مراحل الحمل

الجنين في الشهر السابع : ما هي التغيرات التي تحدث للأم والجنين

الجنين في الشهر السابع يتطور ويكبر داخل الرحم ليكون إنسانا كاملا قادرا على الخروج إلى الحياة، وقد يشعر الجنين في هذا الشهر بالظلام أو النور الذي بالغرفة، كما يمكن أن يفتح عيناه داخل الرحم، وتبدأ البشرة في التكوين ويكون وزنه إبتداءا من الإثنين كيلو جرام على حسب الجنين.

تغيرات الجسم مع الجنين في الشهر السابع

يحدث لجسم السيدة بعض التغيرات أثناء الشهر السابع من الحمل مثل زيادة الوزن مع نمو البطن ومن خلال الكشف الطبي يقوم الطبيب بقياس المسافة بين عظم العانة وأعلى الرحم وتسمى بإرتفاع القاع، لمتابعة نمو الجنين.

تطورات الجنين في الشهر السابع

يتحرك الجنين في هذا الشهر حركات ملحوظة على بطن الأم ويتطور بصورة سريعة حيث تبدأ الرئتان في إنتاج مادة الفاعل بالأسطح، و تبدأ في التوسع بصورة سليمة أو التقلص، كما يستجيب الجنين للاضواء الساطعة ويبدأ في الركل داخل الرحم، ونسبة الدهون المفرزة داخل الرحم تساعده على التخلص من التجاعيد وإكتساب بشرة ناعمة، كما تنمو جميع الأعضاء الباقية لتكمل الشكل الخارجي للإنسان.

الجنين في الشهر السابع
الجنين في الشهر السابع

اقرأي ايضاً : الحمل في الشهر الثامن .. تعرفي على تطورات نمو الجنين وبداية الاستعداد للولادة

مواصفات الحمل في الشهر السابع

يكون الشهر السابع من الحمل في بداية الثلث الأخير من الحمل، حيث أن تحديد عدد الأسابيع يكون صعب قليلا بسبب إختلاف السيدات في معرفة أول يوم بالحمل، وقد لا تتناسب الأسابيع مع أشهر الحمل فمن الممكن أن يبدأ الشهر السابع ما بين الأسبوع الخامس والعشرون،

وحتى الأسبوع السابع والعشرون، وقد يمتد عند بعض السيدات ما بين الأسبوع الثامن والعشرون والأسبوع الواحد والثلاثون، وخلال الشهر السابع تزول كل الأعراض السلبية مثل القيئ ويكون الحمل أفضل من الشهور السابقة.

نصائح للنوم الجيد في الشهر السابع

يجب أن تنام السيدة على جنبيها مع ثني الركبه كما يجب أن تضع وسادة تحت بطنها لتمنع تقلصات البطن، ويجب أخذ حمام دافئ أو القراءة لتساعدها على النوم الهادئ.

وهناك تساؤل هل من الممكن أن تسافر المرأة الحامل بالشهر السابع من خلال الطيران، يجب أن تسأل كل سيدة مقدم الرعاية الخاص بها وأيضاً من شركة الطيران، حيث أن بعض شركات الطيران تسمح للأمهات بالسفر حتى تقريباً ستة وثلاثون أسبوعاً.

والى هنا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا الذي عرضنا من خلاله تطورات الجنين في الشهر السابع والتغيرات المصاحبة التي تطرأ للام في هذا الشهر، فلا تفزعي إن حدثت الولادة في هذا الشهر، وسوف تلدي طفلاً كاملاً معافاً بإذن ربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق