امراض الحمل

إليكي افضل علاج للامساك

الإمساك يعتبر حالة قلق للكثير من النساء الحوامل، وقد يتسبب في عدم الشعور بالارتياح والشعور بالانزعاج، ويوجد عدة طرق من الممكن اتباعها في حالة إصابة المرأة الحامل بالإمساك، فنصف السيدات الحوامل يعانون من ظاهرة الإمساك في فترة الحمل، والإمساك عند المرأة الحامل هو ظاهرة تتمثل بالصعوبة في التغوط بشكل طبيعي ومنتظم، حيث أن تكون حركة الأمعاء غير متكررة وأصعب، ويعرف المختصون حالة الإمساك بأنها حالة من قيام الشخص بالتبرز 3 مرات أو أٌقل في الأسبوع، وأعراض الإمساك عند المرأة الحامل تتمثل في: الصداع، الانتفاخ في البطن، آلام في البطن، التعب، وسوف نستعرض معكي افضل علاج للامساك فتابعينا.

أسباب حدوث الإمساك عند المرأة الحامل

  • التغير في الهرمونات، مما يعمل على استرخاء العضلات المعوية والضغط على الرحم فتصبح حركة الطعام أبطىء.
  • تناول أقراص الحديد الذي تتناولها المرأة خلال فترة حملها، فيجب على المرأة الحامل أن تشرب كميات أكبر من المياه في حالة تناولها هذه الأقراص، ولكن في حالة استمرار الإمساك فهي تحتاج إلى استبدال أنواع الأقراص التي تستخدمها من خلال استشارة من الطبيب المختص.
  • القلق.
  • إتباع نظام غذائي منخفض في الألياف الغذائية.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.

اقرئي أيضا: علاج الامساك عند الاطفال واسباب الإصابة بالإمساك

افضل علاج للامساك

يوجد خطوات تقوم بمساعدة المرأة الحامل على التخلص من الإمساك وهي:

1-الإكثار من شرب السوائل، وذلك خاصة في حالة تناول كميات كبيرة من الألياف، لذلك على المرأة الحامل شرب من 10 إلى 12 كوب من السوائل كل يوم.

2- تناول المرأة الحامل للأطعمة التي بها ألياف: فيجب على المرأة الحامل أن تتناول تقريبا من 25 إلى 30 جرام كل يوم أطعمة بها ألياف غذائية من الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والخوخ والخبز والنخالة.

3-التقليل أو التوقف عن تناول أقراص الحديد: حيث أن أقراص الحديد تساهم في الإمساك، ولكن في حالة قيام المرأة الحامل بتناول الغذاء الصحي فمن الممكن أن ذلك يغني عن احتياجها لتناول الأقراص المكملة للحديد خلال فترة الحمل، فيجب أيضا أن تستشير الطبيب في ذلك لكي تجري فحص مستويات الحديد.

4-ممارسة الرياضة بانتظام: على المرأة الحامل أن تمارس الرياضة حوالي 3 مرات في الأسبوع تقريبا، ولمدة قد تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، وفي حالة أن تكون المرأة الحامل غير نشيطة وتلا تقوم بممارسة الرياضة بشكل منتظم فهذه زيادة في فرصة الإصابة بالإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى