجنين وتطوره.

-النساء الاتي يعانين من القئ المفرط الحملي:

وهو نوع من مضاعفات الحمل يسبب غثيانا شديد وقيئا بشكل مفرط ممايسبب خسارة الوزن ونقص في التغذية.

-النساء اللاتي لايستطعن تناول بعض الأنواع من الطعام:

مثل الأشخاص النباتيين أو الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الطعام فهؤلاء بحاجة الي المكملات الغذائيه والفيتامينات حتي تعوضهم عن نقص المعادن والعناصر الغذائيه.

-النساء المدخنات:

تنصح المدخنات بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائيه خصوصا إذا استمرو في التدخين أثناء الحمل.

–النساء الحوامل في توأم أو أكثر:

يكن هؤلاء النساء أكثر حاجة إلي الفيتامينات والمعادن لأنها تغذي أكثر من طفل.

-النساء اللاتي تعانين من طفرات غذائيه.

-النساء اللاتي يتناولن غذاءا سيئا:

حيث أن النساء اللاتي تتناول غذاء فقير بالمكملات يحتاجن إلي الفيتامينات والمعادن.

المكملات الغذائية للحامل في الشهر الرابع

-المكملات العشبيه:قدتكون هناك بعض المكونات العشبيه التي تستطيع الحامل تناولها وتكون آمنه للإستخدام أثناء الحمل ولكن لاتوجد دراسه مؤكده لسلامة هذه المكملات.

–زيت السمك وهو يحتوي علي حمض الدوكوساهيسانويك،وحمض الإيكوسابنتاينويك وهي تعد مهمه لنمو دماغ الجنين وتطورة بشكل صحيح ولكن ينصح الأم أن تاخذهءه الفيتامينات عن طريق الغذاء مباشرة .

وهكذا نكون قد انتهينا من الشرح لفيتامينات الحمل تفصيليا ونتمني أن كل أم تحافظ علي تناول الغذاء السليم والصحي للحصول علي طفل سليم معافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى