أمومة وطفولةالرضاعة

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معه

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية.. توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لرفض الطفل للرضاعة الطبيعية، بالأخص وإن حدث هذا بشكل مفاجئ بعد الالتزام بالرضاعة الطبيعية لفترة كبيرة من الوقت دون أي معاناة، وعندما يجد عليه أي جديد يبدأ في إعلان كرهه للرضاعة الطبيعية وذلك عن طريق الرفض التام لثدي الأم وحليبها.

أهم أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

لابد من وجود أسباب جوهرية تؤدي بالطفل لرفض الرضاعة الطبيعية بشكل قوي، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • عدم الراحة أثناء الرضاعة

يمكن أن تؤدي عدم راحة الطفل أثناء فترة الرضاعة إلى رفضه التام للرضاعة، حيث أن هذا يمكن أن يؤدي لضيق نفسه أو عدم ابتلاعه الحليب بشكل مريح له، لذا يجب على الأم توفير الوضع المناسب والمريح للطفل أثناء وجبة الرضاعة الطبيعية.

  • الحالة المرضية للطفل

يمكن أن يعاني الطفل من بعض الأمراض والتي تحول بينه وبين الرضاعة الطبيعية بشكل سليم، ومن ثم يبدأ ويرفض الرضاعة الطبيعية، التسنين مثلًا وإصابة الفم بالعدوى الفطرية المؤلمة، والزكام الذي له أثر كبير على تعب الطفل ومعاناته أثناء الرضاعة الطبيعية.

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
  • الشعور بالقلق والتوتر

التأخر في نوبة الرضاعة الطبيعية عن الطفل وابتعاد الأم عنه يمكن أن يكون من العوامل الرئيسية التي تؤدي للتوتر الطفل وعصبيته الشديدة، كما أن الرد القوي من الأم تجاه الطفل في حالة قيامه بعضها يمكن أن يجعل الطفل يرفض الرضاعة الطبيعية.

  • الرائحة الغير مستساغة

يمكن أن تقوم الأم باستخدام الصابون أو مزيل العرق غير المعتاد عليه الطفل الرضيع، مما يجعله يرفض الرضاعة بسبب تغير رائحتها، كما يمكن أن تتناول الأم المشروبات التي تحدث تغيرًا ملحوظًا في رائحة الحليب وطعمه مما يؤدي لرفض الطفل الرضاعة ايضأ.

  • قلة حليب الام

يمكن أن يكون حليب الأم غير كافي بالنسبة للطفل، بسبب لجوء الأم للحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، لذا من الطبيعي أن يقل الحليب في ثدي الأم عن المعتاد، وخصوصًا مع استخدام السكاته أيضًا، وفي بعض الحالات مع وجود حمل جديد.

وفي النهاية نتمنى ان نكون قدمنا لكم القدر الوافي من المعلومات عن أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى