علامات الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول – بداية علامات الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول تهتم بها كل السيدات التي تبحث عن الحمل فغالباً ما يقوم الأطباء بحساب فترة الحمل من بداية أول يوم لأخر يوم في الدورة الشهرية للمرأة، حيث تكون فترة الحمل حوالي ٤٠ أسبوع، وفي بعض الأحيان تبدأ اعراض الحمل منذ أول أسبوع وتكون اعراض حمل مبكرة، وفي أحيان أخرى تتماشى مع اسابيع الحمل، كما تكون هذه الأعراض نسبية وتختلف من سيدة إلى أخرى ومن أسبوع إلى أسبوع آخر.

كيفية التعرف على وجود حمل أم لا؟

يمكنك التعرف على احتمالية حدوث الحمل من عدمه خلال الأسبوع الثاني من غياب الدورة الشهرية، فأحياناً تتأخر الدورة في الأسبوع الأول ولم يكن هناك حمل، ولكن في بعض الأحيان تتأخر الدورة الشهرية ويصاحب هذا التأخير مجموعة من الأعراض الطفيفة والمتفاوتة، والتي تشير بدورها الى حدوث الحمل.

ولهذا يجب على السيدات تتبع تاريخ الإباضة الخاص بهم، للتأكد من حدوث الحمل خلال الأسبوعين الأول والثاني من الحمل، حيث تزداد فرصة الحمل ما بين ١١و٢١يوم من بداية انتهاء آخر دورة شهرية، ويطلق على هذه الفترة اسم “نافذة الخصوية” لزيادة فرص الحمل فيها.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هناك مجموعة من الأعراض والتي توحي بدورها لوجود حمل، وتكون هذه الأعراض مبكرة ولكنها تختلف نسبياً من سيدة إلى آخرى، فأحياناً تشعر السيدة بكل هذه الأعراض وأحيان أخرى تشعر ببعضها، ولهذا سنعرض عليكم هذه الأعراض فيما يلي :

  • الاكتشاف أو النزيف الخفيف :

يعتبر النزيف البسيط من أول العلامات التي تدل على حدوث حمل ويطلق عليه نزيف الزرع، حيث يزرع الجنين داخل رحم الأم في فترة تتراوح ما بين ٦إلى ١٢ يوم منذ حدوث الحمل، وفي بعض الأحيان يصاحب هذا النزيف تشنجات خفيفة في الرحم، وسرعان ما يزول النزيف البسيط والتشنجات المصاحبة له.

  • الغثيان أو القئ الصباحي :

يُعد الغثيان أو القئ الصباحي من أشهر العلامات التي تصيب فئة كبيرة من السيدات، وتمتد خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وأحياناً يكون الغثيان خلال اليوم سواء غثيان فقط أو مصاحب بقئ، ونادراً ما يمتد طوال أشهر الحمل.

  • تورم الثديين :

من الجدير بالذكر أن تورم الثديين من أكثر الأعراض شيوعاً بين السيدات، ويرجع ذلك لحدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية داخل الجسم في فترة الحمل، مما يجعلها تشعر بثقل في الثديين وتورمهما، كما يصاحب هذا التورم اتساع سواد هالة الصدر وغمقانها.

  • التعب والارهاق المستمر :

يعد التعب والارهاق بصورة مستمرة من أكثر اعراض الحمل في الاسبوع الاول انتشاراً، ويرجع ذلك الى زيادة هرمون البروجيسترون بكميات كبيرة داخل الجسم، الذي يؤدي الى زيادة الرغبة في النوم لفترات طويلة، ويؤدي ايضاً الى انخفاض معدل السكر في الدم وضغط الدم، وكل هذا يزيد من الشعور بالتعب والاعياء المستمر.

  • كثرة التبول :

وهي من الأعراض الطبيعية والمبكرة والتي تزيد في فترة الحمل، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين داخل الرحم وضغطه على المثانه، مما يعطي شعور بالحاجه إلى التبول بصورة مستمرة.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

  • الصداع وآلام الظهر :

في بداية فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية عديدة للجسم، ينتج عن هذه التغيرات خلل في بعض الوظائف، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض مثل الصداع وآلام الظهر والمفاصل والتي تزداد بزيادة أشهر الحمل.

  • التقلبات المزاجية :

نتيجة للتغيرات الهرمونية والتي تؤثر بدورها على أجهزة الجسم المختلفة ومنها الناقلات العصبية في الدماغ، والتي تتسبب في التقلبات المزاجية واحياناً تؤدي إلى الإكتئاب لفترات طويلة.

  • زيادة الرغبة في تناول الطعام أو النفور منه:

من أشهر علامات الحمل في الفترة الأولى هو زيادة الرغبة في تناول بعض الأطعمة التي لم تكن محببه إليكي، وأحياناً النفور من أطعمة أخرى كانت محببة في العادة، ولكن لابد من الحرص على تناور الأغذية الصحية التي تفيدك وتفيد جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى