مراحل الحمل

علامات قرب الولادة وتفسير نزول المياه على المرأة الحامل

علامات قرب الولادة ، هناك العديد من العلامات التي تدل على إقتراب موعد الولادة، وبعض هذه العلامات تشبه آلام مجئ الدورة الشهرية، فتتمنى الكثير من السيدات سماع صوت طفلها بجانبها، لذا يسعى الكثير منهن وراء معرفة الدلائل الحقيقية لهذه العلامات، وهل هي تدل على الولادة الحقيقية، أم هي مجرد آلام حمل، ولكن الكشف عن الولادة بهذه العلامات هو أمراً صعباً إلى حد ما، لأن كل حمل مختلف عن غيره، ومن امرأة لأخرى، وسنعرض عليكم بعض العلامات الدالة على إقتراب الولادة فيما يلي.

علامات قرب الولادة

  • تشعر المرأة أن الطفل قد سقط في الحوض، ويكون ذلك قبل الولادة بأيام أو بأسابيع، وهذا دليل على أن الطفل قد أخذ الوضع الرأسي إستعداداً للنزول، وفي هذه الحالة تشعر المرأة بالراحة النفسية تجاه تنفسها، لأن الطفل لم يعد يضغط على الحجاب الحاجز لها، لكنه أصبح يضغط على مثانتها وحوضها، مما يدفعها للذهاب المتكرر إلى الحمام.
  • تشعر الحامل بتقلصات شديدة ومنتظمة، فعندما يحين موعد الولادة، تقوم انقباضات الرحم بدفع الطفل وتحريكه للنزول، وهذه الانقباضات التي تسمى ب “الطلق”، تأتي على فترات مثلاً كل خمس دقائق، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين أو أكثر، وعادة تظهر هذه الانقباضات في ظهر المرأة أولاً ثم تنتقل إلى بطنها.
  • تشعر الأم بالآلام الخفيفة أسفل ظهرها، وكذلك تشعر بالتشنج في منطقة المستقيم والحوض، وتشعر بارتفاع الضغط.
  • ينزل من مهبل المرأة الحامل إفرازات دموية، ويكون لونها بني، أو وردي، أو دموي، وهذه الإفرازات تحدث نتيجة فتح عنق الرحم، وهذه الافرازات كانت بمثابة سدادة لهً أثناء الحمل.
علامات قرب الولادة
علامات قرب الولادة

قد يهمك: حساب عمر الحمل – طريقة حساب الحمل الصحيحة

تفسير نزول المياه على المرأة الحامل

  • عند نزول الكثير من المياه السائلة من مهبل المرأة، فهذا دليل على إنقطاع الكيس ونزول المياه المحاطة بالجنين.
  • وبعض الحوامل ينزل منهن مياه غزيرة، والبعض الآخر قطرات بسيطة.
  • وهذه الحالة ليست من الضروري أن تحدث لكل الحوامل، وفي حالة حدوثها يجب على المرأة أن تتصل بطبيبها على الفور، وتصف له لون السائل وكميته ورائحته.
  • ونزول السائل المحاط بالطفل هو أمراً خطيراً، ويمكن أن يؤثر على الطفل بالعدوى، لذا يضطر الطبيب بتوليد الأم في هذه الحالة.

في النهاية وضحنا علامات قرب الولادة ، وتفسير نزول المياه على المرأة الحامل، وننصح كل حامل أن تأخذ حذرها من أي عرض يظهر عليها في الشهر التاسع، وتتواصل مع طبيبها الخاص باستمرار، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق