أمومة وطفولةالرضاعة

فطام الطفل : تعرفي على طريقة فطام طفلك بدون عناء

فطام الطفل من الأمور الشاقة على الكثير من الأمهات، لهذا سوف نشرح لكي أفضل طرق فطام الطفل دون تكبد أي مشقة أو عناء، وبالطبع تبدء مرحلة الفطام في الوقت التي تنتهي فيه رحلة الرضاعة الطبيعية ، ويعد من أكثر الفترات حساسية بالنسبة للأم والطفل، فالأم هي من تحدد متى يحين وقت الفطام، كما يختلف التوقيت من طفل الى آخر.

فطام الطفل

تعد فترة الفطام من اصعب الاوقات على الأم، لذا نقدم لكم مجموعة من النصائح التي يجب اتخاذها لتسهيل هذه العملية، ومنها:

  • استبدال وتشتيت

تعتمد هذه الطريقة على الهاء الطفل وقت احتياجه للرضاعه ومحاولة إعطاءه اشياء بديله لعبة مفضلة لديه، أو كوجبة غذائية خفيفة، من أجل تشتيت انتباه وعدم تركيزه على الرضاعة.

  •  تقصير أو تأجيل

هذه الطريقة تقوم فيها بمحاولة تأجيل مواعيد الرضاعة بشكل تدريجي، حتى يقل الاهتمام لها، وينسى الطفل رغبته في الرضاعة الطبيعية.

  •  المضي قدماً تدريجياً

تعتمد هذه الفكرة على التقليل التدريجي للرضاعه الطبيعيه، فمثلاً تبدأ في اليوم الأول بإلغاء الوجبة  الصباحية واليوم التالي الغاء الوجبة المسائية ايضاً،  لحين تتلاشى الوجبات ويعتاد الطفل على عدم الرضاعة.

فطام الطفل
فطام الطفل

 

  • خصص وقتاً للحضن

يلجأ الكثير من الأطفال على الرضاعة الطبيعية لسببين اما للراحه او التغذيه، فعندما نبدا في فطام الطفل لابد من إعطائه كمية كافية من الحنان، عن طريق قضاء وقت معه وذلك بتحديد وقت مخصص لاحتضان الطفل،  كي لا يشعر بالانفصال التام عن الام .

  • لا بأس أن تقول لا

وهنا تقوم الامهات برفض ارضاع الطفل وان تقول له لا، حتى يعتاد على عدم استجابتها له كلما طلب الرضاعة، ويكون للأمر مقبول لديه.

  • يمكنك أن تكون حزيناً

يصاحب عملية الفطام بعض المشاعر السلبية  سواء للطفل او للام،  ولكن لا داعي للقلق سوف تزول هذه المشاعر بالتدريج، كما يجب على الأمهات التقرب اكثر لطفلك في هذه المرحلة.

  • تخفيف الضغط

قد تشعر الأم بألم في الثديين اثناء الفطام، وذلك لامتلاء وعدم معادلة الجسم لإنتاج الحليب، لذا عليكي في الفترة استخدام مكعبات الثلج  أو أوراق اللفت لتقليل التهابات وانتفاخ الثدي.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم قدر وافي من المعلومات، وضحنا لكم من خلاله الطرق المختلفة التي تسهل عملية فطام الطفل،  نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق