صحة الطفل

علاج الامساك عند الاطفال واسباب الإصابة بالإمساك

علاج الامساك عند الاطفال ، يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة الإمساك، فهو أمر شائع جداً بينهم، مما يجعلهم منزعجين ويبكون دائماً، نظراً للآلام الناتجة منه، ويعاني الطفل المصاب بالإمساك من تصلب وجفاف في البراز، وغالبية حالات الإمساك عند الأطفال تكون مؤقتة ولا تستمر طويلاً، ومن أهم أسباب إصابة الطفل بالإمساك هو النظام الغذائي الغير سليم، وقد يكون السبب أيضاً هو قيام الأم بتعليمه على المرحاض مبكراً.

علاج الامساك عند الاطفال

للتخلص من مشكلة الإمساك لدى طفلك يجب عليكِ إتباع ما يلي:

  • مساعدة طفلك على تناول نظام غذائي سليم متكامل غني بالألياف، وذلك يساعد على تليين براز طفلك، وهذه الأطعمة مثل الفاكهة، والخضروات، والخبز، والحبوب الكاملة، والفاصوليا، وإذا كان طفلك غير معتاد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فيجب عليكِ تزويده بها بالتدريج في طعامه، حتى لا يصاب بالانتفاخ والغازات، حيث أن الكمية المفترض للطفل تناولها لكل 1000 سعر حراري هي 14 جراماً.
  • عليكِ تشجيع الطفل على شرب السوائل الكثيرة، وغالباً الماء هو أفضل في هذه الحالة.
  • مساعدة الطفل على القيام بالأنشطة البدنية، فالأنشطة المنتظمة تساعد الأطفال على تحفيز وتحسين الوظائف الطبيعية للأمعاء.
  • قم بمساعدة طفلك في تنظيم أوقات الدخول للمرحاض بعد الأكل، ويمكن مساندته بوضع كرسي صغير أمام أقدامه، ليكون مستريحاً أثناء وجوده في المرحاض.
  • إذا كان طفلك يتناول أدوية معينة، فعليكِ بمراجعتها جيداً، لأن هناك عدة أدوية تكون مسببة للإمساك.

قد يهمك: متى يحبو الطفل، وكيف تساعده الأم على ذلك

أسباب إصابة الطفل بالإمساك

  • يمكن أن يكون السبب هو قيام الطفل بحجب البراز، وذلك عن طريق قيامه بالاحتفاظ بالبراز دون تلبية نداء الطبيعة، بسبب اللعب، أو أن الطفل لا يحب دخول المرحاض في المدرسة، وهكذا.
  • الضغط على الطفل لسرعة تدريبه على استخدام المرحاض.
  • يمكن أن يكون الطفل لا يتناول نظام غذائي غني بالألياف، أو لا يشرب سوائل كافية.

في النهاية وضحنا علاج الامساك عند الاطفال ، وأسباب إصابة الطفل بالإمساك، وننصح كل أم أن تهتم بطفلها وتأخذ حذرها من إصابته بأي مرض، وتهتم بنظامه الغذائي، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق