علامات الحمل

ماهي اعراض الحمل – تعرفي على اهم علامات الحمل والتغيرات الفسيلوجية للمرأة

ماهي اعراض الحمل أحد أهم الأسئلة الشائعة بين العديد من النساء، والجدير بالذكر أن أعراض الحمل تختلف من إمرأة لأخرى، فلا يوجد أعراض مُحددة تشعر بها كل النساء أثناء فترة الحمل، ولكن هناك بعض من الأعراض أكثر شيوعاً تحدث بين العديد من النساء، وقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض فترة الحيض لذلك يجب الانتباه جيداً.

ماهي اعراض الحمل

يتساءل العديد من النساء عن ماهي اعراض الحمل ، التي تجعلهم يشعرون بحدوث حمل خاصةً لو كانت هذه الأعراض مبكرة، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الأتي:

  • عدم نزول الدورة الشهرية

يُعد عدم نزول الدورة الشهرية، أحد أكثر أعراض الحمل وضوحاً، والتي يجب على المرأة  بعدها القيام بعمل تحليل للدم  عند تأخر نزولها، للتأكد من وجود حمل وأخذ الاحتياطات اللازمة.

  • تغييرات الثدي

تعتبر تغييرات الثدي أحد علامات الحمل، وهذا التغيير ينتج من حدوث تغييرات في مستويات هرمون الحمل، مما ينتج عنه حدوث انتفاخ بشكل ملحوظ في الثدي، بالإضافة إلى الشعور بالبوخز و الثقل والشعور بأنه ممتلئ عن حجمه الطبيعي والشعور بالألم عند لمسه.

ماهي اعراض الحمل
ماهي اعراض الحمل

لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

  • الصداع

عند التحدث عن ماهي اعراض الحمل لابد من التطرق للصداع، حيث أنه أكثر الأعراض شيوعاً بين العديد من النساء، حيث أن التغيرات الهرمونية تؤدي إلى زيادة الدورة الدموية، الأمر الذي ينتج عنه الإحساس بالصداع المستمر.

  • الغثيان والقئ

تشعر المرأة الحامل بالغثيان خاصةً في فترة الصباح، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع مستوى الإستروجين عند الاستيقاظ من النوم، كما أن الكثير من النساء أثناء فترة الحمل، يكون لديهم شعور قوي بالرائحة وهو مُسبب أخر للشعور بالغثيان والقئ.

  • الدوخة والإغماء

يأتي هذا العرض في مقدمة الأعراض عند التساءل عن ماهي اعراض الحمل ، حيث أن المرأة خلال فترة الحمل تتعرض لانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يُشعرها بالدوار الذي قد ينتج عنه الإغماء في بعض الأحيان.

في النهاية وبعد أن تطرقنا للرد على سؤال ماهي اعراض الحمل ، فإننا ننصح المرأة بالكشف المبكر عند حدوث أياً من الأعراض السابقة، والمتابعة مع الطبيب المُختص للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى