مراحل الحمل

اعراض الحمل قبل الدورة – تعرفي على أبرز اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

تختلف اعراض الحمل قبل الدورة من سيدة لأخرى ويرجع ذلك لاختلاف انتظام الدورة الشهرية بين العديد من السيدات، ولكن بالنسبة للسيدات اللاتي لديهم دورة شهرية منتظمة، فيوجد مجموعة من علامات الحمل المتشابهة فيما بينهم وتظهر قبل ميعاد الدورة الشهرية بفترة طفيفة، وفي بعض الاحيان تتفاوت هذه الاعراض من سيدة لأخرى.

اعراض الحمل قبل الدورة

يوجد العديد من اعراض الحمل قبل الدورة حيث يختلف وجودها من سيدة لأخرى واحيانا يتم ملاحظها كلها واحيانا يتم ملاحظ بعضها واحيانا لا تشعر بها السيدة ، ونوضح لكم اكثر  الاعراض شيوعا فيما يلي :

  • تورم الثديين

يعد تورم الثديين من أول اعراض الحمل قبل الدورة حيث انه من اكثر الاعراض شيوعا، ويرجع ذلك الى التغيير الهرموني الحادث داخل جسم السيدة، مما يجعلها تشعر بالألم او بثقل حجم الثديين.

  • الشعور المستمر بالتعب

كما يعد الارهاق والتعب المستمر من الاعراض المنتشرة بين فئة كبيرة من السيدات، ويرجع ذلك الى زيادة هرمون البروجيسترون بكميات كبيرة داخل الجسم، مما يؤدي الى زيادة الرغبة في النوم لفترات طويلة، كما يؤدي ايضا الى انخفاض كلا من معدل السكر في الدم وضغط الدم، وكل هذا يزيد من الشعور بالتعب والاعياء المستمر.

اعراض الحمل قبل الدورة
اعراض الحمل قبل الدورة

 

لمعرفة المزيد :  اعراض الحمل المبكر – ما هى أهم 5 علامات الحمل – نصائح للحفاظ عليه

  • الصداع والامساك

يحدث الصداع نتيجة لزيادة الدورة الدموية بسبب اختلاف الهرمونات داخل جسم السيدة مما يؤدي الى الشعور بالصداع المعتدل والمتكرر في فترة ما قبل الحمل، كما يؤدي ايضا زيادة الهرمون في بطأ مرور الطعام داخل الأمعاء مما يتسبب في حدوث الامساك.

  • النزيف البسيط او التشنج

يحدث في بعض الاحيان نزيف او تعرق مهبلي وهو من اول أعراض الحمل قبل الدورة ويطلق عليه اسم (نزيف الزرع )،  ويحدث عندما تخصب البويضة وترتبط ببطانة الرحم،  ويحدث بعد مرور 10 او 14 يوم من مدة الاخصاب، كما يختلف لونه ومدته عن الدورة العادية، كما تشعر بعض النساء بالتشنجات  البسيطة في البطن وهي تشبه التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.

  • تقلب المزاج

اختلاف الهرمونات داخل جسم السيدة يؤدي الى حدوث تقلبات في المزاج فأحيانا تشعر السيدة بالفرحة الشديدة واحيانا تشعر بحزن.

  • الشعور بالدوار او الاغماء

يحدث الدوار والاغماء نتيجة لتمدد الاوعية الدموية داخل الجسم مما يؤدي الى انخفاض ضغط الدم والشعور بالضعف والوهن في الجسم.

وفي النهاية نتمنى ان نكون اوضحنا لكم القدر الوافي واجبنا على بعض التساؤلات التي تشغل بال فئة كبيرة من السيدات عن اعراض الحمل قبل الدورة ، كما اوضحنا لكم اكثر الاعراض شيوعا، ونتمنى ان ينال المقال على اعجابكم.

إغلاق