وسائل منع الحمل

تركيب اللولب : اهم التفاصيل حول تركيب اللوب ومميزاته وعيوبه

تركيب اللولب يحتاج طبيبة لتقوم بوضعه في المكان الصحيح بعد الفحص الجيد للرحم لتتأكد هل حجم الرحم مناسبا لتركيب اللولب أم لا، حيث يستغرق تركيبه ليس أكثر من خمسة دقائق، وتقوم الطبيبة بوضعه خلال عنق الرحم وإن كان مؤلما في تركيبه فتعطي الطبيبة مخدر موضعي.

تركيب اللولب

يعتبر اللولب مادة مصنوعة من البلاستيك أو النحاس على شكل حرف ال تي، وهو مصنوع خصيصا لمنع الحمل لفترات لا تتعدى العشر سنوات، ويكون منعه للحمل من خلال تغيير النحاس الموجود به لمخاط عنق الرحم مما يصعب على الحيوان المنوي الوصول للبويضة.

يتم تركيبه أثناء الدورة الشهرية للمرأة كما أيضا يمكن خلعه بسهولة من خلال الطبيبة، ويحدث الحمل بعد خلعه بأيام بسيطة.

معلومات عن اللولب

يحدث اللولب تغيرات في الدورة الشهرية فقد تصبح أثقل أو قد تزيد عدد أيام الدورة، وبعض النساء يعانين من النزيف أثناء وجود اللولب، كما أنه قد يحدث عدوى أو قد يخرج من الجسم.

لايكون اللولب مناسبا للنساء الذين يعانين من إلتهابات الحوض كما أنه لايحمي من الأمراض التي تنتقل خلال الجنس، ويحتاج لأن يتم فحصه كل خمسة أو ستة أسابيع للتأكد من مكانه.

تركيب اللولب
تركيب اللولب

للمزيد : أضرار اللولب .. تعرفي على كافة التفاصيل حول اللولب الرحمي

كيفية معرفة هل اللولب في مكانه أم لا

يدلك الطبيب على الخيطان الرفيعان اللذان يتدليان من الرحم ويعرفك كيف تعرفين أنه موجودا بمكانه، وإن حدث في مرة وشعرتي بعدم وجود الخيوط فعليكي الفحص الطبي سريعاً.

من الذين يمكنهم إستخدام اللولب

من الممكن أن تستخدم كل أمرأة اللولب بإستثناء النساء الذين لديهم عدوى جنسية أو عدوى الحوض، أو النساء الذين لديهم مشاكل بالرحم أو من تعاني من نزيف أو المرأة التي حدث لها حمل خارج الرحم.

مميزات وعيوب تركيب اللولب

  • يمنع الحمل مدة كبيرة تتراوح بين الخمس والعشر سنوات.
  • يكون مفعوله سريعا في منع الحمل فيمنع بمجرد تركيبه.
  • يكون مناسبا لفئة كبيرة جدا من النساء.
  • ليس له أثار جانبية كحب الشباب وغيره.
  • بعد إزالته يمكن الحمل فورا، كما أن الأدوية الأخرى لاتؤثر عليه.
  • أما بالنسبة للعيوب فليس هناك أدلة على أنه يزيد من الوزن أو يزيد خطر مرض السرطان الذي يحدث لعنق الرحم أو السرطان الذي يحدث للمبيض.

وفي الختام نوضح أن تركيب اللولب يكون بعد أربعة أسابيع من الولادة، وأحيانا تعطي الطبيبة مضادات حيوية لمنع حدوث العدوى، وأنصح كل سيدة أن تعرف جيدا الوسيلة المناسبة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى