مراحل الحمل

حساب اسابيع الحمل – تعرف على طرق حساب الاسابيع منذ بداية الحمل

حساب اسابيع الحمل أمر تحتار فيه الحوامل الجدد، لمعرفة شهر الولادة أو تحديد موعدها، وأيضاً أمر يشغل الطبيب المتابع للمرأة الحامل لتحديد موعد ولادتها، ولمعرفة عمر الجنين ومتابعة مراحل نموه داخل الرحم، وسنعرض لكي سيدتي عبر موقعنا هذا دليل المراة الحامل ، طريقة حساب أسابيع الحمل بسهولة.

طرق حساب اسابيع الحمل

يُمكنك حساب اسابيع الحمل، من خلال تحديد بداية حدوث الحمل واتباع الآتي :

  • حدوث الحمل

يحدث الحمل عندما يخصب الحيوان المنوي للرجل بويضة الأنثي، ومن وقت حدوث عملية الإخصاب بداية حساب عد أيام الحمل، ولكن يصعب على المرأة الحامل معرفة الوقت الذي حدث فيه عملية الإخصاب، فيلجأ الطبيب المتابع إلى حساب اسابيع الحمل بداية من أخر يوم في الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة الحامل، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً، حيث معرفة موعد عملية التبويض التي تصبح بعده البويضة قابلة لعملية الإخصاب.

  • عدد اسابيع الحمل

يبلغ العدد الطبيعي لحساب أسابيع الحمل 40 أسبوعاً، لأن معظم النساء يحملن في المتوسط 280 يوماً، تزيد أحياناً أو تقل أي تتراوح بين 38 ، 42 أسبوعاً، حيث أن الشهر الوحيد الذي يحتوي علي اربعة أسابيع هو شهر فبراير عندما يكون 28 يوماً في السنة الكبيسة، وباقي الأشهر تحتوي علي 30 أو 31 يوماً، فنراعي هذه الفروق في حساب اسابيع الحمل لأن الأشهر مختلفة وبعضها يزيد عن أربعة أسابيع بثلاث أيام أو اربع .

حساب اسابيع الحمل
حساب اسابيع الحمل

لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

  • حساب الحمل من أخر دورة شهرية

حساب اسابيع الحمل عن طريق حساب أن كل أربعة أسابيع على أنهم شهر كامل، ولكن يجب ترك أسبوع من بداية أخر دورة شهرية، يعني مثلا لو بداية أخر دورة شهرية لكي من 7 أسابيع فأنتي الأن حامل في الأسبوع السادس وبناءً على هذا يتم تحديد الموعد المتوقع للولادة .

  • تقسيم حملك إلى عدة مراحل

قسمنا فترة الحمل إلي عدة مراحل على حسب عدد الأسابيع للتسهيل على المرأة الحامل حساب فترة حملها بسهولة، حيث أن المرحلة عبارة عن 3 أشهر أو 12 أسبوع، فنقول أن المرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الأول مع بداية أخر دورة شهرية حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، المرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتي الأسبوع السادس والعشرون، أما المرحلة الثالثة والأخيرة تبدأ من الأسبوع السابع والعشرون حتي يوم الولادة، وبهذه الطريقة يمكنك بسهولة حساب اسابيع الحمل.

لتسهيل حساب اسابيع الحمل لدى المرأة الحامل هناك طرق أخرى، منها التطبيقات المسئولة عن تتبع فترة حملك من الأسبوع الأول للولادة حتى موعد ولادتك، والتي يمكنك تحميلها على موبايلك في أي وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق