امراض الحمل

الفرق بين شكل دم الإجهاض ودم الدورة الشهرية

تتسائل المرأه عن شكل دم الإجهاض وكيفية التفرقة بين دم الإجهاض ودم الدورة الشهرية خصوصا إذا ظهر عليها بعض علامات الحمل قبل نزول الدم.

الإجهاض

الإجهاض هو فقدان الحمل تلقائياً قبل حلول الأسبوع العشرين من عمر الحمل وهناك حقيقة عملية تقول أن هناك نسبة من ٨%إلي ٢٠%من حالات حدوث الحمل تنتهي بالإجهاض، ويحدث الإجهاض غالباً قبل الأسبوع الثاني عشر من حدوث الحمل.

أعراض الإجهاض

تختلف أعراض الإجهاض من إمرأة إلي أخري، كما تختلف أيضاً بإختلاف عمر الحمل، فكلما زاد عمر الجنين زادت معه كمية النزيف وكثافتة فالجنين في الأسبوع الرابع عشر يكون أكبر من الجنين في الأسبوع الخامس عشر، بالتالي تكون أعراضه أشد، ونسبة النزي  أكثر ويكون الإجهاض غالباً مصحوباً ببعض الأعراض مثل:

  • التشنجات : تشعرالمرأة ببعض التشنجات القوية داخل البطن أثناء حدوث الإجهاض.
  • وجود نزيف مهبلي : يحدث نزيف قوي أثناء الإجهاض لدي المرأه.
  • وجود ألم اسفل الظهر : تتراوح شدة الألم بين الخفيف والشديد حسب عمرالحمل الذي يحدث فيه الإجهاض.
  • خروج الأنسجة وبعض الجلطات من المهبل : لا يقتصر النزيف علي الدم فقط ولكنه يكون مصحوباً ببعض الجلطات الدموية والأنسجة.

حيث تزيد نسبة الإجهاض وقد تصل إلى ٥٠% في حالات النساء اللاتي لم تكن تعرف بحملهن ويتعرضن للإجهاض لعدم علمهن بهذا الحمل وبالتالي لم تأخذ الإحتياطات اللازمة للمحافظة علية.

اقرئي أيضاً: متى يتم عمل اختبار الحمل بعد الإجهاض

شكل دم الإجهاض – الفرق بين دم الإجهاض ودم الدورة الشهرية

يكون من الصعب في أغلب الحالات التفرقة بين الدورة المتأخرة والإجهاض المبكر، حيث توجد الكثير من حالات الإجهاض التي تحدث قبل أن تعرف السيدة بحملها ولكن تكون أعراض الإجهاض أكثر حدة من أعراض الدورة الشهرية وللتفرقة بينهما يجب معرفة مايلي:-

  • تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية يكون متشابهاً من شهر لآخر بحيث يكون النزيف شديداً في بعض الأيام ويكون خفيفاً في الأيام الأخري، والإجهاض أيضاً هناك أيام يكون النزيف فيها شديداً ولكنه يكون أكثر شدة مقارنة بشدتة أثناء الحيض ويدوم لفترة أطول من المعتاد عليها أثناء الدورة الشهرية.
  • يحتوي دم الإجهاض علي قطع من الدم المتجلط وبعض الأنسجة التي لا تكون موجودة في دم الدورة الشهرية.
    تحدث تشنجات وآلام في البطن أثناء فترة الحيض ولكن في حالات الإجهاض تكون أكثر شدة نظراً لتوسع عنق الرحم.
  • يكون لون شكل دم الإجهاض بين الوردي إلى الأحمر إلى البني والدم الأحمر هو الذي يغادر الرحم بسرعة، والدم البني هو الذي يبقي لفترة أطول داخل الرحم ويكون لونة مائلا للأسود مثل القهوة، بينام لون دم الدورة الشهرية يتراوح بين الوردي إلى الأحمر إلى البني، لكن إذا لاحظت السيدة لوناً غير المعتاد من الممكن أن يكون ذلك علامة علي الإجهاض.
  • شكل دم الإجهاض قد يبدأ خفيفاً وينقطع ثم يبدأ من جديد; أو يكون النزيف ثقيلا في البداية لأنi كلما زاد توسع عنق الرحم إزداد النزيف، ويستمر النزيف الكثيف من ثلاث إلي خمس ساعات حتي ينزل الجنين والأنسجة الخاصة بالحمل، فإذا اضطرت السيدة إلي تغيير الفوطة الصحية مرتين خلال ساعة واحدة فيجب عليها مراجعة الطبيب فورا.
  • وجود أعراض مميزة للإجهاض مثل نزول سوائل وأنسجة من الرحم، وإرتفاع درجة حرارة الجسم، وألم شديد في البطن، والضعف العام.

أنواع الإجهاض

الإجهاض المهدد إذا كانت المرأه تعاني من نزيف حاد، ولكن عنق الرحم مازالت مغلقة ولم تبدأ بالتوسع بعد، فهذا يُعد تهديداً بحدوث الإجهاض، وفي الغالب تمر هذه الحالات من الحمل بدون مشاكل ومضاعفات أخري.

  • الإجهاض الحتمي وهذا يحدث عندما تعاني المرأة من النزيف الحاد مع حدوث بعض الإنقباضات الرحمية التي تؤدي إلى توسع عنق الرحم ففي هذه الحالة يكون الإجهاض حتمي.
  • الإجهاض الغير مكتمل ويكون في حالة رفض الرحم لبعض أنسجة الجنين أو المشيمة، ولكن تبقي بعض الانسجة في داخل الرحم وهذا هو ما يسمي بالإجهاض الغير مكتمل.
  • الإجهاض المنسي وهو الإجهاض الذي يتبقي فيه أنسجة المشيمة والجنين في داخل الرحم، ولكن يكون الجنين قد مات أو أنه لم يكن قد تكون من الأساس.
  • الإجهاض الكامل ويحدث عندما يرفض جسم المرأه جميع الأنسجة الخاصة بالحمل، ويعتبر هذا الإجهاض إجهاضاً كاملا،ويحدث هذا النوع من الإجهاض عادة قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • الإجهاض الإنتاني ويحدث هذا النوع من الإجهاض عند إصابة المرأه بعدوى في الرحم، فتعرف هذه الحالة بإسم الإجهاض الإنتاني، ومن الممكن أن تكون هذه العدوي شديدة جداً ولابد من رعاية فورية في هذه الحالة.

أسباب الإجهاض

  • وجود عدوي داخل الرحم وهنا يجب معها الحرص علي الإهتمام بصحة المرأه العامة والمحافظة على تناول التطعيمات.
  • حمل المرأه لشئ ثقيل، وبالتالي يجب علي المرأة تجنب حمل أشياء ثقيلة أثناء فترة الحمل.
  • الحزن والتوتر قد يسببان الإجهاض عند المرأة لذا يجب علي المرأة الحامل البعد عن أسباب حدوث التوتر أثناء فترة الحمل.
  • بعض السلوكيات السيئة التي قد تقوم بها المرأة مثل التدخين أو تناول المشروبات الممنوعة أثناء الحمل، لذلك يجب علي المرأه الحامل الإقلاع عن التدخين وعدم تناول أي ممنوعات خلال فترة الحمل حتي لاتتسبب في الإجهاض.

لذا يجب على المرأه الإعتناء بنفسها قبل وأثناء فترة الحمل حتي تحصل علي جنين سليم معافي من أي عيوب مرضية أو خلقية لا قدر الله

المصدر
Miscarriage: Causes and What to ExpectPregnancy and MiscarriageMiscarriage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى